30 مليون دولار صادرات النفط العراقي للأردن في نيسان

قالت شركة سومو النفطية العراقية: “إن قيمة إيراداتها من تصدير النفط العراقي إلى الأردن بلغت 30 مليون دولار في شهر نيسان (أبريل)
الماضي”.
وبحسب بيانات نشرتها الشركة المسؤولة عن تسويق النفط العراقي، فإن هذه الإيردات أتت مقابل بيع 299.56 ألف برميل من النفط في شهر نيسان (أبريل) الماضي، بمعدل تصدير يومي بلغ نحو 10 آلاف برميل بمتوسط سعر 88.38 دولار للبرميل.
ويشار إلى أن توريد النفط العراقي إلى الأردن كان متوقفا منذ فترة بينما لم يكن التوريد منتظما في أحيان أخرى، لذلك لا توجد أرقام مقارنة دقيقة، علما بأن صادرات النفط في نيسان (أبريل) العام الماضي كانت صفرا.
إلى ذك، قال مدير شركة برج الحياة للنقل، الشركة الناقلة للنفط العراقي إلى الأردن نايل الذيابات: “إن عملية توريد النفط من مصفاة بيجي إلى مصفاة البترول مستمرة وبمعدل 10 آلاف برميل يوميا”.
وقال: “إن مجموع ما تم نقله منذ استئناف التوريد يبلغ نحو 450 ألف برميل منها نحو 100 ألف برميل منذ بداية الشهر الحالي.” مشيرا إلى أن المعدل زاد في بعض أيام الشهر الماضي عن المعدل اليومي المتفق عليه.
وبين أن عملية النقل تتم باستخدام قرابة 700 صهريجا عراقيا وأردنيا، وأن رحلة الصهريج منذ التعبئة وحتى التفريغ تستغرق نحو 5 إلى 6 أيام، مشيرا إلى أن الجانبين الأردني والعراقي يقدمان التسهيلات اللازمة لسرعة عبور هذه الصهاريح إلى وجهتها.
واتفق الأردن والعراق نهاية آذار (مارس) الماضي على مواصلة العمل بمذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين لاستيراد نفط خام كركوك العراقي بواقع 10 آلاف برميل يوميا تنقل إلى مصفاة البترول الأردنية في الزرقاء.
وارتفع معدل التوريد في بعض الأيام خلال نيسان(أبريل) إلى نحو 14 ألف برميل من 10 آلاف برميل بهدف تسريع دخول الكميات بما يضمن الحصول على حصة شهر آذار(مارس) كاملة.

رهام زيدان/ الغد

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات علاقة