36 مليار دينار فواتير مسددة عبر “إي فواتيركم” في 8 سنوات

أظهرت آخر الأرقام الرسمية الصادرة عن البنك المركزي أن الأردنيين سددوا فواتير تتبع لجهات من مختلف القطاعات بقيمة إجمالية تبلغ 36 مليار دينار عبر نظام عرض وتحصيل الفواتير إلكترونيا “إي فواتيركم” منذ انطلاقته منتصف العام 2014 وحتى نهاية الربع الأول من العام الحالي.
وكشفت البيانات الرسمية عن أن إجمالي عدد الفواتير المسددة عبر النظام خلال هذه الفترة، التي تقترب من الثماني سنوات، بلغ 98 مليون فاتورة.
وأظهرت البيانات أن هذا العدد من الفواتير سدد لصالح جهات مفوترة حكومية وغير حكومية كفواتير المياه والكهرباء والاتصالات والخدمات الحكومية والمالية والتعليم وخدمات النقابات والتجارة الإلكترونية.
وشهد نظام عرض وتحصيل الفواتير إلكترونيا “إي فواتيركم” نموا وتوسعا كبيرين في الاستخدام وخصوصا خلال فترة العامين الماضيين (أعوام كورونا) ، عندما زاد اعتماد الناس على الدفع الإلكتروني من جهة، وزاد اعتماد الجهات التي تقدم خدمات من قطاعات مختلفة على النظام لتحصيل فواتيرها من الناس من جهة أخرى.
الأرقام الرسمية الصادرة عن البنك المركزي الأردني تقول: إن عدد الخدمات التي يمكن سداد فواتيرها من خلال نظام “إي فواتيركم” ارتفع ليسجل حوالي 1179 خدمة حتى نهاية الربع الأول من العام الحالي.
وتظهر الأرقام أنه مع وصول عدد الخدمات إلى هذا المستوى تكون قد زادت بمقدار 858 خدمة خلال عامي “كورونا”، وبنسبة بلغت 267 %، وذلك لدى المقارنة بعدد الخدمات التي كانت مربوطة على النظام في نهاية العام 2019 والذي بلغ وقتها 321 خدمة تتبع جهات مفوترة من مختلف القطاعات. وقالت الأرقام إن “عدد الجهات المفوترة قد شهد زيادة كبيرة أيضا خلال عامي “كورونا”، ليبلغ مع نهاية الربع الأول من العام الحالي 382 وذلك لدى المقارنة بعدد الجهات التي كانت مربوطة على النظام في العام 2019 والذي بلغ وقتها 184 جهة مفوترة”.
وزاد عدد الجهات المفوترة وعدد الخدمات التي يمكن سداد فواتيرها إلكترونيا عبر “إي فوايتركم” بسبب “كورونا” بشكل أساسي؛ إذ وجدت الجهات حتى تلك التي كانت تعارض أو تؤجل عملية الربط على النظام أنها بحاجة إلى وسيلة فعالة لضمان أو سداد فواتيرها بسرعة وعن بعد وقت الأزمة وخصوصا في الأوقات التي كان مفروض فيها حظر التجول والحجر المنزلي، ما دفعها إلى التواجد على النظام.
ونظام “إي فواتيركم” الذي يشرف عليه البنك المركزي الأردني وتنفذه شركة “مدفوعاتكم” المتخصصة في مضمار الدفع الإلكتروني، هو عبارة عن نظام يربط البنوك العاملة في المملكة مع الجهات المفوترة، ويمكن المواطن من استعراض ومعرفة قيمة فواتيره لدى الجهات المفوترة وسدادها إلكترونيا عبر قنوات عدة منها الصراف الآلي والإنترنت والمصرف أو من خلال الدفع عبر جهاز الهاتف الخلوي.
وببساطة، يهدف النظام إلى ربط البنوك مع الجهات المفوترة (شركات الكهرباء، المياه، الاتصالات) لتسهيل عملية الاستفسار عن قيمة الفواتير وسدادها من خلال قنوات إلكترونية متاحة على مدار الساعة بكل سهولة وأمان.

إبراهيم المبيضين/ الغد

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة