90 % نسبة الانجاز بمشاريع تربية عجلون للعام 2002م البالغة 17 مشروع

=

قطاع التربية والتعليم

**ضمن موازنة مجلس محافظة عجلون للعام 2022م

90% نسبة الانجاز بمشاريع التربية البالغة 17 مشروع

**  تخصيص مبلغ 2مليون و 95ألف دينار لتنفيذ 17 مشروع بين بناء مدارس جديدة واضافات غرف صفية وإجراء أعمال صيانة

** يؤخذ على تربية عجلون إجراء مناقلات دون الرجوع لمجلس  المحافظة

** كما يؤخذ  على تربية عجلون عدم توزيع مشاريعها بعدالة  وانصاف بين كافة مناطق المحافظة  وعدم  الأخذ  بالأولويات

==============================================================================

عجلون  الإخبارية : بلغ عدد  مشاريع  قطاع  التربية والتعليم  في محافظة عجلون  للعام 2022م  17 مشروع خصص  لها من موازنة  مجلس المحافظة  2مليون و 95 الف دينار ، حيث تم انفاق  مبلغ 1911 مليون دينار لغاية نهاية الماضي 2022م  وبنسبة انفاق ( %91) وبنسبة إنجاز ( 90% ) .

واشتملت مشاريع تربية عجلون  ضمن  مخصصات موازنة مجلس محافظة عجلون  للعام 2022م  على 17 مشروع تراوحت ما بين بناء مدارس جديدة واضافات غرف صفية  وإجراء دراسات لبناء مدارس وتركيب طاقة شمسية لمبنى مديرية تربية عجلون .

أما عن طبيعة مشاريع التربية ال 17  ، فقد كان المشروع  الأول هو بناء مدرسة أساسية للبنين  في عرجان  وقد خصص  لها في العام 2022م   مبلغ قيمته  120 ألف دينار ،حيث تم طرح العطاءات وإجراء الدراسات اللازمة وبلغت نسبة الإنجاز في هذا المشروع  50% .

الى ذلك وحسب تربية عجلون فقد تعثر المشروع الثاني وهو اضافة غرف صفية  لمدرسة حي سكرين  الأساسية للبنين  الذي كان مخصصا له مبلغ 30 ألف دينار ،حيث تم تحويل المبلغ  لصالح  بناء مدرسة في  منطقة ثغرة زبيد حسب كتاب مدير تربية عجلون .

أما المشروع الثالث الذي خصص  له مبلغ 300 الف دينار وهو بناء مدرسة عين جنا الأساسية للبنين  فقد تم  انفاق  كافة المبلغ  ووصلت  نسبة الانجاز الى حوالي ال 95% .

وبخصوص المشروع الرابع  وهو انشاء مدرسة حي صبايا الاساسية المختلطة في الهاشمية  فقد تم تخصيص مبلع 150 الف دينار  لهذه الغاية حيث بلغت نسبة الإنجاز 100%  ولا يوجد أي تعثر بالمشروع .

ومن مشاريع  مجلس  المحافظة أيضا  انشاء  مدرسة  ثانوية في حي نمر وهو المشروع الخامس  حيث تم تخصيص مبلغ 30 الف دينار لإجراء دراسات ، حيث بلغت نسبة الانجاز 100%  وقد تم تحويل مشروع بناء المدرسة  على المنح الخارجية ( البنك الألماني ) وهي بانتظار الموافقات  النهائية .

أما المشروع السادس  فهو اضافة 12 غرف صفية لمدرسة خديجة بنت خويلد الأساسية المختلطة في كفرنجة حيث تم تخصيص مبلغ 132 الف دينار لهذه الغاية  وبلغت نسبة الانجاز في هذا المشروع 100%  وتم استلام  المشروع .

وعن طبيعة المشروع السابع فقد تم وبقرار من مدير تربية عجلون  إجراء مناقلات حيث تم تحويل مبلغ ال 30 الف دينار و الذي كان مخصصا لإضافة غرف صفية في مدرسة عائشة الباعونية في عنجرة لصالح  اضافات غرف صفية في مدرسة العامرية  الثانوية للبنين .

أما المشروع الثامن من مشاريع التربية فهو اضافة غرف صفية لمدرسة سامتا الأساسية المختلطة  وقد خصص له مبلغ 30 الف دينار ،حيث بلغت نسبة الإنجاز في هذا المشروع 100% .

المشروع  التاسع  خصص له مبلغ  254 الف دينار  وذلك لاجراء أعمال صيانة شاملة في جميع مدارس المحافظة ،حيث تجاوزت  نسبة الانجاز في هذا المشروع حاجز ال 95%.

أما  المشروع  العاشر  فقد تم تخصيص مبلغ  300 الف دينار  لاضافة 10 غرف صفية  لمدرسة المرجم  الثانوية للبنات  وقد تم الانتهاء من المشروع واستلامه إستلاما أوليا أي بنسبة انجاز 100 % ، والحال نفسه ينطبق على المشروع الحادي عشر  وهو اضافة  10 غرف صفية لمدرسة راجب الثانوية للبنات  حيث تم تخصيص مبلغ 320 الف دينار لهذا المشروع  وبلغت نسبة الانجاز فيه 100%  كما أنه تم استلامه .

أما المشروع الثاني عشر فهو اضافة غرف صفية لمدرسة صقر قريش الاساسية للبنين في بلدة صخرة  فقد تم تخصيص مبلغ 250 الف دينار لهذه الغاية  وبلغت  نسبة الانجاز 100% .

وفيما يتعلق بالمشروع الثالث عشر وهو اجراء دراسات لانشاء مدرسة رأس منيف الأساسية  المختلطة حيث تم تحويل مبلغ ال 30 ألف دينار الذي كان مخصصا لإجراء  دراسات لبناء مدرسة في حي الشكارة بسبب طبيعة الأرض  لصالح مشروع إجراء دراسات لإنشاء مدرسة  في منطقة رأس  منيف .

أما المشروع  الرابع عشر فهو إجراء دراسات لبناء مدرسة حي سكرين الاساسية المختلطة في عنجرة   حيث تم تخصيص مبلغ  30 الف دينار  لهذه  الغاية وبلغت نسبة الانجاز  100% .

وعن المشروع الخامس عشر  من  مشاريع تربية عجلون  فهو تركيب طاقة شمسية لمبنى نادي معلمي عجلون حيث تم تخصيص مبلع 24 الف دينار لهذه الغاية وقد تم طرح العطاء ،حيث بلغت نسبة الانجاز  100%  في هذا المشروع ، حيث يذكر أنه تم تحويل المبلغ من  المخصصات التي كانت مرصودة لصالح مشروع  تغطية مسبح نادي معلمي عجلون .

أما المشروع السادس عشر فهو بناء مدرسة السفينة الثانوية للبنين حيث تم تخصيص مبلغ 250 الف دينار  لصالح هذا المشروع وبلغت نسبة الانجاز فيه 100%  وتم استلام المشروع .

وبخصوص المشروع الأخير وهو المشروع السابع عشر الذي يتضمن إنشاء ملعب خماسي  لمدرسة المرجم  الثانوية للبنين وقد خصص له مبلغ  40 الف دينار ، إلا إن المشروع لم ينفذ لغاية الان  بسبب عدم وجود أرض كافية في المنطقة ، حيث طلبت  تربية عجلون تخصيص قطعة أرض  أخرى مجاورة للمدرسة لتنفيذ  مشروع الملعب .

ويلاحظ من خلال التقرير أعلاه ارتفاع نسبة  الإنجاز بغالبية مشاريع التربية  الواقعة ضمن موازنة مجلس المحافظة للعام 2022م  ، إلا أنه يؤخذ على تربية عجلون  أنها أجرت مناقلات دون الرجوع لمجلس محافظة عجلون إضافة على عدم توزيع مشاريعها بعدالة وانصاف  بين كافة مناطق المحافظة وأيضاً عدم الأخذ بالأولويات وخاصة في المناطق والمدارس المكتظة ، حيث لم تتمكن تربية عجلون لغاية الآن من إيجاد  الحلول  المناسبة  لمشاكل المدارس في عنجرة  على سبيل المثال  والإكتظاظ  الشديد  فيها ، حيث أن المنطقة لم تشهد منذ فترة طويلة بناء أي مدرسة جديدة أو حتى اضافات غرف صفية .

 

تقرير  /  منذر محمد الزغول

الناطق الاعلامي  لمجلس محافظة عجلون 

 

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة