مديرية شباب إربد تنفذ أنشطة توعوية وتدريبية متنوعة في عدد من المراكز الشبابية ضمن برامج وزارة الشباب

–
“مركز شباب وشابات سهل حوران ينفذ جلسة بعنوان: كيف أتعرف على حاجتي أو حاجة الآخرين للمساعدة؟”
واصل مركز شباب وشابات سهل حوران المدمج أمس الثلاثاء تنفيذ جلسات برنامج “عقول صحية… مستقبل مشرق”، حيث عقد اليوم جلسة بعنوان “كيف أتعرف على حاجتي أو حاجة الآخرين للمساعدة؟”، بمشاركة 25 شابة من الفئة العمرية (15–17) عاماً.
وهدفت الجلسة إلى تعزيز وعي المشاركات بأهمية ملاحظة المؤشرات التي قد تدل على الحاجة إلى الدعم والمساعدة، سواء على المستوى الشخصي أو لدى الآخرين، وتنمية مهارات طلب المساندة وتقديمها بشكل إيجابي ومسؤول.
وأكدت الميسرة رغد الجنيدي أن التعرف المبكر إلى التغيرات السلوكية أو العاطفية التي قد يمر بها الفرد يسهم في الحد من تفاقم المشكلات النفسية والاجتماعية، مشيرة إلى أن الشعور المستمر بالحزن أو القلق، والعزلة، وفقدان الاهتمام بالأنشطة اليومية، قد تكون من العلامات التي تستدعي طلب الدعم والمساعدة.
ووضحت الميسرة رغد الجنيدي أن طلب المساعدة يعد سلوكاً إيجابياً يعكس الوعي والمسؤولية تجاه الذات، مؤكدة أهمية الإصغاء للآخرين وتقديم الدعم لهم وتشجيعهم على التحدث عن مشاعرهم والتوجه إلى الأشخاص أو الجهات المناسبة عند الحاجة.
وتضمنت الجلسة مجموعة من الأنشطة التفاعلية والنقاشات الجماعية التي تناولت مفهوم الدعم النفسي والاجتماعي، وآليات التعرف إلى علامات الحاجة للمساعدة، إضافة إلى تمارين عملية عززت مهارات التواصل والتعاطف وطلب المساندة بطريقة صحية وآمنة.
ويأتي تنفيذ هذه الجلسات ضمن جهود برنامج “عقول صحية… مستقبل مشرق” الرامية إلى تمكين الشباب من اكتساب المعارف والمهارات الحياتية التي تعزز صحتهم النفسية والاجتماعية، وتدعم قدرتهم على مواجهة التحديات وبناء مستقبل أكثر إشراقاً.
مديرية شباب إربد تنفذ أنشطة توعوية وتدريبية متنوعة في عدد من المراكز الشبابية ضمن برامج وزارة الشباب
نفّذت المراكز الشبابية في محافظة إربد اليوم الأربعاء مجموعة من البرامج التدريبية والتوعوية التي تستهدف تنمية مهارات الشباب وتعزيز وعيهم الصحي والمهني، وذلك ضمن برامج وزارة الشباب الهادفة إلى تمكين الفئات الشبابية وتطوير قدراتهم.
ففي مركز شباب وشابات الشيخ حسين المدمج، انطلقت فعاليات برنامج الإرشاد والتدريب المهني بمشاركة 20 شاباً من الفئة العمرية (18–24 عاماً)، وينفذه مركز إعداد القيادات الشبابية في وزارة الشباب بالشراكة مع مؤسسة التدريب المهني. ويهدف البرنامج إلى تزويد المشاركين بالمهارات الأساسية وتعريفهم بمتطلبات سوق العمل والمسارات المهنية، بما يسهم في دعم فرصهم في الاندماج بسوق العمل والتوجه نحو ريادة الأعمال. وأكد القائمون على البرنامج أهمية التدريب المهني في فتح آفاق تشغيل أوسع للشباب، فيما أبدى المشاركون تفاعلاً إيجابياً مع محتوى التدريب، معتبرين أنه يساهم في توسيع معرفتهم بالمسارات الوظيفية المتاحة.
وفي سياق متصل، نفذ مركز شباب وشابات الرمثا المدمج جلسة توعوية بعنوان “كن لطيفاً مع نفسك” ضمن برنامج “عقول صحية… مستقبل مشرق”، بمشاركة 25 شابة من الفئة العمرية (15–24 عاماً)، وقدمتها المتطوعة آية الزعبي. وهدفت الجلسة إلى تعزيز مفهوم التعاطف مع الذات، وترسيخ أهمية تقبل الأخطاء والتعامل معها بإيجابية، إضافة إلى رفع الوعي بأثر الحوار الداخلي على الصحة النفسية والثقة بالنفس، مع استعراض أساليب للحد من النقد الذاتي وتعزيز المرونة النفسية.
كما نظم مركز شابات دير أبي سعيد، بالتعاون مع مديرية الصحة، ورشة توعوية حول التغذية السليمة بمشاركة 30 شابة من الفئة العمرية (12–17) عاماً. وتناولت الورشة مفهوم التغذية السليمة وأهميتها في الحفاظ على الصحة والنمو، إضافة إلى التعريف بالعناصر الغذائية الأساسية وضرورة اتباع نظام غذائي متوازن والحد من الأطعمة غير الصحية والمشروبات الغازية، وسط تفاعل ملحوظ من المشاركات.
وتأتي هذه الأنشطة ضمن جهود مديرية شباب إربد ووزارة الشباب في تعزيز الوعي الصحي والمهني لدى الشباب، وتمكينهم بالمعارف والمهارات التي تسهم في بناء مستقبلهم وتعزيز مشاركتهم الفاعلة في المجتمع.
مركز شباب وشابات الوسطية ينفذ جلسة توعوية ضمن برنامج “عقول صحية… مستقبل مشرق”.
#نفذ مركز شباب وشابات الوسطية المدمج، اليوم الاربعاء ، الجلسة السابعة من برنامج “عقول صحية… مستقبل مشرق” بعنوان “لماذا اشعر باختلاف من يوم الى اخر / وهل ستتغير صحتي النفسية ؟”، بمشاركة 25 شابة من منتسبات المركز ضمن الفئة العمرية (15–17) عاماً.
وقدمت الجلسة الميسرة مجدولين الخطيب، بمشاركة المتطوعة سلسبيلا أبو الرب ، حيث تناولت موضوع لماذا اشعر باختلاف من يوم الى اخر وهل ستتغير صحتي النفسية وتم تنفيذ نشاط (بوصلة مقياس الصحة) ونشاط( منحنى الحياة مرونة الخطوط ) ،، إلى جانب مجموعة من الأنشطة التفاعلية وألعاب كسر الجمود.
كما ركزت الجلسة على أهمية بناء العادات الإيجابية التي تساعد الشباب على تحقيق التوازن النفسي والتعامل مع الضغوط اليومية بطريقة سليمة، إضافة إلى مناقشة أثر الحديث السلبي مع النفس وسبل تحويله إلى أفكار إيجابية داعمة للنمو الشخصي.
وأكدت الميسرات أهمية الدعم النفسي والاجتماعي في تعزيز ثقة الشباب بأنفسهم، مشيرات إلى أن الاهتمام بالصحة النفسية يعد جزءاً أساسياً من بناء شخصية واعية وقادرة على مواجهة مختلف التحديات.
وشهدت الجلسة تفاعلاً من المشاركات من خلال النقاش وطرح الأسئلة وتبادل الآراء حول أبرز نقاط القوة الشخصية، وكيف يمكن توظيفها للحفاظ على الصحة النفسية وتعزيز القدرة على مواجهة المواقف المختلفة.
وقالت المشاركة سلمى بشايرة إن مشاركتها في برنامج “عقول صحية… مستقبل مشرق” كانت مفيدة وممتعة، وأسهمت في مساعدتها على التعرف إلى نقاط القوة في شخصيتها وفكرة مفيدة توصل المعلومات عن طريق انشطة حركية
فيما أكدت مشاركة دانا بشايرة أن البرنامج يقدم معلومات مهمة بأسلوب تفاعلي قريب من الشباب، مشيرة إلى أن الأنشطة والنقاشات داخل الجلسات عززت وعيهن بأهمية الاهتمام بالصحة النفسية ودورها في بناء المستقبل، كما ساعدتهن على تعلم أساليب إيجابية وإبداعية لمواجهة المشكلات والتعامل معها.
#البرامج_التدريبية_في_المراكز_الشبابية
#وزارة_الشباب #شبابنا_مستقبلنا
مي الحسيني/ مديرية شباب اربد


