تواصل أعمال الترميم الشاملة في قلعة عجلون وإعادة تأهيل لعدد من قاعات القلعة

=

إستكملت مديرية أثار عجلون  تجهيز المطل السفلي في المستوى العلوي من قلعة عجلون لتفعيله لاستقبال الزوار و السياح  بعد توقفه عن العمل لأكثر من عشرين عاماً مضت.

و قامت مديرية آثار عجلون حديثاً بتزويده  بدرج معدني خشبي لتسهيل الوصول اليه لأول مرة، إضافة إلى صيانة وحدات الحماية و الدرابزين ، و إزالة الانقاض و تبليط جزء من ارضيته.

 و سيسهم هذاالمطل في استيعاب الاعداد المتزايدة للسياح و الزوار و توزيعهم على أكثر من اطلالة و إضافة قيمة سياحية للمكان.

الى ذلك وخلال جولة  قام فيها رئيس لجنة السياحة والأثار في مجلس محافظة عجلون منذر الزغول  رافقه فيها مدير أثار عجلون الدكتور إسماعيل ملحم لتفقد سير العمل في أعمال الترميم الشاملة المتواصلة في القلعة ، حيث ما تزال جهود كوادر مديرية أثار عجلون مستمرة لإعادة تأهيل عدد من القاعات التي كانت مغلقة منذ فترات طويلة والعمل جاري على إعادة تأهيل قاعات أخرى خلال الأيام القادمة . 

كما إشتمل العمل على  ترميم جزء من سقف ممر الدرج الرئيسي الداخلي  في القلعة  ، حيث اضاف هذا العمل قيمة جمالية للمكان و وصل جناحين ببعضهما البعض لأول مرة  ، بعد ان كانا منفصلين ، بسبب انهيارات قديمة حدثت  قبل عدة قرون خلت . 

و إشتملت  اعمال الترميم   المتواصلة  منذ  عدة أشهر أيضا  والتي تعد الأكبر منذ  سنوات طويلة  تقوية للجدران و الاسقف و اعادة بناء عدد من الادراج و معالجة مشاكل الرطوبة ، حيث تنفذ مديرية الاثار هذه المشاريع بكوادر فنية محلية ، و تشغيل لعدد من ابناء المحافظة  . 

كما ساهمت  هذه الأعمال  في اعادة بناء اجزاء مفقودة و تبليط ارضيات ،  و تزويد المناطق المشرفة بدرابزينات حديدية حفاظا على سلامة الزوار و السياح. 

و يذكر ان الموازنة المخصصة لقطاع الأثار  لهذا العام 2022م  من خلال مجلس  محافظة عجلون  بلغت  حوالي ٥٦ ألف دينار ، ونظرا لحجم العمل الكبير الذي يجري في القلعة ومنطقة مارالياس وبعض المواقع الأثرية تم زيادة موازنة قطاع الأثار الى أكثر من 100ألف دينار في موازنة المجلس للعام 2023 م ومن المتوقع زيادة موازنة الأثار في الأعوام القادمة  إضافة الى أنه من المتوقع إجراء بعض المناقلات لصالح إكمال في القلعة والمواقع الأثرية الأخرى .

الى ذلك أيضا وخلال زيارة مدير الأثار العامة الدكتور فادي بلعاوي  لقلعة عجلون خلال الشهر الماضي فقد أوعز بتقديم كافة أشكال الدعم والمساندة لأعمال الترميم التي تجري في القلعة وأيضا لإعادة تأهيل متحف القلعة وبعض  المواقع الأخرى في القلعة . 

كما يذكر  أن  موقع قلعة عجلون  شهد خلال الأشهر الماضية تدفق سياحي كبير  حيث ساهم  برنامج اردنا جنة الذي تنظمه وزارة السياحة و الاثار بزيادة كبيرة وملحوظة لقلعة عجلون ومختلف المواقع الأثرية والسياحية الأخرى في المحافظة  . 

وتعتبر قلعة عجلون نقطة جذب سياحية مهمة لمحافظة عجلون فهي قلعة حصينة بنيت في عهد صلاح الدين الأيوبي سنة ١١٨٤ م و معظم بناءها قائم لحد الان ، و تشرف على مناطق واسعة و جميلة حولها من الغابات و الجبال .

وكالة عجلون الاخبارية 

تصوير/ عامر الزغول ، عمر القضاه ، هاشم القضاه 

 

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة