1.4 مليون متر مكعب مياه تدفقت للسدود

فيما وصل مخزون سد شعيب لكامل سعته التخزينية والبالغة 1.7 مليون متر مكعب، إثر الهطل المطري المتواصل الناجم عن المنخفض الجوي الذي تشهده مختلف مناطق المملكة حاليا، تدفق نحو 1.4 مليون متر مكعب من المياه الإضافية لمختلف سدود المملكة خلال اليومين الماضيين، وفق أرقام وزارة المياه والري (سلطة وادي الأردن).
وأظهرت أرقام الوزارة، أن مخزون المياه الإجمالي في مختلف سدود المملكة بلغ نحو 90 مليون متر مكعب، معادلا ما نسبته
26.77 % من إجمالي طاقتها التخزينية البالغة 336.4 مليون، فيما تركزت الكميات الداخلة في سد الملك طلال وبلغت نحو 1.660 مليون متر مكعب.
وارتفع مع المنخفض الحالي معدل الأمطار التراكمية الساقطة من بداية الموسم المطري على جميع محافظات المملكة ليصل الى 32.7 % من المعدل السنوي طويل الأمد البالغ 8.1 مليار متر مكعب، فيما وصلت أعلى نسبة هطل حتى صباح أمس في السلط حوالي 52.8 ملم، علما ان الجريان في الأودية والسيول يحتاج إلى مابين 24 -48 ساعة للوصول إلى السدود، وفق وزارة المياه والري.
ويقع سد وادي شعيب، وهو سد مائي، في محافظة البلقاء وهو من النوع الترابي ويستعمل للري والتغذية الجوفية.
ومن المتوقع أن تقوم وزارة المياه خلال الفترة القليلة المقبلة، بالإعلان عن كميات المياه الحقيقية المتوفرة في السدود وليس نسب التخزين من إجمالي سعتها، وذلك وفق تصريحات سابقة لوزيرها محمد النجار كانت انفردت بها “الغد”.
وتجري حاليا دراسة حجم الرسوبيات والطمي في كافة سدود المملكة الرئيسية بالتعاون مع الجانب الألماني ومشاركة خبراء أردنيين، حيث سيتم الإعلان عن كميات المياه المخزنة في السدود “دون احتساب الرواسب”.
وأنهت الدراسة احتساب الرسوبيات في عدة سدود بانتظار الانتهاء من بقيتها بالكامل.
وبحسب النجار، طفت مشكلة الرسوبيات على السطح عند مواجهة الجفاف الذي حصل مؤخرا في بعض السدود، ما أبرز الحاجة إلى دراستها، مشيرا لوجود الرسوبيات في كافة سدود العالم وليس الأردن فقط.
وتوقع مركز التنبؤات الجوية “طقس العرب” أن يتعمق تأثير الرياح القطبية قارسة البرودة والجافة المُندفعة من سبيريا على المملكة اليوم الاثنين وغدا الثلاثاء، مع أجواء سيبيرية قارسة البرودة ولكنها مشمسة مع حدوث الجليد والانجماد حتى ساعات مُتأخرة من الصباح.
في حين أشار “طقس العرب” لتأثر المملكة من جديد بعد غد الأربعاء، بمُنخفض جوي مُرفق بجبهة هوائية باردة وتندفع خلفها مُجدداً رياح قطبية قارسة البرودة من أصول سيبيرية وسط توقعات بتساقط الثلوج على شكل زخات بين الحين والآخر فوق المُرتفعات الجبلية.
إلى ذلك، وحول معدلات الهطل الأخيرة، بينت وزارة المياه أن محطات الرصد التابعة لها سجلت في محافظات العاصمة عمان معدلا بلغ 22.4 ملم، البلقاء 32.4 ملم، مادبا 16.7ملم، الزرقاء 7.3 ملم، جرش 18.8 ملم، المفرق 6 ملم، إربد 10.1 ملم، عجلون 24.1 ملم، الكرك 4 ملم، الطفيلة 2.2 ملم، معان 1.3 ملم، العقبة 0.2 ملم.

الغد

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة