183 مليونا واردات النفط العراقي للمملكة في 11 شهرا

– بلغ مجموع قيمة واردات النفط العراقي إلى المملكة خلال 11 شهرا من العام الحالي نحو 183.14 مليون دولار وفقا لبيانات وزارة النفط العراقية وشركة سومو النفطية.
واشارت هذه البيانات إلى ان مجموع عوائد البيع إلى المملكة بلغ 160.14 مليون دولار حتى تشرين الأول (أكتوبر)، يضاف إليها 23 مليون دولار ظهرت في بيانات شركة سومو عن شهر تشرين الثاني (نوفمبر)، بينما كان مجموع قيمة واردات نفس الفترة من العام الماضي نحو 35.71 مليون دولار في شهري أيلول (سبتمبر) وتشرين الثاني (نوفمبر) فقط.
وجاءت هذه القيمة لقاء توريد نحو 2.1 مليون برميل خلال 11 شهرا من العام الحالي، مقابل 574.75 ألف برميل في شهري أيلول (سبتمبر) وتشرين الثاني (نوفمبر) من العام الماضي.
واتفق الأردن والعراق نهاية آذار (مارس) الماضي على مواصلة العمل بمذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين لاستيراد نفط خام كركوك العراقي بواقع 10 آلاف برميل يوميا تنقل إلى مصفاة البترول الأردنية في الزرقاء.
وتأتي عملية استيراد النفط الخام العراقي تنفيذاً لما جاء في مذكرة التفاهم لتجهيز النفط الخام الموقعة بين حكومة جمهورية العراق وحكومة المملكة الأردنية الهاشمية بتاريخ 28/1/2021، والتي بموجبها يقوم الجانب الأردني بشراء النفط الخام العراقي (نفط خام كركوك) لتلبية جزء من احتياجاته السنوية من النفط الخام وبما لا يزيد على (10) آلاف برميل يومياً ± (15) % على أساس معدل خام نفط برنت الشهري ناقصاً (16) دولارا للبرميل الواحد، وذلك لتغطية فرق النوعية وأجور النقل.

رهام زيدان/ الغد

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة