2.2 مليون طالب وطالبة يستأنفون الفصل الدراسي الثاني

– يستأنف صباح الأحد 2.2 مليون طالب وطالبة من المدارس الحكومية والخاصة والثقافة العسكرية ووكالة الغوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا) فصلهم الدراسي الثاني، بعد انتهاء عطلة الشتاء (بين الفصلين) السبت.
وبحسب التقويم المدرسي للعام الدراسي 2022/ 2023 فإن عطلة الشتاء التي استمرت 34 يوما بدأت في 2 كانون الثاني (يناير) الماضي وانتهت أمس السبت.
من جهته أكد الناطق الاعلامي لوزارة التربية والتعليم احمد المساعفة جاهزية المدارس لاستقبال الطلبة في فصلهم الدراسي الثاني.
وبين في تصريح لـ”الغد” السبت أن عدد الطلبة الذين سيلتحقون اليوم بمدارسهم يبلغ 2.2 مليون طالب وطالبة، منهم مليون 591 ألفا ملتحقون بالمدارس الحكومية لهذا العام.
وبلغ إجمالي عدد المدارس في المملكة من مختلف السلطات التعليمية نحو 7500 مدرسة، منها 4057 مدرسة حكومية.
وأشار المساعفة إلى أن جميع الكتب المدرسية ستكون متوفرة بين أيدي الطلبة مع أول يوم من الفصل الدراسي الثاني.
وأكد أن الوزارة ما زالت مستمرة بتطبيق قرارها القاضي بتعديل موعد بدء الحصة الاولى في المدارس انسجاما مع قرار تثبيت العمل بالتوقيت الصيفي في المملكة، حيث يكون دوام الطلبة في المدارس في تمام الساعة 8:15 صباحا، على أن تبدأ الحصة الأولى في تمام الساعة 8:30 صباحا.
وبين المساعفة ان هذا القرار سيستمر العمل به لغاية 2 نيسان (ابريل) المقبل، ومن ثم يعود الوضع كما كان معمولا به سابقا.
وأوضح أن جميع المدارس ستفتح أبوابها لاستقبال الطلبة في تمام الساعة 7:45 صباحا؛ وذلك لإتاحة المجال أمام أولياء الأمور، ولا سيما الموظفين، لإيصال أبنائهم إلى المدارس.
واشار إلى أن الحصة الأولى في المدارس ذات الفترة الواحدة والفترتين، وفق هذا القرار، ستبدأ في تمام الساعة الثامنة والنصف صباحا، فيما تبدأ الحصة الأولى في الفترة الثانية، في الساعة الواحدة بعد الظهر، على أن يكون زمن الحصة الصفية في مدارس الفترتين 35 دقيقة، لافتا الى إلغاء الاستراحة بين الحصص والتي تكون بواقع 5 دقائق.
ونوه بأن عدد ايام الدراسة الفعلية في الفصل الدراسي الثاني ستبلغ 102 يوما، فيما بلغت 93 يوما في الفصل الدراسي الاول، وبهذا يكون مجموع عدد أيام الدراسة الفعلية للعام الدراسي الحالي 195 يوما وفق المادة 40 من قانون وزارة التربية والتعليم رقم 3 لسنة 1994.
وتنص المادة 40 على: “تتراوح أيام الدراسة الفعلية خلال السنة الدراسية بين 195-200 يوم حدا أدنى للمدارس التي تعطل يومين في الأسبوع”.
وتابع المساعفة، أن التقويم المدرسي حدد موعد بدء الاختبارات التحصيلية النهائية المدرسية للفصل الدراسي الثاني لطلبة مرحلتي التعليم الاساسي والثانوية (الصف 11) في 3 حزيران (يونيو) المقبل، وتستمر لغاية 21 حزيران (يونيو) المقبل.
وأوضح أن الاختبارات التحصيلية النهائية للفصل الدراسي الثاني لطلبة الثانوية العامة الصف الـ12 (التوجيهي)، او ما يطلق عليها الاختبارات التجريبية، ستبدأ في 13 أيار(مايو) المقبل وتستمر لغاية 30 من الشهر ذاته.
وأشار الى ان العطلة الصيفية ستبدأ في 22 حزيران (يونيو) المقبل، على أن ينطلق العام الدراسي الجديد 2023/ 2024 بشكل مبدئي في 3 ايلول (سبتمبر) المقبل، وفق التقويم المدرسي.

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة