2.285 مليون طالب يستأنفون الفصل الدراسي الثاني الأحد

وضعت وزارة التربية والتعليم لمساتها الأخيرة على كافة الاستعدادات اللازمة لعودة الطلبة إلى مقاعدهم الدراسية إيذانا ببدء الفصل الثاني من العام الدراسي 2022/ 2023، بحسب الأمين العام لوزارة التربية والتعليم للشؤون الادارية والفنية الدكتورة نجوى القبيلات.
وقالت القبيلات في تصريح لـ”الغد” أمس إن 2.285 مليون طالب وطالبة من مختلف السلطات التعليمية سيتوجهون الأحد المقبل، لمقاعدهم الدراسية ليستأنفوا فصلهم الدراسي الثاني بعد انتهاء عطلة الشتاء.
وأضافت أن عدد المعلمين والمعلمات في مختلف السلطات التعليمية يبلغ 144616، منهم 96139 في القطاع الحكومي، فيما بلغ عدد الطلبة الملتحقين بالمدارس الحكومية لهذا العام نحو1.591 مليون طالب وطالبة.
وأشارت إلى أن عودة الطلبة لمقاعدهم الدراسية تتطلب من الوزارة أن تكون في أعلى جاهزيتها لتأمين انطلاقة مثلى للفصل الدراسي الثاني من حيث الكوادر البشرية والبنى التحتية للأبنية المدرسية وصيانتها، والكتب المدرسية.
وفيما يتعلق بمجال الكوادر البشرية، أوضحت أن الوزارة أصدرت قرار مؤخرا يقضي بإعادة تكليف من تم تكليفهم بالفصل الدراسي الأول بما يخص العمل الإضافي في المدارس الحكومية.
كما قامت الوزارة من خلال ديوان الخدمة المدنية بتعيين 3651 معلما ومعلمة، بالإضافة إلى دفعة أخرى من 800 من تشكيلات العام 2022، بحسب القبيلات.
اما في مجال البنية التحتية، فأوضحت أن الوزارة تسلمت في العام 2022، 33 مدرسة، تحتوي على 587 غرفة صفية، بالاضافة الى 28 غرفة رياض اطفال، بتكلفة نحو 65 مليون دينار.
وأشارت إلى أن عدد الإضافات الصفية في عام 2022، وصل إلى 29 مشروعا، يحتوي على 238 إضافة صفية، بالاضافة الى 6 غرف رياض أطفال بكلفة بلغت نحو 12 مليون دينار.
وبشأن رياض الأطفال، تسلمت الوزارة في العام 2022 نحو 29 روضة تحتوي على 97 غرفة رياض أطفال بكلفة 8 ملايين دينار، لافتة الى ان المجموع الكلي للأعمال المنجزة خلال العام الماضي بلغ نحو 85 مليون دينار.
ونوهت القبيلات إلى أن عملية الصيانة للأبنية المدرسية والإضافات مستمرة، منها ما هو طارئ وليد اللحظة وهناك صيانات انشائية، لافتة الى ان الوزارة أجرت في العام 2022 صيانة لـ641 مدرسة بقيمة 11 مليون دينار.
وأشارت إلى زيادة في المخصصات المرصودة لأعمال الصيانة في موازنة الوزارة للعام المقبل.
وبينت أن الوزارة استكملت أول من أمس عملية تعيين مهندسين لمديريات التربية والتعليم في الميدان لتستطيع سد النقص في الكوادر الإدارية من قطاع المهندسين، وليتمكنوا من متابعة عمليات الصيانة وتسريع وتيرة تنفيذ المشاريع المرصودة في موازنة اللامركزية.
وبخصوص الكتب المدرسية، أوضحت أن 99 % منها تم توريدها للميدان التربوي، مشيرة إلى أن جميع الكتب المدرسية ستكون بين أيدي الطلبة مع بدء الفصل الدراسي الثاني.
وفيما يتعلق بالأثاث المدرسي، أكدت أن الوزارة زودت المدارس بداية الفصل الدراسي الأول بحاجتها من المقاعد الدراسية للطلبة، مبينة أن الوزارة لديها مخزون في مستودعاتها لتلبية حاجة الميدان.
وقالت إن الوزارة مستمرة بطرح العطاءات المتعلقة بالأثاث المكتبي، حيث قامت دائرة المشتريات الحكومية قبل نحو أسبوعين بالسير بإجراءات طرح أثاث جديد للوزارة، سيما وان الوزارة حصلت على استثناء من قبل رئاسة الوزراء باستمرارية طرح العطاءات اللازمة للوزارة في ظل صدور قرار يقضي بوقف طرح العطاءات الحكومية.
وتابعت أن الوزارة خلال اجتماعها في لجنة التخطيط الموسع الذي عقد مؤخرا أكدت على مديري المدارس بضرورة التأكد من صلاحية المدافئ وخزانات الوقود وجاهزيتها للاستعمال في الوقت المناسب، وعدم تكليف الطلبة بإشعال المدافئ أو تنظيفها أو نقلها من غرفة إلى أخرى حفاظاً على سلامتهم، ووضع المدافئ في أماكن آمنة وبعيدة عن مناطق مرور الطلبة وتجنيبهم العبث بها.

آلاء مظهر – الغد

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة