86 مليون يورو منح تنموية ألمانية وأوروبية للأردن

جرى اليوم في وزارة التخطيط والتعاون الدولي التوقيع على أربعة اتفاقيات منح تنموية مقدمة الحكومة الألمانية والأتحاد الأوروبي من خلال بنك الاعمار الالماني (KFW)، لدعم قطاعي المياه والصرف الصحي والتعليم، بقيمة اجمالية تقدر بحوالي 86 مليون يورو.

ويأتي توقيع هذه الاتفاقيات للمساهمة في دعم مشاريع تنموية ذات أولوية في قطاعي التعليم والمياه والتي لها أثر مباشر على تحسين مستوى الخدمات، مما يساهم في تحقيق أهداف الاستراتيجية القطاعية، وبما يتوافق مع البرنامج التنفيذي التأشيري للحكومة للأعوام 2021-2024.

ووقع وزير التخطيط والتعاون الدولي ناصر الشريدة ووزير المياه والري المهندس محمد النجار مع مدير مكتب بنك الإعمار الألماني في عمان مارك شفيته على اتفاقيات منح دعم قطاع المياه والصرف الصحي.
وفي التفاصيل؛ جرى التوقيع على إتفاقية منحة مقدمة من الحكومة الألمانية من خلال بنك الإعمار الألماني بقيمة (20) مليون يورو للمساهمة في تمويل مشروع تنفذه وزارة المياه والري/ سلطة المياه، وذلك بهدف تحسين إمدادات المياه وخدمات الصرف الصحي في مناطق شمال الأردن/ المرحلة العاشرة.

كما تم التوقيع على منحة مقدمة من الاتحاد الأوروبي من خلال بنك الإعمار الألماني بقيمة تقارب (25) مليون يورو، للمساهمة في تمويل المرحلة السادسة من برنامج إدارة الموارد المائية والذي ستنفذه وزارة المياه والري/ سلطة المياه، وبهدف تحسين خدمات الصرف الصحي لمناطق جنوب عمان وربط ما يصل إلى 80 ألف منزل بالشبكة، وكذلك بناء مكب للنفايات في إطار برنامج التخلص من حمأة الصرف الصحي في منطقة الخربة السمرا، بالإضافة إلى إستخدام مياه الصرف الصحي المعالجة لأغراض الري والزراعة.
وكذلك جرى التوقيع على إتفاقية منحة مقدمة من الحكومة الألمانية من خلال بنك الإعمار الألماني بقيمة (29.4) مليون يورو للمساهمة في تمويل المرحلة التاسعة من مشروع تحسين إمدادات المياه وخدمات الصرف الصحي للسكان المحليين واللاجئين السوريين في شمال الأردن، والذي يهدف إلى تحسين تزويد مياه الشرب وخدمات الصرف الصحي في محافظات الشمال من خلال إعادة تأهيل شبكات المياه وربط مناطق جديدة بشبكات الصرف الصحي.

على صعيد متصل، وقع وزير التخطيط والتعاون الدولي على إتفاقية منحة مقدمة من الحكومة الألمانية من خلال بنك الإعمار الألماني بقيمة (12) مليون يورو للمساهمة في تمويل وحدة إدارة المشاريع في وزارة التربية والتعليم وذلك بهدف دعـــــــــــــــم عمليـــــــــــــــــة الإصــــــــلاح وتعزيــــــــــــــــز القـــــــــــدرات في الوزارة، وبتنفيذ من قبل مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع .
وأشاد الوزير الشريدة بالشراكة الاستراتيجية مع الحكومة الالمانية والاتحاد الاوروبي وبما يخدم المصلحة المشتركة، مقدماً شكر حكومة وشعب المملكة الأردنية الهاشمية للجانبين على المساعدات التي تم تقديمها للأردن والتي ساهمت بتنفيذ العديد من المشاريع ذات الأولوية، إلى جانب المساعدات الإضافية لتلبية احتياجات المجتمعات المستضيفة للاجئين السوريين.

وأكد وزير التخطيط أن تقديم واستدامة المساعدات الخارجية للأردن، يعكس مدى الاحترام والتقدير من قبل المجتمع الدولي للأردن، ودوره الإقليمي وفي العالم بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم”حفظه الله”، واعترافاً بالجهود الإصلاحية التي تقوم بها المملكة في المجالات كافة، وذلك إلى جانب تفهم الجهات الدولية والمانحة للاحتياجات التنموية للأردن وتقديراً لحجم التحديات والأعباء التي يواجهها.

الغد

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة