وزيرة الثقافة تفتتح في دير علا معرض الحرف اليدوية الأول

افتتحت وزيرة الثقافة هيفاء النجار، اليوم الثلاثاء، مهرجان ومعرض الحرف اليدوية والإبداع الثقافي الأول الذي نظمته جمعية نحاتي الخشب الأردنية بالتعاون مع مركز زها الثقافي بلواء دير علا في محافظة البلقاء.
وقالت النجار لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إن الأردن لديه من المواهب الشابة ما يمكنه من المنافسة على مستوى العالم في تصميم وصناعة الأفلام، من خلال ما نراه اليوم من مشاريع تنموية.
وأشادت خلال حفل الافتتاح الذي حضره متصرف اللواء الدكتور علي المواس ورؤساء بلديات وأعضاء من مجلس المحافظة، بما تضمنه المعرض من ألعاب ودمى وأفلام إلكترونية أنتجتها طاقات شبابية مبدعة، بالشراكة مع الجمعيات الثقافية لإطلاق مبادرات لمواجهة التحديات الاقتصادية والتنموية، والاستفادة من إمكانات المجتمعات المحلية ومنها مناطق الأغوار.
وبينت أن مشروع التحديث الاقتصادي الذي أطلقه جلالة الملك مبني على تمكين المرأة التي تعد جزءا رئيسا من مدخلات التمكين الاقتصادي ورفع سوية الإدارة العامة والتمكين السياسي.
بدورها أشارت المدير التنفيذي لمركز زها الثقافي، رانيا صبيح، إلى اهتمام المركز خلال مسيرته الطويلة بالحرف اليدوية، وتدريب الأطفال واليافعين عليها، مبينة أن نشاط اليوم هو شراكة مهمة مع جمعية رائدة في المحافظة على التراث والتدريب الحرفي بلواء دير علا.
وقالت إن مراكز زها تنتشر في 24 منطقة في محافظات المملكة لخدمة الشباب والشابات والسيدات والأطفال وتدريبهم عبر 120 برنامجا تدريبيا مجانا في مجالات متعددة، منها الذكاء الصناعي، وصناعة أفلام الكرتون، والفنون الأدائية، والرسم والتصوير.
من جهته، قال رئيس جمعية نحاتي الخشب إبراهيم الديات، إن الجمعية تسعى إلى تحويل المواد الخام إلى تحف فنية، تحمل هوية لواء دير علا، مشيرا إلى التعاون مع وزارة الثقافة والجهات الداعمة لتدريب هواة النحت باللواء ليكون لدى الجمعية مركز إنتاج على غرار مركز الفسيفساء في مأدبا.
–(بترا)/ وجدي النعيمات

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة