350 مليون دينار ذمم على المواطنين للبلديات

قال وزير الإدارة المحلية توفيق كريشان إن مشاكل البلديات في جميع المناطق واحدة تتمثل باهتراء الشوارع وتهالك الآليات والديون المرتفعة عليها.

وأشار كريشان خلال جولة لبلدية غرب إربد والطيبة ولقائه رؤساء وأعضاء البلدية، إلى أن حجم المطالبات لكل بلدية أثناء زيارته لها تقدر بـ20 مليون دينار، فيما يصل الرقم لجميع البلديات لحوالي 2 مليار دينار وهذا الرقم كبير لا يمكن تحقيقه، إلا أن الوزارة تعمل على تنفيذ المطالب ضمن الأولويات.

وأضاف أن فاتورة الطاقة الكهربائية للبلديات تستهلك ما يقارب 20% من موازنة البلديات، مؤكدا حرض الوزارة على تمكين البلديات من الاستفادة من مشاريع توليد الطاقة الشمسية، لافتا إلى مشروع إقامة مزارع خلايا شمسية بالتعاون مع بنك الاستثمار الأوروبي بالشراكة مع بنك تنمية المدن بكلفة 90 مليون يورو.

ولفت إلى أن المشروع سيسهم في توليد 200 ميغا لتعميم مكتسباته على البلديات، ما يؤكد أن مشاريع توليد الطاقة الشمسية ستسهم في توفيرها على البلديات وإقامة مشاريع استثمارية.

ودعا نائب رئيس الوزراء البلديات إلى ضرورة أن تُوزع الخدمات على كافة مناطق البلدية بعدالة وضمن الأولويات، مبينا أن المجالس المنتخبة تمثل كافة المواطنين.

كما دعا إلى إيلاء المقابر أهمية كبرى.

ولفت كريشان إلى أن حجم الديون المترتبة على البلديات تقدر بـ320 مليون دينار، فيما وصلت حجم الذمم المالية المتربة على المواطنين 350 مليون دينار، الأمر الذي يستدعي من البلديات تفعيل التحصيل للاستمرار في تقديم الخدمات للمواطنين.

أحمد التميمي/ الغد

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة