وزير الشباب يؤكد أهمية المبادرات والبرامج التثقيفية والمهارات الحياتية بين الشباب

أكد وزير الشباب محمد النابلسي أهمية المبادرات التثقيفية والتوعوية، التي تنفذ من الشباب للشباب وتُسهم في إيصال رسائل التوعية والتعريف بالسلوكيات الخطرة.
جاء ذلك خلال مشاركة النابلسي اليوم الخميس، ببرنامج تثقيف الأقران – مبادرة تحصين للوقاية من المخدرات، في مركز شباب القويسمة، التابع لمديرية شباب العاصمة، بالتعاون بين وزارات الشباب والصحة والتربية والتعليم والجمعية الملكية للتوعية وإدارة مكافحة المخدرات والأمن العام، وبالشراكة مع مؤسسة منتور العربية ومؤسسات المجتمع المدني المعنية.
وتهدف المبادرة التي حضرها مدير إدارة مكافحة المخدرات العقيد حسان القضاة، إلى توعية ووقاية الأطفال والشباب من خطر الادمان على التدخين والمخدرات، وبهدف إنشاء جيل أردني قادر على العطاء، ومحصن من جميع الممارسات الخاطئة والخطيرة، وتزويد الشباب والشابات بالمهارات الحياتية، في مختلف المجالات للابتعاد عن آفة المخدرات.
وشارك النابلسي الشباب والشابات بورشة عمل، في مجالات التوعية الصحية ومهارات إدارة الوقت، والتعامل مع المشكلات وإدارة الغضب وخطوات اتخاذ القرار، مستمعاً للتغذية الراجعة من الشباب التي تحققت من خلال البرنامج.
وقال النابلسي إن توعية الشباب وتحصينه من الممارسات الخاطئة والانجراف وراء آفة المخدرات، أمرٌ ضروري ومسؤولية مشتركة بين كافة القطاعات والمؤسسات، مشيراً إلى أن هذه المبادرات التثقيفية والتوعوية التي تنفذ من الشباب للشباب تُسهم في إيصال رسائل التوعية والتعريف بالسلوكيات الخطرة، وبناء قدراتهم الحياتية، للتصدي لهذه الظواهر من خلال سفراء شباب فاعلين في مجتمعهم ومراكزهم.
وأشار الى أن الوزارة ومن خلال المحورين السادس والمتمثل بالشباب والأمن والسلم المجتمعي، والسابع والذي يُعنى بالشباب والصحة والنشاط البدني، وهي من المحاور الاستراتيجية الوطنية للشباب 2019 – 2025، والتي تسعى إلى رفع مستوى الوعي الصحي لدى الشباب واستخدام الانماط الصحية السلمية.
من جهته قال القضاة، إن هدف المبادرة جاء لتوعية الشباب والشابات من آفة المخدرات، ضمن الجهود التي تبذلها مديرية الامن العام في حماية المجتمع، مشدداً على أهمية تكاتف الجهود المجتمعية، وخصوصاً الشباب الذي يقع على عاتقهم مسؤولية كبيرة جداً، في توعية أقرانهم من الشباب للوصول إلى مجتمع آمن خالٍ من المخدرات.
من جهتها، قالت مدير عام الجمعية الملكية للتوعية الصحية ديما جويحان، “تتمثل شراكتنا الاستراتيجية مع وزارة الشباب وإدارة مكافحة المخدرات، والأمن العام، من خلال مبادرة تحصين للوقاية من المخدرات كأحد البرامج التي تنفذها الجمعية لوقاية الشباب في عدد من المواضيع الصحية كالصحة الإنجابية وأنماط الحياة الصحية، إضافة للمهارات الحياتية الضرورية لوقايتهم من السلوكيات الخطرة ومنها التدخين والمخدرات”.
وأضافت أن البرنامج استهدف تثقيف الأقران أكثر من 150 مدرباً، قاموا بتثقيف ما يزيد عن 5 آلاف شاب وفتاة من جميع محافظات المملكة.
–(بترا)

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة