9 آلاف مهندس يصوتون على تعديلات النقابة

أغلقت صناديق الاقتراع على التعديلات المقترحة على قانون نقابة المهندسين في تمام الساعة السادسة من مساء أمس، بمشاركة 8920 مهندسا ومهندسة في حين تلتها عملية فرز الأصوات إلكترونيا بشكل مباشر.
وبلغت نسبة المهندسين الذين صوتوا على التعديلات المقترحة على قانون النقابة لغاية إغلاق الصناديق، 9 % من مجمل أعضاء الهيئة العامة المسددين لاشتراكاتهم السنوية حتى تاريخ 17-12-2021 والذين يبلغ عددهم 80 ألف مهندس ومهندسة.
وبلغ مجموع أعداد المهندسين المصوتين في المركز الرئيس للنقابة في عمان 4649 مهندسا ومهندسة، تلاه فرع النقابة في إربد بمجموع أصوات بلغ 941، فيما بلغ عدد المصوتين في فرع الزرقاء631 مهندسا ومهندسة.
كما بلغ مجموع عدد الأصوات في فرع النقابة في محافظة العقبة حتى إغلاق الصناديق 581 صوتا، فيما بلغ مجموع الأصوات في الطفيلة 165 صوتا، والمفرق 112 صوتا، والكرك 557 صوتا، والبلقاء 530 صوتا، ومادبا 307 أصوات، ومعان 174 صوتا، وجرش 180 صوتا، و93 صوتا في فرع عجلون.
وجرت عملية التصويت التي انطلقت في تمام الساعة التاسعة من صباح أمس، على تعديلات القانون من خلال صناديق قسمت على صندوقين اثنين لشعبة الهندسة المدنية، حيث بلغ عدد المصوتين من الشعبة في المركز عمان والفروع 3679 مهندسا ومهندسة، وصندوق واحد لشعبة الهندسة المعمارية بمجموع اصوات بلغ 1102 صوت، وصندوق واحد للهندسة الميكانيكية بمجموع 1582 صوتا.
كما تم اعتماد صندوقين اثنين لشعبة الهندسة الكهربائية بمجموع أصوات 1908، إضافة إلى صندوق واحد لشعبة الهندسة الكيميائية بمجموع 467 صوتا، وصندوق واحد لشعبة هندسة المناجم والتعدين بمجموع 182 صوتا.
وجرت عملية التصويت في عمان بكل سلاسة ويسر من دون تسجيل حالات فوضى أو مشادات أسوة بما جرى يوم الجمعة الماضي التي شهدت ملاسنات ومشاحنات أدت إلى اتخاذ قرار بتعليق اجتماع الهيئة العامة الاستثنائي الذي عقد في مجمع النقابات المهنية للنقاش حول مقترحات 15 تعديلا على قانون النقابة.
وتعتبر نتيجة التصويت على تعديلات قانون النقابة ذات أهمية قصوى لجميع الأطراف النقابية والسياسية في النقابة، لأنها ووفق مراقبين، تعد مؤشرا قويا على نتائج انتخابات مجلس النقابة العام المقبل.
كما توقع مراقبون أنه مهما كانت نتيجة التصويت بقبول التعديلات أو رفضها، فإن الطعن في النتيجة سيكون حاضرا بقوة، وورقة تستعملها القائمتان المهيمنتان على الهيئة العامة، وهي “إنجاز” التي تمثل تحالف إسلاميين ومستقلين، وقائمة “نمو” الممثلة لأغلبية مجلس النقابة.
ومن أبرز المواد المقترح تعديلها في القانون، قانون الانتخاب الذي تم اقتراح اعتماد النسبية المفتوحة له، وامتحان ممارسة المهنة وخفض سن الترشح وإعفاء المهندسين من غرامات التأخير في تسديد الاشتراكات السنوية إضافة إلى اعتماد الدمغة الهندسية.

محمد الكيالي/ الغد

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة