وزيرة الثقافة تتفقد مشاريع تتعلق بالصناعات الثقافية في الصفاوي

قالت وزيرة الثقافة هيفاء النجار، إن العلاقة بين مفهوم الصناعة الثقافية والإنتاج الثقافي يبرز من خلال التراث وحمايته.
وأشارت خلال تفقدها اليوم مشاريع تتعلق بالصناعات الثقافية في جمعية الأميرة تغريد للتنمية والتدريب في منطقة الصفاوي، إلى أن الوزارة تعمل مع المجتمع المدني من خلال مؤسساته ما يشير إلى التشاركية والعمل الحقيقي، لافتة إلى أننا نستطيع من خلال الصناعات الثقافية أن نعمل تحول كامل فيما يتصل بمنطقة الصفاوي ومناطق الأردن لتحقيق عملية الدمج وتمكين المرأة .
وأكدت النجار، أن وزارة الثقافة لا تعمل وحدها بل تتقاطع مع كافة القطاعات، مشيرة إلى أن منطقة الصفاوي تعد جاهزة لأن تكون منطقة سياحية ونموذجاً للثقافة السياحية وأن تقدم كل ما يتصل بحماية التراث .
وبينت القائمات على مؤسسة الأميرة تغريد للتنمية والتدريب في الصفاوي، أنه تم استحداث فرع للمؤسسة في المنطقة بهدف خدمة السيدات وتدريبهن لتمكينهن من الحصول على حرفة في مجالات الخياطة وحياكة الصوف والمطبخ الإنتاجي والتجميل، مشيرات إلى أنه تم العام الماضي تدريب سيدات من المجتمع المحلي بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتدرب على تلك الحرف ما يمكنهن من إقامة مشاريع صغيرة للنهوض بواقعهن الاقتصادي .
ويضم فرع المؤسسة بالإضافة إلى مشاغل التدريب، حضانة لأطفال السيدات المتدربات، إضافة إلى مركز قياس وتشخيص لذوي الاحتياجات الخاصة وغرفة للضيوف تمكن زائري المنطقة من حجزها والمبيت فيها، كما يتضمن عمل المؤسسة صناعة السجاد والبسط باستخدام مادة الصوف التي يتم الحصول عليها محليا .
بدوره، استعرض نائب رئيس مجلس محافظة المفرق حمد الشرفات واقع المواقع الأثرية والتاريخية في منطقة الصفاوي وحاجتها للعناية باعتبارها إرث تاريخي وكنز سياحي على قدر كبير من الأهمية، مؤكداً ضرورة استغلال المواقع التراثية والثقافية والتاريخية في الصفاوي بهدف دعم المجتمع المحلي والاقتصاد الوطني .
كما زارت وزيرة الثقافة بلدية الصفاوي، واستمعت من رئيس البلدية خميس الشرفات وعضو مجلس المحافظة مفلح الرشود إلى أبرز مطالب واحتياجات منطقة الصفاوي في الجانب الثقافي والتراثي وضرورة استغلال المباني التراثية المتواجدة في المنطقة .
واختتمت النجار جولتها التي رافقها فيها متصرف لواء البادية الشمالية الشرقية وائل طبيشات ومساعد رئيس مركز بادية الصفاوي الرائد علي العنزي، بزيارة إلى سينما الصفاوي التي تعد أقدم سينما في الأردن إضافة إلى زيارة متحف النقوش التراثية.

(بترا)- هشام القاضي

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة