4.5 مليون دينار وفر 139 ألف فاتورة كهرباء

أكدت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن أن قيمة 139 ألف فاتورة في قطاعات إنتاجية مختلفة انخفضت 4.5 مليون دينار منذ بدء تطبيق التعرفة الكهربائية الجديدة بداية الشهر الماضي عن مستواها قبل التعرفة.
وقالت الناطق الإعلامي باسم الهئية د.تحرير القاق “لغاية الآن، تم إصدار حوالي 139 ألف فاتورة لجميع القطاعات الإنتاجية في المملكة حسب التعرفة الجديدة”.
وبحسب النتائج، انخفضت قيم هذه الفواتير بحوالي 4.5 مليون دينار وبنسبة تخفيض إجمالية بلغت حوالي 11 % لجميع القطاعات.
وبينت القاق أن ذلك جاء نتيجة تخفيض شرائح التعرفة لعدد من القطاعات بنسب متفاوتة وإلغاء تعرفة الحمل الأقصى عن جميع القطاعات والتي تتراوح قيمتها 2 – 3.79 دينار لكل كيلوواط شهريا.
وبحسب القطاعات بلغت نسب التخفيض للقطاع التجاري وفقا للقاق 6.5 %، الزراعي 9 %، الصناعي 10 % (الصغير 3 %، المتوسط 16.5 %، الكبير 4 %، الصناعات 4.6 %)، قطاع الفنادق 14.5 %، المستشفيات12.5 %.
إلى ذلك، بينت القاق أن العدد الكلي للعدادات التي تم تسجيلها على الموقع الإلكتروني للاستفادة من التعرفة الكهربائية المدعومة بلغ 1.197 مليون عداد لغاية تاريخه.
كما أن إجمالي العدادات المقروءة لدى جميع الشركات حسب التعرفة الجديدة بلغ 1.070 مليون عداد منها حوالي 624 الف عداد مدعوم.
وأضافت القاق “عدد المواطنين الذين راجعوا شركات توزيع الكهرباء منذ تاريخ 14 أيار (مايو) لغاية يوم أمس من مستحقي الدعم لغايات إلغاء الفاتورة غير المدعومة وإصدار فاتورة جديدة بعد التسجيل على الدعم حوالي 27 ألف مشترك.
وأكدت أن أكثر من 90 % من فواتير الكهرباء المنزلية التي تم قراءتها والمسجلة للاستفادة من التعرفة الكهربائية المدعومة لم يطرأ عليها أي تغيير، بل على العكس بعضها انخفض حوالي دينار.
وجددت التأكيد على أن غير المسجلين الذين يستلمون فواتير عالية التوجه بفواتيرهم إلى مكاتب شركات الكهرباء التي يتبعون لها من أجل إلغائها واحتساب قيمة الفاتورة بموجب التعرفة الجديدة وتسجيلهم في منصة الدعم.
وقالت “هذا الإجراء سيكون لمرة واحدة فقط عن الفواتير التي تخص شهر نيسان (إبريل)”.
وقال مدير التكاليف والتسعير م.محمد الروسان إن “الهيئة بالتعاون مع شركات التوزيع تنفذ خطط رقابة وتفتيش يومية بهدف الحد من حالات سرقات الكهرباء خصوصا بعد بدء تطبيق التعرفة الكهربائية الجديدة”.
وبين مدير مديرية الضابطة العدلية في الهيئة عبدالرحيم العكايلة إن “مجموع الضبوطات التي سجلتها الهيئة خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام بلغ نحو 3.4 ألف من خلال ما يقارب 83.7 ألف كشف”.
وفي موضوع آخر قالت الهيئة إن “إجمالي إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح في المملكة، بلغت 621 ميغاواط”.
جاء ذلك على لسان الهيئة خلال تنظيمها ورشة وجولة ميدانية أول أمس على عدد من محطات الكهرباء التي تعمل بطاقة الرياح.
وأضافت “هذه الكمية من الكهرباء تنتجها 8 محطات رياح 7 منها للقطاع الخاص وواحدة للحكومة”.
وأوضحت أن “المحطة المملوكة للحكومة تتبع شركة السمرا للتوليد باعتبارها محطة التوليد الوحيدة المملوكة للحكومة وقدرتها السنوية نحو 200 ميغاواط تنتج من خلال 40 توربينا”.
وذكرت الهيئة أن “المحطة تم إنجازها بمنحة من الصندوقين الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية وربطت على الشبكة الوطنية نهاية عام 2016”.
وأشارت إلى أن “طاقة الرياح ساهمت بنحو 540 ميغاواط في حمل الذروة القياسي الذي سجله النظام الكهربائي خلال ذروة الشتاء الماضي والذي سجل 4010 ميغاواط ما ساهم في استقرار الشبكة في ذلك الوقت”.
وبدأت هيئة الطاقة والمعادن، الشهر الماضي، باحتساب التعرفة الجديدة التي أعلنت عنها بداية العام، مؤكدة في الوقت ذاته استمرار التسجيل على الموقع الإلكتروني للاستفادة من التعرفة الكهربائية المدعومة في القطاع المنزلي وتجنب احتساب قيمة الفواتير بالتعرفة غير المدعومة، مؤكدة أن من يستهلك حاليا أقل من 50 دينارا لن تتأثر فاتورته في حال التسجيل.
وتشمل التعرفة المدعومة 3 شرائح بدلاً من 7 شرائح، وهي من 1-300 كيلوواط ساعة بقيمة 50 فلسا لكل كيلوواط ساعة، ومن 301-600 كيلوواط ساعة بقيمة 100 فلس لكل كيلوواط ساعة، وأكثر من 600 كيلوواط ساعة بقيمة 200 فلس لكل كيلوواط ساعة، وهي الشرائح التي يمكنها الاستفادة من الدعم، إضافة الى دعم يخصم مباشرة من الفاتورة بقيمة (2-2.5 دينار) بحسب كمية الاستهلاك للكميات التي تقل عن 600 كيلوواط ساعة.
وبالنسبة للتعرفة غير المدعومة، أصبح هناك شريحتان فقط، وسعر تعرفة الاستهلاك الشهري لهذه الفئة من 1 إلى 1000 كيلوواط ساعة 120 فلسا/ كيلوواط ساعة، وأكثر من 1000 كيلوواط ساعة 150 فلسا/ كيلوواط ساعة.

رهام زيدان/ الغد

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة