37 مليون دينار تمويل من “الإقراض الزراعي” منذ بداية العام

 أكد مدير عام مؤسسة الإقراض الزراعي بالوكالة المهندس محمد دوجان، أن المؤسسة مولت نحو (8200) مقترض ومقترضة بقيمة بلغت حوالي (37) مليون دينار منذ بداية العام وحتى الآن.
وأضاف دوجان في تصريح لـ”الغد” أن المؤسسة أطلقت خطتها الإقراضية للعام (2021) لتشمل سائر البرامج الإقراضية المعتمدة كمجالات استثمار رئيسية، استمرارا لدورها في توفير التمويل اللازم للقطاع الزراعي والريفي، وبما يضمن الاستغلال الأمثل للموارد المتاحة، ودعم التوجه إلى أنماط زراعية حديثة، فضلا عن تكثيف استخدام التكنولوجيا التي تهدف إلى المساهمة في المحافظة على الموارد وزيادة الإنتاج كما ونوعا.
وأضاف أن من الأهداف أيضا، تعزيز التفاعل مع حلقات وسلاسل العملية الإنتاجية كافة لرفع القيمة المضافة، وربط القطاع الزراعي بالقطاعات الأخرى، إضافة إلى المشاريع الموجهة بالفوائد المدعومة التي تهدف للتشغيل من خلال مشاريع مدرة للدخل وذات أثر في الحد من مشكلتي الفقر والبطالة، حيث بلغت القيمة الإجمالية للخطة الإقراضية للعام 2021 ما قيمته (45) مليون دينار، بلغ المنجز منها (37) مليونا، بنسبة إنجاز (80 %) من إجمالي الخطة التي ستفاد منها (8200) مقترض ومقترضة.
وشملت المشاريع: الاستصلاح، وتطوير مصادر المياه، وشراء مستلزمات الإنتاج الحيواني والنباتي، ومشروع القروض الصغيرة للحد من مشكلتي الفقر والبطالة، علاوة على مشروع التمويل الريفي (مشروع الإنتاج)، والميكنة والمعدات، والتصنيع الغذائي والتسويق، والطاقة الشمسية المدعومة، ومشاريع متناهية الصغر (القرى الصحية، الهيئة الهاشمية للمصابين العسكريين، الناجين من الألغام) بالإضافة إلى حزمة مشاريع دعم القطاع الزراعي للعام 2021 (دون فائدة).
وبين دوجان أنه وفي إطار ترجمة رؤى جلالة الملك بضرورة الاهتمام بالقطاع الزراعي ودعمه وتنميته، تقرر إدخال أنشطة وابتكارات حديثة تساهم في رفع القيمة المضافة والوصول لكافة سلاسل الإنتاج ومراحله، وتعزيز استخدام التقنيات والتكنولوجيا الحديثة لتطوير وتنويع إنتاجية القطاع بما يحسن البيئة التسويقية.
وأضاف أنه تم إطلاق حزمة المشاريع لدعم القطاع الزراعي للعام 2021 دون فائدة بقيمة قدرها (35) مليون دينار اعتبارا من 7/ 4/ 2021 بموجب قرار مجلس الإدارة رقم (11732)، حيث شملت هذه الحزمة أربعة محاور على النحو التالي:

  1. دعم وتحفيز المشاريع الزراعية النوعية، وتشمل مشاريع الصناعات الزراعية والغذائية، والخدمات اللوجستية الزراعية، والحصاد المائي، والمشاتل الإنتاجية، ومزارع الأسماك، والزراعة المائية والأحيومائية وإنتاج البذار، وخصص لها 10 ملايين دينار. وبين دوجان أن إجمالي القروض الممنوحة لهذه الغاية بلغ (870) ألف دينار حتى تاريخ 31/ 7/ 2021 استفاد منها (64) مقترضا ومقترضة.
  2. شراء مستلزمات الإنتاج الحيواني (الأعلاف) وتسمين الأغنام والعجول، بهدف المساهمة في توفير مدخلات الإنتاج (الأعلاف) بأقل التكاليف الممكنة، خصوصا في ظل تدنـي مستوى الهطل المطري لهذا العام، وخصص لهذا المحور 10 ملايين دينار، وبلغ إجمالي القروض الممنوحة لهذه الغاية نحو (2.1) مليون دينار استفاد منها (780) مزارعا.
  3. تمكين المرأة في مجالات التنمية الزراعية والريفية التي تشمل مشاريع تربية الأغنام والأبقار، والتصنيع الغذائي المنزلي والحرف المرتبطة بالقطاع الزراعي، وزراعة النباتات العطرية، وخصص لها 10 ملايين دينار، واستفادت منها (2155) مقترضة بقيمة تقدر بنحو 6.8 مليون دينار.
  4. الشباب المتعطلون عن العمل، وخصص لهذا المحور (5) ملايين دينار، بهدف المساهمة في الحد من الفقر والبطالة وتوفير فرص تشغيل للشباب، من خلال مشاريع تشمل الثروة الحيوانية، والمشاتل، والتصنيع الغذائي، والمهن المرتبطة بالقطاع الزراعـي، واستفاد منها (885) شابا، وبلغت قيمتها (2.7) مليون دينار.
    وتنوعت المشاريع النوعية التي تشكل المحور الأول التـي تستهدف تطوير قطاع الإنتاج لتشمل المشاريع التالية: إنشاء مزارع الأسماك والاستزراع السمكي، والزراعة الأحيومائية، والتصنيع الغذائي المتوسط، والتعبئة والتدريج والتبريد، وإنشاء المشاتل الحديثة، ومشاريع الحصاد المائي، وتمويل مؤسسات وجمعيات تقدم خدمات زراعية، وتمويل إنتاج بذار.
    كما قامت المؤسسة في العام 2020، بحسب دوجان، بإطلاق حزمة مشاريع موجهة لتحفيز النمو في القطاع الزراعـي بسعر فائدة تفضيلي، وتمويل مشروعين لشركتين زراعيتين هما: مشروع لغايات التعبئة والتدريج والتبريد بقيمة (360) ألف دينار، ومشروع لغايات تصنيع أعلاف الأسماك بقيمة (230) ألف دينار، بهدف دفع الاستثمار في القطاع الزراعي باتجاه مشاريع تساهم في رفع القيمة المضافة، والتمويل الموجه لسلاسل الإنتاج وما بعد الحصاد.
  5. عبدالله الربيحات/  الغد

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة