وزير الصحة: حظر الجمعة يقلل إصابات كورونا بنسبة 37 بالمئة

 قال وزير الصحة الدكتور نذير عبيدات، إن حظر يوم الجمعة يقلل نسبة الإصابات 37 بالمئة والوفيات 35 بالمئة، استنادا الى دراسة اكدت أن إصابات كورونا كانت ستزيد لو لم يفرض حظر الجمعة.
وبين وزير الصحة خلال مؤتمر صحفي مشترك في دار رئاسة الوزراء اليوم الثلاثاء، أن الوزارة أجرت دراسة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية وجامعة اكسفورد، أظهرت أن حظر صلاة الجمعة سيسهم أيضا في خفض الاصابات بنسبة 50 بالمئة وتمت الموافقة على النسبة لإبقاء الصلاة.
وبين الدكتور عبيدات أن السلالة البريطانية المتحورة، هي السائدة في العاصمة عمّان والمحافظات المتاخمة لها.
وحول اللقاحات، أكد وزير الصحة، أن وضع الأردن في توفير المطاعيم أفضل من العديد من الدول، مبينا أن المفاوضات ما زالت مستمرة لتوفير مطاعيم أخرى من عدد من الشركات.
وقال، إن الحكومة تعاقدت مع شركة فايزر لتأمين مليونين و200 ألف جرعة خلال العام الحالي، وصل منها حتى الآن 41 ألف جرعة، مبينا أن 194 ألف جرعة من لقاح أسترازينيكا ستصل للملكة قريبا، فيما سيصل الشهر المقبل 41 ألف جرعة من اللقاحات الأخرى المضادة لكورونا.
وبين الدكتور عبيدات، أن الوزارة تعاقدت مع ائتلاف كوفاكس العالمي للحصول على نحو مليوني جرعة إضافية، متوقعا أن تصل خلال شهر آذار الحالي. واكد وزير الصحة، أن الحكومة استطاعت التخفيف من خطر الوباء، من خلال تدريب الكوادر وإجراء الفحوصات، مشيرا في هذا الإطار إلى قدرة الوزارة على اجراء 40 الف فحص يوميا، في الوقت الذي تواصل فيه فرق التقصي تتبع المخالطين، والوصول إلى 75 بالمئة من المصابين في العزل المنزلي.
ودعا الدكتور عبيدات، الى أهمية الالتزام باجراءات السلامة العامة، ولبس الكمامة، واتباع أقصى درجات الحيطة والحذر، واستعمال وسائل الوقاية المختلفة، مؤكدا أن الجهود التي تقوم بها الحكومة والتزام المواطنين والمنشآت تسهم في خفض الإصابات، وتحسن الوضع الوبائي.
ولفت الدكتور عبيدات الى اصابة عدد قليل من المواطنين بعد حصولهم على الجرعة الأولى من اللقاح، غير أن الاعراض التي ظهرت عليهم كانت خفيفة وغير شديدة ولا تستدعي إدخال المصابين الى المستشفيات.
وكشف وزير الصحة، عن وجود عدد من الشركات الخاصة تقدمت بطلب اسيتراد مطاعيم كورونا لصالح وزارة الصحة، مؤكدا أن الوزارة الجهة الوحيدة المسؤولة عن عملية التطعيم.

 (بترا)غسان ابزاخ-

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة