39 مليون يورو لبناء “الوطني للأوبئة” على 10 دونمات حكومية

فيما كشف أمين عام المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية الدكتور محمد اليحيى عن تخصيص 10 دونمات من الحكومة لبناء مركز جديد في شارع الأردن، حصل المركز على قرض بقيمة 39 مليون يورو من بنك الإعمار الالماني لغايات البناء ودعم قدراته.
وقال اليحيى لـ “الغد” إن المركز يسعى ليصبح مركزا اقليميا ويطور جهوده لمتابعة الأوبئة والأمراض السارية، لافتا إلى أن إعلان منظمة الصحة العالمية عن انتهاء حالة الطوارئ العالمية المتعلقة بجائحة كورونا لا يعني أن المركز لا يتابع كل تفاصيل الأوبئة في العالم والاقليم.
وأشار إلى أن المركز يتابع الأوبئة التي تتفشى حاليا في الولايات المتحدة مثل انفلونزا الطيور والحصبة في اندونيسيا وماربورغ في إفريقيا والكوليرا في سورية، وحالات جدري الماء في دول الجوار، وغيرها من الأوبئة والأمراض، وأنه على تواصل مباشر مع مراكز الأوبئة والأمراض العالمية إضافة إلى منظمة الصحة العالمية.
ولفت إلى ان المركز ابرم العديد من الاتفاقيات مع بعض المراكز المختصة والاستشارية لتطوير أعماله فضلا عن استكمال جهازه الإداري وفرق الاختصاصيين والاستشاريين في المرحلة المقبلة.
وقال إن المركز يراجع كافة البروتوكولات الصحية الوطنية المتعلقة بالصحة العامة بطريقة منهجية علمية، فضلا عن إعداد البروتوكولات المتعلقة بالامراض وعمليات الرصد الوبائي ومتابعة الامراض، لافتا إلى أن المركز سيباشر قريبا طرح عطاءات بنائه وتجهيزه.
وبين أن المركز أعد نظام تنظيمه الإداري، وأصدر تعليمات الموارد البشرية، وشكل اللجان الإدارية والمالية اللازمة لتحقيق أهداف المركز، وهي لجان التخطيط والتنسيق والمتابعة والموارد البشرية والمشتريات، واستلام اللوازم والخدمات، إضافة إلى لجنة المكافآت والحوافز.
وأشار إلى أنه تم إعداد الموازنة السنوية للمركز، إضافة إلى إعداد ميزان مراجعة له لعام 2022، فضلا عن تنفيذ إجراءات الإغلاق والاستقلال المالي للمركز، واستحداث رقم فصل (8184)، ومادة في قانون موازنات الوحدات الحكومية لعام 2023، علاوة على الانتهاء من إعداد مشروع موازنة المركز للعام 2023.
وبين اليحيى أنه تم تأثيث المبنى وانشاء وإطلاق أول نسخة من الموقع الإلكتروني له بالتعاون مع المركز الوطني للأمن وإدارة الازمات، وإعداد البنية التحتية الرقمية من شبكات وأنظمة حاسوبية للمبنى، إضافة إلى إحالة عطاءات أجهزة المختبر بما يقارب 1.2 مليون دينار.
وفيما يتعلق بمذكرات التفاهم والاتفاقيات، تم الاتفاق المبدئي مع US-CDC على خطة عمل وانشطة مشتركة، وتوقيع مذكرة تفاهم معها، إضافة إلى اتفاقية تبادل الدين مع الحكومة الألمانية لبناء مركز الادارة ومختبر ومركز تدريب، وقبول المركز كعضو في الرابطة الدولية لمؤسسات الصحة العامة، فضلا عن إعداد اتفاقيات تعاون مع كل من الجامعة الأردنية والمجلس التمريضي الأردني.
واشار إلى ان المركز يقدم تقارير أسبوعية لمجلس السياسات الوطني عن الوضع الوبائي العالمي والإقليمي والمحلي، وتحليل النتائج وتفسيرها، إضافة إلى تقديم التوصيات لصناع القرار بذلك، وتقارير وتوصيات للجهات المعنية متعلقة بالرصد والاستعداد والاستجابة لعدد من الأوبئة المحتملة.
وقال إن المركز ساهم بإجراء عملية “تقييم المخاطر لمرض الكوليرا” بالتشارك مع وزارة الصحة والتعاون مع منظمة الصحة العالمية، إضافة إلى تشكيل لجنة وطنية تعنى بالتواصل بشأن المخاطر والمشاركة المجتمعية.
إلى ذلك، وقع بنك الإعمار الألماني، أمس اتفاقية مع وزارة المالية والمركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية، يخصص من خلالها 39 مليون يورو لدعم المركز في بناء قدراته وإنشاء مركز جديد له.
وقالت نائبة مدير البنك في الأردن سوسن عاروري إن الدعم المقدم من الحكومة الألمانية “سيكون مفيدا في بناء قدرات الأردن في مكافحة الأوبئة والأمراض السارية”.
ووقعت الاتفاقية بحضور وزير المالية محمد العسعس، ورئيسة المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية رائدة القطب، ومدير مكتب بنك الإعمار الألماني في الأردن مارك شفيتيه.

حنان بشارات/ الغد

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة