25 مشاركة من الأردن بجائزة قطرية للشعر العربي حول أمهات المؤمنين

يشارك الأردن في جائزة “كتارا” القطرية للشعر العربي وموضوعها “أمهات المؤمنين”، والتي تنظمها المؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا”.
وقالت كتارا في بيان، اليوم الأربعاء، إن مجموعة المشاركات التي تلقتها في الجائزة من مختلف الدول، بلغت حوالي 550 مشاركة، منها 25 من الأردن.
ووفقا للبيان، تصدرت مصر والسودان قائمة المشاركات بـ 207 مشاركات تمثل ما نسبته 37.64 بالمائة من إجمالي المشاركات، تلتها بلاد الشام والعراق بنحو 151 مشاركة بنسبة 27.45 بالمائة، وحلت في المرتبة الثالثة دول المغرب العربي وعددها 113 مشاركة، تمثل ما نسبته 20.55 بالمائة، فيما وصل عدد المشاركات من دول الخليج العربية إلى 77 تمثل 14 بالمائة، في حين بلغ عدد المشاركات من دول غير عربية نحو 10 بنسبة 1.82 بالمائة من إجمالي المشاركات.
وأطلقت جائزة كتارا للشعر العربي، خلال شهر رمضان الماضي، بمبادرة من ملتقى قلم المرأة القطرية التابع لـ “كتارا”، ضمن فعاليات مهرجان الدوحة عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي للعام 2021، المستمرة على مدى عام كامل.
وتهدف جائزة كتارا للشعر العربي “أمهات المؤمنين” إلى تعزيز مكانة بيت النبوة، لا سيما أمهات المؤمنين (رضي الله عنهن) في ذاكرة الأجيال القادمة، لتأكيد ما لهن من مكانة أساسها أن الله جل جلاله أول من أطلق هذه التسمية عليهن تشريفاً وتكريماً في القرآن الكريم.
كما تهدف الجائزة إلى بيان أثر أمهات المؤمنين في مسار الدعوة وتكوين شخصية المرأة في المجتمع، إلى جانب ربط سيرة أمهات المؤمنين بالشعر والفن، من خلال نصوص درامية فنية، بالإضافة إلى حث الشعراء على توظيف السرد الشعري في مدح أمهات المؤمنين.
ومن المقرر تنظيم جائزة كتارا للشعر العربي “أمهات المؤمنين”رضي الله عنهن، سنوياً، على أن تتناول في كل دورة من دوراتها شخصية من شخصيات أمهات المؤمنين، أو موضوعاً في مناقبهن أو آثارهن يحدد مسبقاً من قبل القائمين على الجائزة، وتقرر أن تكون الدورة الأولى عن السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها.
وتشترط الجائزة ألا تقل القصيدة عن 30 بيتاً إذا كانت عمودية خليلية، وتقبل قصيدة التفعيلة شريطة الالتزام بنظام عروضي محدد، ومن الشروط أيضاً أن تظهر القصيدة طاقة درامية على تكثيف حياة الشخصية بطريقة غير تقليدية في أثر الحدث والموقف، مع ضرورة الالتزام بسلامة اللغة الشعرية ونقائها، وسلامة الوزن الشعري والإيقاع العروضي، كما تشترط أن تتناول القصيدة حياة أم المؤمنين في بيت النبوة، ومنهاجها في الدعوة، وصفاتها، بالإضافة إلى الالتزام بموضوع الجائزة المحدد وأهدافها حسب كل دورة.
ويبلغ إجمالي قيمة جوائز “كتارا للشعر العربي أمهات المؤمنين” نحو 120 ألف ريال (32.9 ألف دولار)، موزعة على ثلاث مراتب، تشمل الجائزة الأولى وتبلغ قيمتها 60 ألف ريال، الجائزة الثانية وقيمتها 40 ألف ريال، والجائزة الثالثة وقيمتها 20 ألف ريال.
— (بترا)

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة