8 مليون و 678 ألف دينار موازنة مجلس محافظة عجلون للعام القادم 2023 م

=

عجلون الإخبارية : بلغت موازنة مجلس محافظة عجلون للعام القادم 2023م ( 8 مليون و 678 ألف دينار )  بزيادة حوالي ال مليون دينار عن موازنة العام الحالي 2022م ، وهي مساوية تقريبا لموازنة المجلس في العام 2021 م .

وبحسب كتاب رئيس الوزراء المتضمن الموافقة على أسس  ومعايير تحديد السقوف لموازنات مجالس المحافظات فقد تم  في الكتاب  توضيح الأسس والشروط  التي يتم من خلالها تحديد  سقوف موازنات المحافظات وهي كالتالي

أولا: (25% ) من السقف الإجمالي توزع بين المحافظات بالتساوي.

ثانيا: ( 5% ) من السقف  الإجمالي توزع بين المحافظات  وفقا لمؤشر الأداء لكل محافظة ويقاس ( بنسبة الإنفاق الفعلي لكل محافظة  الى إجمالي المخصصات المقدرة لكل محافظة  في السنة التي تسبق سنة الموازنة ).

ثالثا: ( 70% )  من السقف الإجمالي  توزع بين المحافظات  بناء على معادلة  حصة متغيرة لكل محافظة  تضم المؤشرات التالية

  • مؤشر عدد السكان بوزن نسبي (30% )
  • مؤشر الفقر والبطالة بوزن نسبي(25%) لكل مؤشر
  • مؤشر المساحة بوزن نسبي ( 5% )
  • مؤشر التنمية المحلية المستدامة بوزن نسبي(15% ).

ومن المنتظر أن يتم خلال الأيام القادمة عقد لقاءات مكثفة بين المجلس التنفيذي ومجلس المحافظة وقسم التنمية في محافظة عجلون لوضع أولويات محافظة عجلون من المشاريع وإدراجها ضمن موازنة المجلس القادمة . 

الى ذلك  فقد بلغت موازنة مجلس محافظة عجلون للعام الحالي 2022م  (7 ملايين و833 ألف دينار،  ) منها 202 ألف نفقات لإدامة عمل المجلس، حيث إستحوذ  قطاع الأشغال العامة على النسبة الكبرى من موازنة المجلس بواقع مليونين و168 ألف دينار، واحتل قطاع التربية الترتيب الثاني بموازنة المجلس بواقع مليونين و95 ألف دينار، يليه قطاع المياه بواقع مليون و95 ألف دينار.

وأعرب عدد من أعضاء مجلس محافظة عجلون عن عدم رضاهم عن موازنة مجلس المحافظة للعام 2023م  لافتين الى أنها موازنة ضئيلة جدا لا يمكن من خلالها تنفيذ خطط ومشاريع مجلس المحافظة وخاصة في قطاعات التربية والأشغال والمياه ، معربين في الوقت نفسه عن تخوفهم أن يذهب الجزء الأكبر من هذه الموازنة لصالح تسديد ديون ومستحقات لمشاريع في قطاعات مختلفة كما حصل في الموازنات السابقة .

 

الناطق الاعلامي باسم مجلس المحافظة/ منذر الزغول

 

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة