هنية يطلب مساعدة الرئيس أردوغان لإجراء الانتخابات بالقدس

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى الضغط على إسرائيل؛ لعدم تعطيل الانتخابات في مدينة القدس المحتلة.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه هنية، الخميس، مع الرئيس التركي، حسب بيان صدر عن حركة “حماس” ووصل الأناضول نسخة منه.

وقالت الحركة إن هنية “استعرض خلال الاتصال آخر التطورات المتعلقة بالواقع السياسي الفلسطيني، وخاصة فيما يتعلق بتطورات العملية الانتخابية والانتهاء من تقديم القوائم للجنة الانتخابات المركزية”.

وحسب البيان، “دعا هنية الرئيس التركي للضغط على الاحتلال لعدم القيام بتعطيل العملية الانتخابية في القدس أو التدخل في مجرياتها”.

وطلب هنية من الرئيس التركي مشاركة بلاده في عملية الرقابة على الانتخابات الفلسطينية.

وشدد على أن “القدس جزء رئيس في الانتخابات ترشحا وانتخابا”.

وأغلقت لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية، فجر الخميس، باب الترشح للانتخابات التشريعية بعد 12 يوما على بدء استقبال هذه الطلبات.

وحسب اللجنة، قدمت 36 قائمة، طلبات لخوض الانتخابات التشريعية الفلسطينية.

وأكد هنية “على موقف حماس الثابت بالمضي قدمًا في مسار الانتخابات وصولا لإنهاء الانقسام وتحقيق الوحدة وبناء النظام السياسي الفلسطيني على أساس الشراكة والديمقراطية”.

ولفت إلى أن حركته “ملتزمة بتوحيد الشعب الفلسطيني والمضي في الانتخابات التشريعية ثم الرئاسية والمجلس الوطني”.

كما هنأ رئيس الحركة خلال الاتصال الرئيس التركي بإعادة انتخابه رئيسًا لـ”حزب العدالة والتنمية”.

من جانبه عبر الرئيس أردوغان، حسب البيان، عن تقديره لهذه الجهود، مشددا على أهمية الوحدة الوطنية الفلسطينية كونها تعطي قوة للفلسطينيين.

ووفق مرسوم رئاسي فلسطيني ستجرى الانتخابات التشريعية يوم 22 مايو/أيار القادم، والرئاسية في 31 يوليو/تموز، والمجلس الوطني في 31 أغسطس/آب من العام الجاري.

وكالات

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة