4.6 دينار الزيادة السنوية على رواتب متقاعدي الضمان

قررت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي صرف 4.6 دينار كزيادة سنوية على رواتب متقاعدي الضمان الاجتماعي، وستصرف مع رواتب الشهر الجاري.

وقال شامان المجالي الناطق الرسمي باسم المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي لـ»الدستور» ان هذه الزيادة جاءت تنفيذا لاستحقاق قانوني، حيث نص قانون الضمان الاجتماعي رقم 1 لسنة 2014 على ربط راتب التقاعد وراتب الاعتلال بالتضخم أو بمعدل النمو السنوي لمتوسط الأجور أيهما أقل، وبسقف عشرين ديناراً كحدّ أعلى.

وأوضح المجالي ان متوسط أجور مشتركي الضمان الاجتماعي ارتفع 1.9 % بينما ارتفع التضخم في المملكة بنسبة 1.35 %، وتم اختيار معدل التضخم كونه الأقل، حيث تبلغ القيمة الإجمالية للزيادة بنحو 10ملايين دينار، تم جمعها وتقسيمها بالتساوي بين المتقاعدين.

وأضاف أن عدد المتقاعدين الذين سيستفيدون من الزيادة بلغ نحو 184 الف متقاعد ما بين ذكر وأنثى، من بينهم نحو6500 متقاعد مبكر بلغوا سن الـ(60) للذكور، و(55) للإناث، حيث ستحسب الزيادة لكل منهم كنسبة حسب المدة التي بلغ المتقاعدون مبكرا خلالها سن الـ(60) للذكور، وسن (55) للإناث.

وأشار المجالي، إلى أن هذه الزيادة ستكون على رواتب الشيخوخة والعجز الطبيعي الكلي والجزئي والعجز الإصابي الكلي (العجز الناشئ عن إصابة عمل)، والوفاة الطبيعية، والوفاة الإصابية.

أحمد فياض/ الدستور

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة