أبوقديس: 130 ألف طالب انتقلوا إلى المدارس الحكومية خلال الجائحة

ناقشت لجنة التخطيط الموسع بوزارة التربية والتعليم، امس، الاستعدادات لبدء العام الدراسي الجديد وجاهيا، وخطة تعويض الفاقد التعليمي بدءا من منتصف شهر آب (أغسطس) وحتى الثاني عشر من أيلول (سبتمبر) المقبلين.
وأكد وزير التربية والتعليم الدكتور محمد أبو قديس، خلال ترؤسه الاجتماع، بحضور الأمين للشؤون التعليمية الدكتور نواف العجارمة، أن الوزارة ستشكل غرفة عمليات في مركز الوزارة وفي كل مديرية من مديرياتها، لمتابعة تنفيذ خطة تعويض الفاقد التعليمي، داعيا الطلبة للمبادرة بالتسجيل، عبر رابط أطلقته على موقعها، أو عبر مدارسهم.
وبين أن تعويض الفاقد، سيجري في نطاق خطة مدروسة، تهدف لتمكين الطلبة من امتلاك المعارف والمهارات الأساسية، للانتقال من صف إلى صف ومن مرحلة لأخرى.
وأكد أبو قديس ثقة الوزارة بقدرة كوادرها على تنفيذ خطة الاستعدادات للعودة للمدارس، ووعي الطلبة وأولياء أمورهم، وحرص معلميهم على تحقيق أهداف خطة تعويض الفاقد التعليمي.
وأشار إلى أن الوزارة ستنفذ حملة إعلامية، لتوعية جميع أطراف العملية التعليمية بأهمية هذه الخطة، لافتا إلى أهمية دور مديري التربية والمدارس ووسائل الإعلام بتحقيق ذلك.
ولفت إلى أن الوزارة تتبنى نهج العمل الميداني والتواصل الفعال في تنفيذ استعداداتها للعام الدراسي الجديد، اذ رصدت الاحتياجات بطريقة علمية، وشكلت فرقا ميدانية لمعالجة التحديات على أرض الواقع.
وأوضح أبو قديس أن الوزارة نفذت نسبة كبيرة من استعداداتها، بخاصة فيما يتعلق بطباعة الكتب وصيانة المقاعد والأثاث والأبنية، وإعداد البروتوكول الصحي الذي ستطبقه في مدارسها.
وأشار إلى أن الاستعدادات تتضمن تهيئة الطلبة نفسيا واجتماعيا بعد فترة انقطاع عن الدراسة الوجاهية، حيث أعدت لذلك خطة للدعم النفسي الاجتماعي سيجري تنفيذها مع بدء العام الدراسي الجديد.
وأشار أبو قديس إلى أن قائمة التنقلات الخارجية سيعلن عنها مع مطلع آب المقبل، لتتمكن على ضوء ذلك مديريات التربية والتعليم من إجراء التنقلات الداخلية في مدارسها، مشددا على ضرورة تحري العدالة وأن تكون وفق الأسس المعلن عنها لذلك بحيث يأخذ كل معلم حقه.
وطلب أبوقديس من مديري التربية، تزويده بورقة عمل تتضمن تصوراتهم وأفكارهم حول تطوير امتحان الثانوية العامة (التوجيهي)، وسيجري عرض هذه الأوراق والتغذية الراجعة على اللجنة التي ستشكل عبر مجلس التربية في اجتماعه المقبل لدراسة تطوير الامتحان، مؤكدا في الوقت ذاته، أن يؤخذ بالاعتبار في هذه الأفكار أنه لا إلغاء لهذا الامتحان الوطني.
وعرضت أمين عام الوزارة للشؤون الإدارية والمالية الدكتورة نجوى القبيلات، خلال الاجتماع، خطة الوزارة لتعويض الفاقد التعليمي، مشيرة إلى أن هذه الخطة ستنفذ، وفقا لشروط البروتوكول الصحي وفي المدارس كافة.
وكشفت أن مباشرة العمل للمعلمين الجدد الذين جرى الإعلان عنهم سابقا، ستكون في الأول من آب (سبتمبر) المقبل، بحيث سيخضعون لدورة “المعلمين الجدد”، فيما سيلتحق من التحق بتلك الدورة سابقا بدورة حول برنامج تعويض الفاقد التعليمي ولمدة خمسة أيام.-(بترا)

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة