3713 عدد المتقدمين للاستفادة من المنح والبعثات الخارجية

انتهت عملية تقديم طلبات التجسير منتصف ليلة أول من أمس، وبلغ العدد الإجمالي للطلبات المقدمة 1669، كما انتهت عملية تقيدم طلبات الاستفادة من المنح الخارجية ضمن إطار التبادل الثقافي، وبلغ عدد الطلبات المقدمة 3713 طلبا، وفق” المستشار الإعلامي لوزير التعليم العالي والبحث العلمي مدير وحدة تنسيق القبول الموحد مهند الخطيب.
وقال الخطيب لـ”الغد” إن عدد المنح والبعثات الخارجية بلغ 131 منحة في تخصصي الطب وطب الأسنان في دول: مصر والمغرب وتونس ورومانيا وارمينيا.
وعلى صعيد متصل، قرر مجلس التعليم العالي في جلسته أمس برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وجيه عويس، التوقف عن قبول أي طلبات لاستحداث كليات جديدة في تخصصي الطب وطب الأسنان لـ5 سنوات مقبلة.
إلى ذلك بلغ المجموع النهائي لطلبات الالتحاق الإلكترونية لبرنامج التجسير بالجامعات الأردنية الرسمية 1669 طلبا.
وانتهت ليلة الخميس الماضي، عملية تقديم طلبات التجسير، والتي كانت بدأت صباح الثلاثاء الماضي. ويتم إعلان أسماء المستفيدين من المنح الخارجية، عقب إعلان قائمة القبول الموحد في الأسبوع الأول من تشرين الأول (اكتوبر) المقبل، بحيث يستثنى الحاصلون على مقاعد في هذه التخصصات ضمن قائمة القبول الموحد من المنافسة على المنح والبعثات الخارجية.
وكانت جامعة البلقاء التطبيقية، أعلنت قبل 10 أيام، الطلبة المؤهلين للقبول تنافسيا في الجامعات الأردنية الرسمية للعام الجامعي 2022/2023 (ضمن أعلى 5 % من الطلبة الناجحين المؤهلين للتجسير). وبلغ عدد الطلبة المؤهلين ممن اجتازوا الامتحان الشامل هذا العام 569 طالبا وطالبة بحسب نتائج دورات الامتحان خلال العام الجامعي 2021/ 2022 من أصل 11266 طالبا وطالبة يحق لهم التجسير ضمن البرنامج الموازي في الجامعات الرسمية وفي الجامعات الخاصة.
والطلبة الـ569، هم من يحق لهم أن يتقدموا بطلبات للمنافسة على المقاعد التي سيخصصها مجلس التعليم العالي للتجسير، وهذه المقاعد التي يخصصها مجلس التعليم العالي يخصص منها 25 % للطلبة الحاصلين على الامتحان الشامل في سنوات سابقة في حين يبقى باقي العدد للطلبة الذين حصلوا على الامتحان الشامل في هذا العام”.
إلى ذلك أعلنت وحدة تنسيق القبول الموحد موعد وترتيبات عقد امتحان المفاضلة المقرر للطلبة الأردنيين الحاصلين على معدلات متساوية في شهادة الدراسة الثانوية العامة الأجنبية للعام الجامعي 2022 / 2023 ليكون يوم الأحد المقبل.

تيسير النعيمات/ الغد

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة