529 ألف برميل نفط عراقي للمملكة العام الحالي

– قال مدير عام الشركة الناقلة للنفط العراقي إلى الأردن نائل ذيابات إن “مجموع كميات النفط العراقي التي تم نقلها إلى المملكة تجاوز منذ بداية العام الحالي 529 ألف برميل حتى الاثنين الماضي”.
وبين ذيابات لـ”الغد” أن الكميات الموردة منذ بداية الشهر الحالي بلغت 220 ألف برميل، فيما بلغت الكميات التي تم نقلها خلال شهر كانون الثاني (يناير) الماضي 309.5 ألف برميل.
وأكد الذيابات أن عملية التوريد تتم بسهولة دون أي تأخير من قبل الطرفين وبمعدل 10 آلاف برميل يوميا باستخدام 500 صهريج عراقي وأردني.
ويشار إلى أن الكميات التي يستوردها الأردن من النفط العراقي تناهز 7 % من إجمالي الكميات التي تستهلكها المملكة محليا.
وبعد توقف بداية العام الحالي دام مدة أسبوعين، استأنف التحميل إلى المملكة اعتبارا من 18 كانون الثاني (يناير) بعد انهاء جميع الإجراءات المتعلقة بالجانب العراقي والموافقات المرتبطة بذلك وتحديد المسار الأمني بعد أن دخل التمديد اتفاقية توريد النفط بين البلدين حيز النفاذ اعتبارا من مطلع العام الحالي بعد أن أعلنت وزارة الطاقة والثروة المعدنية، أنه تم تمديد اتفاقية إستيراد النفط العراقي للأردن لمدة 3 أشهر، حتى نهاية شهر آذار (مارس).
ويتفاوض الطرفان حاليا على تجديد الإتفاقية الموقعة بن البلدين لعام آخر وفقا لمصادر بين أن هذه المفاوضات في مراحل متقدمة، كما يتفاوض البلدان أيضا على زيادة الكميات الموردة من الجانب العراقي إلى المملكة على 10 آلاف برميل يوميا بحسب ما يتوافر لدى العراق.
وكانت أرقام عراقية صادرة عن كل من وزارة النفط العراقية وشركة سومو النفطية أشارت إلى أن قيمة صادرات النفط إلى الأردن بلغت، خلال العام الماضي، 203 ملايين دولار مقابل ثمن 2.135 مليون برميلا.
ويستورد الأردن النفط الخام العراقي بموجب مذكرة تفاهم تجهيز النفط الخام الموقعة بين حكومتي البلدين والمعمول بها منذ مطلع شهر أيلول (سبتمبر) 2021، بحيث يقوم الجانب الأردني بموجبها بشراء النفط الخام العراقي (نفط خام كركوك) لتلبية جزء من احتياجاته السنوية من النفط بمعدل 10 آلاف برميل يومياً على أساس معدل خام نفط برنت الشهري ناقصاً 16 دولارا للبرميل الواحد، وذلك لتغطية فرق النوعية وأجور النقل.
يذكر أن إجمالي الفاتورة النفطية للمملكة سجل ارتفاعا بنسبة 61.1 %، إلى 2.9 مليار دينار خلال 10 شهور من العام الماضي من 1.85 مليار دينار خلال الفترة نفسها من العام الذي سبقه، بلغ حجم صادرات النفط الخام منها 761.3 مليون دينار من 607.7 مليون دينار خلال فترة المقارنة ذاتها.

رهام زيدان/ الغد

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة