66 فنانا يجسدون برسوماتهم تاريخ الأردن وحضارته

افتتح في دار آرت جاليري في إربد، المعرض الدولي السنوي، والذي يحمل اسم “الاردن تاريخ وحضارة”، والذي تنظمه الدار، بالتعاون مع مديرية ثقافة إربد وافتتحته سيدة الثقافة العربية فايزه الزعبي.
وقال رئيس الدار محمد هزايمة: “إن هذا المعرض يأتي سنويا بآخر شهر آذار(مارس) من كل عام، كإحدى الفعاليات التي تقيمها الدار حسب برنامجها السنوي، لإبراز وتسليط الضوء على التاريخ المتجذر للأردن، والذي يمتد لما قبل الميلاد، وحضارته التي نباهي بها الأمم”.
وأضاف، أن الأردن مر عليه مدنيات وحضارات وممالك مختلفة ومتعددة، فنجد ساحاته مسرحا للتفاعل الحضاري البشري المستمر، الذي هو شاهد اليوم بآثارهم التاريخية الشامخة، بدءا من قدم فجر التاريخ المكتوب وصولا إلى الدولة الحديثة التي تمثل نموذجا ورمزا للحضارة والحرية والاستقلال والإنسانية.
وأشار إلى أن الأردن تعاقبت عليه حضارات متعددة، وتركت تراثا وصنعت تاريخا يستحق منا الوقوف عنده والاستلهام منه، ومن عمق الثقافة المتجذرة فيه.
وأكد أن تنظيم معرض متخصص لهذه الغاية هو واجب وطني، ونحن اليوم ننظمه بمناسبة إعلان إربد عاصمة الثقافة العربية للعام 2022.
وتابع الهزايمة، سعينا من خلال هذا المعرض لإشراك أكبر عدد من الفنانين الأردنيين والأشقاء العرب، وجود الفنان العربي بهذا المعرض يبين ويؤكد دور الأردن البارز وأنه وحلقة الوصل بين البلدان العربية، فالأردن هو مجمع للتبادل الثقافي وهو القلب النابض بالمحبة والسلام.
وشكر الهزايمة كل فنان مشارك في هذا المعرض لدوره البارز في إنجاح هذا اللقاء الجميل المليء بالمحبة.
وقالت الفنانة مرام حسن: شاركنا اليوم 66 فنانا من شتى الدول العربية جاؤوا لنشر الحب والثقافة على هذه الأرض الطيبة، لنكمل النسيج العربي بلوحة واحدة، فكل لوحة تحمل إرث وثقافة البلد الذي جاءت منه وفكر وإحساس فنان مبدع.
وقد شارك كل فنان بأسلوبه الخاص عبر به عن انتمائه لموروثه الثقافي، وتنوعت الأعمال من مدارس فنية مختلفة ما بين التعبيري والواقعي والتجريدي والانطباعي، وبعض الأعمال الخزفية التي لاقت استحسان الجمهور.
وأشارت إلى أن أهمية هذا المعرض تكمن في الحس الوطني لدى كل فنان، وحرصه على نقل موروثه وفكره، فاللوحة هي شاهد على تاريخ الحقبة والمكان الذي ولدت فيه، لتخاطب العالم وتجمعه على لغة واحدة.
يشار إلى أن المعرض الدولي الأردن تاريخ وحضارة مستمر لثلاث أيام ومفتوح للجمهور.

أحمد التميمي/ الغد

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة