121 مشروعا بنصف مليار لتحسين خدمات المياه بمحافظات الشمال

=

– تحظى محافظات الشمال (إربد المفرق عجلون وجرش) بـ121 مشروعا تستهدف تحسين خدمات المياه والصرف الصحي من المتوقع أن تنفذها شركة مياه اليرموك خلال الأربع سنوات المقبلة، بقيمة نصف مليار دينار، وفق مدير عام الشركة المهندس منتصر المومني.
وقال المومني  إن المشاريع تتضمن تمديد خطوط ناقلة من خزان زبدا بمحافظة إربد بطول 1200 و76 كيلو مترا داخل مدينة اربد وتقسيمها إلى 7 زونات (مناطق توزيع)، إضافة إلى مشاريع استبدال الشبكات في مدينة اربد والرمثا والصريح وحواره وسال والمغير والتطوير الحضري وأبان ومحافظتي جرش وعجلون.
وتشمل المشاريع الكبرى إنشاء شبكة للصرف الصحي في مناطق غرب اربد وحكما والمغير وتوسعة محطة تنقية دوقرا وفوعرا والرمثا.
وعن الديون المترتبة على المواطنين لصالح شركة مياه اليرموك، أشار إلى أن المبالغ وصلت إلى حوالي 70 مليون دينار والشركة تقوم من خلال شركات فوترة وطنية بتحصيل الديون المترتبة على المواطنين بسبب وجود نقص في عدد الموظفين.
وأشار إلى أن حملات فصل العدادات عن المشتركين غير المسددين لمستحقاتهم المالية المترتبة عليهم منذ سنوات مستمرة، مؤكدا انه في حال بادر المواطن في تسديد الذمم المترتبة عليه فإن ذلك سينعكس على تحسين الخدمات المقدمة.
ولفت إلى أن الديون المستحقة على المياه لصالح شركة الكهرباء بلغت قرابة 38 مليون دينار، وتعمل شركة اليرموك بشكل دوري على تسديد جزء من المبالغ المترتبة عليها، إضافة إلى وجود ما يقارب 7 ملايين دينار مستحقات للمقاولين على الشركة تلتزم الشركة بدفع ما نسبته 20 % منها بشكل شهري.
وعن المقاولين المضربين عن العمل المطالبين بصرف مستحقاتهم المالية، أكد المومني على انتهاء الإضراب بعد التوصل لاتفاق يضمن صرف جزء من المستحقات المالية وعادة الأمور إلى طبيعتها وبدا المقاولين بتنفيذ المشاريع والوصلات المنزلية للمواطنين.
وعن تأخر تنفيذ الاشتراكات للمنازل، أشار إلى وجود ما يقارب 130 اشتراك غير منفذ لغاية الآن لأسباب كانت تتعلق بالإضراب وأخرى بسبب عدم توفر قطع، مؤكدا أن جميع القطع ستكون متوفرة بعد ان تم استيرادها من الخارج بموجب عطاء وسيتم تنفيذ جميع الاشتراكات خلال المرحلة المقبلة.
وعن مشاكل انقطاع المياه وعدم وصولها الى بعض المناطق في اربد، أكد المومني أن هناك طلبا متزايدا على المياه خاصة خلال الصيف الماضي وبنسبة زادت على 15 % عن السنوات الماضية يوازيه انخفاض بإنتاجية بعض مصادر المياه، إلا أن الأمور كانت مستقرة وجيدة.
وأكد أن المنازل التي كانت لا تصلها المياه بسبب ارتفاعها كانت يتم تزويدها بصهاريج مياه من خلال عطاء تم طرحه لاستئجار الصهاريج الخاصة، مشيرا إلى أن جميع مصادر الآبار التابعة للشركة انخفضت إنتاجها باستثناء وادي العرب 1 الذي حافظ على كمية انتاجه.
ولفت إلى أنه تم استئجار آبار مياه من القطاع الخاص من أجل تغطية العجز، حيث تم استئجار من يقارب 35 بئرا من القطاع الخاص بكميات مياه تبلغ 200 متر مكعب في الساعة، فيما ما يزال مشروع وادي العرب 2 يعمل بأقل من طاقته الإنتاجية ويزود الشركة بـ6 ملايين متر مكعب من اصل 30 مليون متر مكعب في الساعة.
وعن فاقد المياه في الشبكات، أشار المومني إلى أن الفاقد بلغ 49 % بسبب اهتراء المياه ووجود سرقات، مؤكدا انه وبعد تغيير الشبكات المهترئة واستمرار حملات ضبط المخالفين سينخفض الفاقد بنسبة كبيرة.
وأشار إلى انه ومنذ بداية العام الحالي ولغاية الآن تم ضبط 996 استخدام غير مشروع للمياه في جميع محافظات الشمال، مؤكدا أن الاستخدام غير المشروع للمياه من شأنه التأثير على كميات المياه المزودة للمواطنين.
وقال المومني إن جميع الموظفين في شركة مياه اليرموك تم شمولهم بالتأمين الصحي والضمان الاجتماعي، فيما هناك ما يسمى بالعاملين على نظام “الشيكات” ويبلغ عددهم ما يقارب 250 عاملا غير موظفين في الشركة ويعملون بنظام المياومة.
وعن عدد شكاوى المياه التي وصلت للشركة العام الحالي، أشار المومني انه تم التعامل مع 15 ألف شكوى كسر خط مياه، و17 ألف شكوى تتعلق بالصرف الصحي وما يقارب 46 ألف شكوى انقطاع مياه ووصولها ضعيفة في محافظة اربد.
وردا على سؤال حول فيضان مياه الصرف الصحي بشكل متكرر في بعض شوارع مدينة اربد، أكد المومني أن الشبكة مخصصة لاستقبال المياه العادمة، إلا أن الاستخدام الخاطئ من قبل مواطنين بوضع المخلفات والحجارة والأنقاض يتسبب في إغلاقها وبالتالي فيضان المياه العادمة في الشوارع، داعيا المواطنين وخصوصا ونحن مقبلون على فصل الشتاء الى عدم ربط مزاريب المنازل على شبكة الصرف الصحي.
وأشار إلى أن هناك مشاريع لاستبدال 7 خطوط رئيسة لشبكة الصرف الصحي بقيمة 6 ملايين دينار منحة من الحكومة الهولندية وستشمل مناطق ( شارع فلسطين، بلاط الشهداء، شارع القدس، شارع الحصن، شارع اليرموك، شارع حكما).
وعن شكاوى البلديات بحفر شوارعها دون تنسيق معها، قال المومني انه تم توقيع اتفاقيات مع جميع البلديات من اجل التنسيق قبل البدء بأي حفرية، مؤكدا أن الشركة ملتزمة من خلال الاتفاقيات بإعادة الأوضاع كما كانت عليه.

أحمد التميمي /  الغد

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة