56% نسبة الإنجاز بمشاريع قطاع الأشغال ضمن موازنة مجلس المحافظة للعام 2022م

=

** تفاصيل  موازنة  ومشاريع  قطاع الأشغال   ضمن موازنة مجلس المحافظة للعام 2022م

** 56%  نسبة الإنجاز بمشاريع قطاع الأشغال  ضمن موازنة مجلس  المحافظة للعام 2022م 

**  تخصيص مبلغ  2مليون و168 ألف دينار لتمويل 19 مشروعا في قطاع  الأشغال

** انخفاض حاد بنسبة الإنجاز  بمشاريع الطرق الزراعية

** 645 ألف دينار لتسديد مطالبات لمشاريع سابقة ومشاريع قيد التنفيذ

 ===============================================================================

عجلون الإخبارية : بلغت نسبة الإنجاز في مشاريع قطاع الأشغال ضمن موازنة مجلس محافظة عجلون للعام 2022م  56%  حسب مصادر مديرية أشغال عجلون .

فقد استحوذ  قطاع الأشغال على الحصة الأكبر من موازنة مجلس المحافظة  بين كافة القطاعات في محافظة عجلون حيث تم تخصيص  مبلغ  2مليون و168 ألف دينار لتمويل 19 مشروعا في هذا القطاع الهام من أصل 100 مشروع في كافة القطاعات الأخرى في المحافظة تم رصد مبالغ لتنفيذها في موازنة المجلس للعام 2022م .

وفي تفاصيل المشاريع ونسب الإنجاز ومقدار المبالغ المخصصة لها فقد تم تخصيص مبلغ 645 الف دينار لتسديد مطالبات لمشاريع سابقة ولمشاريع قيد التنفيذ حيث كانت نسبة الإنجاز في هذا المجال 74% .

الى ذلك فقد تم تخصيص ما قيمته 340 ألف دينار للمشروع الثاني وهو إجراء أعمال صيانة عامة في المحافظة وإستئجار أليات وشراء معدات ومصاريف إدارية   حيث بلغت نسبة الإنجاز في هذا المشروع  78% .

كما أن مجلس محافظة عجلون قام برصد مبلغ  10آلاف دينار للمشروع الثالث في قطاع الأشغال  لشراء خدمات مساحية  حيث بلغت نسبة الإنجاز في هذا المشروع حوالي ال 60% .

أما المشروع الرابع  فهو إنارة عدة طرق في المحافظة فقد تم تخصيص مبلغ قيمته 150 ألف دينار حيث بلغت نسبة الإنجاز في هذا المشروع حوالي ال 70 %.

الى ذلك فقد تم تخصيص 70 ألف دينار للمشروع الخامس وهو إجراء أعمال الصيانة الضرورية في الطرق حيث تشير الأرقام الى أن نسبة الإنجاز في هذا المشروع بلغت 100% . 

وفيما يتعلق بالطرق الزراعية وهي المشاريع ( 6 ، 7 ، 8 ، 9 ، 10  ، 11،12 )  فقد تم تخصيص مبلغ قيمته  420 الف  دينار لهذا المشروع بواقع  60 ألف دينار لكل منطقة من المناطق التالية وهي (  لواء كفرنجة ، عنجرة وقراها ، عجلون المدينة ، عين جنا وقراها ، الجنيد ، العيون ، الشفا ) ، وقد تراحت نسب الإنجاز ما بين الصفر وال 50 %  وحسب كل منطقة ، حيث وصلت نسب الإنجاز حتى نهاية العام الماضي  في الطرق الزراعية الى 20% في كفرنجة و50% في الجنيد وصفر%  في عجلون  و 5% في منطقة الشفا و20% في منطقة العيون و 20% في منطقة عين جنا والروابي  و 8 % في منطقة عنجرة والصفا  ، علما بأنه وحسب أشغال عجلون فإن جميع عطاءات الطرق الزراعية للعام 2022م تم طرحها ويتم العمل فها حاليا من قبل المقاولين .

أما فيما يتعلق في المشروع  رقم 13  وهو انشاء وتحسين جزء من مدخل بلدة عرجان الشمالي   فقد تم  تخصيص  مبلغ 83 ألف دينار لهذا المشروع  ،حيث بلغت نسبة الإنجاز في هذا المشروع لغاية الأن  50% ، والأمر بالطبع ينطبق على المشروع رقم 14  وهو تحسين وتوسعة طريق راجب/ كفرنجة فقد تم تخصيص مبلغ  100 ألف دينار حيث بلغن نسبة الإنجاز في هذا المشروع  50% .

الى ذلك وفيما يتعلق في المشروع رقم 15  وهو  انشاء وتحسين جزء من طريق  عجلون الهاشمية حلاوة  وعمل جدران إستنادية فقد تخصيص مبلغ 150 ألف دينار لهذا المشروع  وبلغت نسبة الإنجاز لغاية الأن في هذا المشروع  60% .

أما المشروع رقم 16 وهو توريد المواد الإنشائية  اللازمة للطرق ( محطة الصيانة )  فقد تم تخصيص مبلغ يقدر ب  70 ألف دينار ، حيث بلغت نسبة الإنجاز في هذا المشروع  85% .

وفيما يتعلق بالمشروع رقم 17  وهو  تنفيذ الخطة  الوطنية لإدارة النفايات على الطرق  فقد تم تخصيص مبلغ  50 ألف دينار لهذا المشروع  حيث بلغت نسبة الإنجاز في هذا المشروع  100%.

كما خصص مجلس المحافظة مبلغ 50 ألف دينار  لتنفيذ  عناصر السلامة المرورية على الطرق  وهو المشروع رقم 18  ، وقد بلغت نسبة الإنجاز  في هذا المشروع 100 % .

الى ذلك أيضا فقد خصص مجلس المحافظة  30 ألف دينار  لإجراء أعمال صيانة وتركيب  شبكات الإنارة  وتسديد كلف  فواتير كهرباء  وهو المشروع  رقم 19 من مشاريع قطاع  الأشغال  في محافظة عجلون  ،حيث بلغت نسبة الإنجاز في هذا المشروع 100 % . 

ويلاحظ من خلال التقرير إنخفاض  شديد بنسبة الإنجاز في الطرق الزراعية حيث لم تصل في أحسن أحوالها حاجز ال 50 %  ومن الممكن أن ترتفع نسبة الإنجاز بشكل كبير  كون جميع عطاءات الطرق الزراعية تم طرحها  قبل نهاية العام الماضي  والعمل جاري فيها حاليا رغم وجود بعض العقبات والتحديات .

كما يلاحظ من خلال التقرير ارتفاع نسبة المبلغ المخصص لتسديد ديون لمشاريع سابقة ومشاريع قيد التنفيذ  حيث وصل المبلغ الى حوالي ال 645 ألف دينار  وهو رقم مرتفع جدا  يصل الى حوالي  ربع موازنة قطاع  الأشغال للعام 2022م ، حيث تم إجراء مناقلات بين مشاريع  قطاع  الأشغال والغاء مشاريع حيوية أخرى  لغايات تأمين هذا المبلغ  الذي أثر بشكل كبير جدا على خطط وطموحات مجلس المحافظة  وطموحات المواطنين  في تنفيذ مشاريع البنية التحتية في مناطقهم .

 

تقرير/  منذر محمد  الزغول

الناطق الإعلامي  لمجلس محافظة عجلون 

 

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة