1.5 مليون دينار لتمويل 28 مشروعا بحثيا

وقعت في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اتفاقيات تمويل لـ28 مشروعاً بحثياً وابتكاريا ورياديا، تقدم بها باحثون وباحثات من 13 جامعة، ومؤسسة، ومراكز بحثية وطنية متنوعة.
وبلغ إجمالي الدعم المالي للمشاريع التي وقعت اتفاقياتها 1,457,556 مليون دينار أردني، يمولها صندوق دعم البحث العلمي والابتكار.
توقيع الاتفاقيات، اقيم في حفل رعاه أمين عام الوزارة، نائب رئيس لجنة إدارة الصندوق الدكتور مأمون الدبعي، بحضور رؤساء جامعات وعمداء بحث علمي وابتكار.
وأشار الدبعي في حفل التوقيع، لدور الصندوق بدعم مسيرة البحث العلمي في المملكة، مؤكدا وجود إمكانات بشرية وقدرات ومهارات لدى طلبة وأساتذة جامعيين، قادرين على تحقيق إنجازات علمية، وتحقيق التميز عبر الوصول الى جوائز علمية عالمية، وهو ما نلمسه من تقدير الدول الشقيقة للعقول الأردنية، واحترام لسمعة التعليم العالي الأردني.
كما أكد ضرورة الالتفات لدعم الابتكار والريادة، وتوجيه الدعم وتكثيفه لهذا النوع من المشاريع التي يمكن تجيير نتائجها مستقبلاً، بما ينعكس بعائد إيجابي على الأفراد والاقتصاد الوطني ككل.
واشتملت المشاريع التي وقعت اتفاقيات لدعمها من الصندوق على 28 مشروعا ضمن مساريّ دعم المشاريع الموجودة حالياً في الصندوق وهي مساري دعم المشاريع البحثية والابتكارية، اذ بلغ عدد المشاريع البحثية المدعومة في المسار الأول 26 مشروعاً، تقدمت ضمن الدورات البحثية المنتظمة للصندوق، بإجمالي قدره 1,299,717 دينارا، بينما جاء توزيع المشاريع على القطاعات كما يلي: 9 للعلوم الطبية والصيدلانية، و3 للعلوم الزراعية والبيطرية، و3 للعلوم الهندسية والتكنولوجيا النانوية والحيوية، و4 للعلوم الأساسية، وعلوم الطاقة، ومشروعين لعلوم المياه والبيئة، و3 لعلوم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وللعلوم الإنسانية والاجتماعية.
أما من حيث المؤسسات التعليمية، فكان توزيع المشاريع على الجامعات والمؤسسات والمراكز البحثية كما يلي: 7 لـلجامعة الأردنية، و3 لجامعتي اليرموك ومؤتة، و4 لجامعة العلوم والتكنولوجيا، ومشروع للجامعة الهاشمية، و3 لجامعة البلقاء التطبيقية، ومشروعين لجامعة البترا، ومشروع واحد لكل من جامعات: جرش، والعلوم التطبيقية الخاصة، والأميرة سمية للتكنولوجيا، وعمان العربية، والجمعية العلمية الملكية.
وأما مسار المشاريع الابتكارية والريادية، فوقعت توقيع اتفاقيات لدعم 2 ابتكارييين ورياديين، بإجمالي قدره 157,839 ديناراً، بعد الموافقة على ترشيحها من بين طلبات تفصيلية مقدمة خلال الدورات الابتكارية والريادية للعام 2021-2022، وستحتضن هذه المشاريع في حاضنة The Core بجامعة الحسين التقنية.

حنان بشارات – الغد

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة