14 فنانا يشاركون بمعرض “القدس بوابة الأرض إلى السماء”

يفتتح معرض “القدس بوابة الأرض إلى السماء” في جاليري 32 للفنون، عمان، الأردن، بمشاركة أربعة عشر فناناً من الأردن وهم؛ “إبراهيم الخطيب، آية أبو غزالة، جهاد العامري، حسني أبو كريّم، داليا علي، رائد قطناني، رفيق اللحام، سلام كنعان، عبد الحي مسلم، عماد
أبو شتية، غازي انعيم، محمود صادق، هاني حوراني، ياسر دويك”.
ويذهب 20 % من ريع المعرض لدعم أهال في غزة من خلال مؤسسة فلسطين الدولية للتنمية.
ويتضمن المعرض الذي يفتتحه د. أسعد عبد الرحمن، ما يقارب 40 عملاً فنياً رُسمت على مسطحاتها مدينة القدس التي وضع العرب الكنعانيون حجر الأساس لبناء هذه المدينة المقدسة التي غدت مسرى الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث كانت قد اكتسبت أهمية خاصة عند المسلمين والمسيحيين.
وبعد سقوط القدس في يد الصهاينة الذين جهدوا لتقويض مقدسات المسلمين والمسيحيين وتغيير خصائصها الديموغرافية والثقافية تمهيداً لتهويدها وتحقيق زعمهم الباطل القائم على الأوهام والخرافات بأنها عاصمة بني إسرائيل، وما يزالون مستمرين في تهويدها من خلال الاستيلاء على الأحياء العربية مثل حي الشيخ جراح وسلوان وغيرهما، كانت انتفاضة الأقصى وحي الشيخ جراح سبباً في معركة سيف القدس التي خاضتها المقاومة بكل بسالة واقتدار ضد العدو الصهيوني الذي أمعن في الشعب الفلسطيني قتلاً وتدميراً لبيوته وتشريداً.
ولأن القدس كانت وما تزال تشغل الضمير العربي والإسلامي قبل وبعد احتلالها من قبل العصابات الصهيونية فقد كانت مثار اهتمام الفنانين التشكيليين في الداخل والخارج على حد سواء، إذ راح هؤلاء الفنانون يرسمون تلك المدينة كل وفق رؤيته وتقنياته ومذهبه الفني، فمنهم من رسم وديانها وهضابها وجبالها ومعالمها الأثرية، وحاراتها وأدراجها وتكاياها العتيقة، ومآذنها وقبابها وأبراج كنائسها. ومنهم من ربط النضال الوطني لأهل هذه المدينة الباسلة بعمارتها، والبعض الآخر قدم أعمالاً تروي حكايتها بشكل يوثق تراثها ويحافظ عليه.
الفنانون المشاركون في المعرض أبرزوا من خلال لوحاتهم مدينة القدس وعروبتها وهويتها الفلسطينية والإسلامية والمسيحية في مواجهة تهويدها على يد الاحتلال، كما أكدوا حق استعادتها بكل الوسائل الممكنة لتكون عاصمة الدولة الفلسطينية.
ويستمر المعرض حتى 8 تموز (يوليو) 2021، وستظل القاعة مفتوحة على مدار الأسبوع ما بين الساعة العاشرة صباحاً حتى الساعة السابعة مساءً ما عدا أيام الجمعة.

الغد

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة