85 قتيلا على الأقل جراء المعارك في مدينة الفاشر السودانية

الخرطوم – قضى 85 شخصاً على الأقل في مستشفى في مدينة الفاشر في دارفور منذ تجدد القتال بين الطرفين المتحاربين في السودان في العاشر من مايو (أيار)، وفق ما أفادت منظمة أطباء بلا حدود الخيرية الثلاثاء.

والإثنين قضى تسعة من أصل 60 مصاباً تم نقلهم إلى مستشفى الفاشر الجنوبي، المرفق الطبي الوحيد الذي ما زال يعمل في الفاشر، متأثرين بجروحهم، وفق رئيسة الاستجابة الطارئة لـ»أطباء بلا حدود» في السودان كلير نيكوليه.

وقالت نيكوليه إنه في الفترة التي تلت اندلاع القتال في عاصمة ولاية شمال دارفور، استقبل المستشفى «707 مصابين» و»توفي 85 شخصاً».

منذ أكثر من عام، يدور قتال في السودان بين الجيش بقيادة عبدالفتاح البرهان، وقوات «الدعم السريع» بقيادة محمد حمدان دقلو.

والفاشر، عاصمة ولاية شمال دارفور تعتبر مركزاً رئيسياً للمساعدات في الإقليم الواقع في غرب السودان والذي يعيش فيه ربع سكان البلاد البالغ عددهم 48 مليون نسمة.

وهي الوحيدة بين عواصم ولايات إقليم دارفور الخمس التي لا تسيطر عليها «قوات الدعم السريع». وشهدت في هذا الشهر معارك عنيفة على رغم دعوات أممية متكررة للطرفين المتحاربين بتجنيبها القتال.

وأفاد شهود عيان بتجدد القصف المدفعي وإطلاق النار من الجانبين، فضلاً عن غارات جوية للجيش.

بسبب القتال يلزم كثر من السكان منازلهم وتحول المعارك دون تمكّنهم من النزول للشوارع لنقل جرحاهم إلى المستشفيات.

وقالت منظمة «أطباء بلا حدود» إن المصابين الذين يصلون إلى المستشفى الجنوبي لا يلقون سوى «جرّاح واحد فقط»، مما يضع المنشأة «تحت ضغط شديد». تسببت الحرب بإغلاق أكثر من 70 في المئة من المرافق الطبية في البلاد ووضعت ما تبقى من مرافق تحت ضغوط كبرى.

وقالت نيكوليه «لم يتبق لدينا سوى نحو 10 أيام من الإمدادات» للمستشفى الجنوبي، وحضّت الطرفين المتحاربين على توفير «ممر آمن» لتمكين المنظمة من تجديد المخزونات.

ومنذ اندلاع الحرب، قتل عشرات الآلاف من الأشخاص، بما في ذلك ما يصل إلى 15 ألفاً في مدينة واحدة في إقليم دارفور بغرب البلاد، وفق الأمم المتحدة.

وأجبر القتال نحو تسعة ملايين شخص على النزوح. وبحلول نهاية أبريل (نيسان) نزح إلى ولاية شمال دارفور وحدها أكثر من نصف مليون نازح جديد في العام الماضي، وفقاً لأحدث الأرقام الصادرة عن الأمم المتحدة. وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات علاقة