هيئة تحرير جديدة لمجلة “وسام” للأطفال

بتنسيب من وزيرة الثقافة هيفاء النجار؛ تم تشكيل هيئة تحرير جديدة لمجلة وسام، رئيسها د. راشد عيسى ومدير تحريرها أ. محمد جمال عمرو وعضوية: أ. تغريد النجار، أ. وفاء القسوس، د. تغريد أبو طالب، وتكليف أ. إبراهيم العامري سكرتيرا للتحرير.
وقد باشرت الهيئة مهامها وعقدت اجتماعها الأول لمتابعة مسيرة المجلة التي تواصل صدورها منذ 33 عاما، ومن المقرر صدور العدد 326 منها مطلع حزيران (يونيو) المقبل.
ويذكر أن مجلة وِسام هي مجلة أطفال أردنية، بدأت تنشر في العام 1984 وهي مجلة شهرية مصورة تصدر عن وزارة الثقافة الأردنية وتقوم باستقبال مشاركات الأطفال ونشرها لتنمية موهبة الكتابة لديهم، وقد مرت بحالات من الانتظام تارة والتوقف تارة أخرى إذ توفقت هذه المجلة بعد شهرين من صدورها وطبعت أربعة أعداد فقط. وبعد أعداد من الانتظام، وتعاقب هيئات التحرير، انتظمت المجلة وكانت في الثمانيات والتسعينيات المجلة الوحيدة للأطفال في الأردن.
وقد تطورت في شكلها ومضمونها، حيث تصدر في صفحات ملونة من القطع 21*28 سم، يضمنها غلاف ملون. تنشر إنتاج كتابة الأطفال في شتى المجالات، الوطنية القومية، الاجتماعية، الدينية، العلمية، والمواد المترجمة باللغة العربية الفصحى الميسرة.
تنشر مجلة وسام لكتاب وشعراء عرب وأردنيين، وقد حققت المجلة تقدمًا في التوزيع، إذ طبعت بواقع 2000 نسخة سنة 1991، لترتفع الكمية إلى 6000 نسخة في العام 1998، بعد ذلك زادت الكمية المطبوعة من كل عدد إلى 5000 نسخة.
وقد ركزت المجلة على نشر إبداعات وإسهامات الأطفال القراء والتي ارتفعت من 61 مشاركة سنة 1991 إلى 109 مشاركات في العام 1993، وتوالت المشاركات في السنوات اللاحقة.
تحتل القصة المرتبة الأولى في مضمون المجلة ثم الشعر ثم القصص المصورة، السيناريو، يأتي بعدها الحاسوب والمواد العلمية، ثم مشاركات الأطفال أخيراً.
امتازت مجلة وسام برسومات ملونة إلى جانب الصور، وتنشر فيها صور فوتوغرافية مصاحبة لمقابلات ومواد إخبارية. وعلى أغلفة المجلة، تستخدم الرسومات من لوحات خلفية، يكتب عليها أحيانًا وتظهر أحيانًا دون كتابة. في التسعينيات، كانت المجلة توزع وتباع بكامل نسخها، وكانت الاشتراكات تغطي 80 % من الكمية المطبوعة.

الغد

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة