125 مليونا لدعم برنامج المرونة الزراعية

وافق البنك الدولي مؤخرا على تقديم 125 مليون دولار إلى الأردن للسنة المالية 2023 مقابل دعم “برنامج المرونة الزراعية وتطوير سلسلة القيمة والابتكار” (ARDI).
ووفقا للبنك، فإن هذا المبلغ الذي وافق عليه مجلس المديرين التنفيذيين مؤخرا يشمل قرضا بحجم 95.6 مليون دولار مقدما من البنك ومنحة بحجم 25.4 مليون دولار و4 ملايين دولار تجمع من المانحين.
وأشار البنك إلى أن التكلفة الكلية للمشروع تبلغ 762.5 مليون دولار وأن الحكومة الأردنية ستساهم في المشروع بمقدار 42.5 مليون دولار.
ويهدف المشروع الى تعزيز المرونة المناخية والبيئة المواتية للتنمية الزراعية في سلاسل القيمة المختارة في الأردن.
وكان البنك أشار في تقييم النظم البيئية والاجتماعية الذي كانت الحكومة اقترحته لتعزيز القدرة على الصمود أمام الإجهاد المائي من قبل المزارعين المحليين، وزيادة القدرة التنافسية لسلاسل القيمة الغذائية الزراعية المختارة، فإن الهدف الأساسي من هذا البرنامج تعزيز قدرة المزارعين على الاستجابة للتغيرات المناخية والصدمات المرتبطة بالطقس وتقديم الخدمات الزراعية التي تساعد على التكيف لمواجهة تغير احتياجات المزارعين والأعمال التجارية ذات العلاقة في سياق زيادة مشكلة ندرة المياه.
وأكد أن البرنامج سيقوم على تطوير استراتيجيات تكيف أفضل تستند إلى تقنيات تجميع مياه الأمطار، إضافة إلى تمويل تركيب واستخدام تقنيات حصاد المياه على مستوى المناطق الطبيعية والمزروعة من سدود وبرك وغيرها، بناءً على استراتيجية صارمة لتجميع مياه الأمطار.
كما سيتم تعزيز صمود المزارعين، الذين يشكل اللاجئون نسبة كبيرة منهم، من خلال تعزيز القدرة على التكيف في اختيار وتطبيق التقنيات التي تمكنهم من التحرك نحو المزيد من ممارسات الإنتاج الموفرة للمياه والمشاركة بفعالية في الزراعة الذكية مناخيًا.
وكان البنك أشار إلى أن التغير المناخي سيشكل ضغطا كبيرا على الأمن الغذائي وسبل كسب الرزق بالنسبة للفقراء وغير المحصنين في الأردن.
وأوضح أن الزراعة الذكية تعمل على زيادة الإنتاجية بطريقة مستدامة بيئيا واجتماعيا، وتعزيز تكيف المزارعين مع التغير المناخي، ودعم الجهود التخفيفية، وتتبع خطة العمل الأردنية لتحديد استثمارات الزراعة الذكية، وتبنى على مبادرات وعمل الجهات الحكومية والمؤسسات المحلية.
وأشار إلى أن 8 % فقط من الأراضي في الأردن تحصل على معدل تساقط مطري يزيد على 200 ملم سنويا، ومن بين هذه النسبة، المناطق غير المروية والمناطق الزراعية البيئية البعلية.
وتشكل المنطقة الزراعية البينية الزراعية الرعوية نحو 90 % من الأراضي الأردنية وتدعم بشكل رئيسي الإنتاج الحيواني.

سماح بيبرس / الغد

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة