“سنبلة”.. أفكار تتحول لمشاريع ريادية بالمدارس الحكومية

– تمكنت مبادرة “سنبلة” من تحقيق قصص ريادية ملهمة، بأفكار تحولت إلى مشاريع تربوية عبر استثمار إمكانيات ومهارات المعلمين والمعلمات في المدارس الحكومية.
واشترك في مبادرة “سنبلة” التي أطلقتها مؤسسة الجود للرعاية العلمية المحطة الثانية من البرنامج نحو 68 معلما ومعلمة من 68 مدرسة حكومية، وتتيح المبادرة الفرصة أمام المعلمات والمعلمين لطرح أفكار ريادية وتطبيقها على أرض الواقع، بشراكة حقيقية مع وزارة التربية والتعليم وبدعم من البنك العربي.
معلم التدريب العملي في مدرسة المفرق الثانوية الصناعية رائد العقايلة أنشأ غرفة صفية نموذجية تهدف إلى توفير مكان وبيئة مناسبة للتدريب العملي للطلاب، تمكنهم من الإنجاز والعمل ضمن بيئة تعليمية وعملية.
إضافة إلى صيانة الزجاج وتوفير (مراوح) لفصل الصيف وتوفير أثاث ومستلزمات لتلك الغرفة، وكذلك زراعة أشجار حرجية ومثمرة داخل المدرسة التي تتميز بمساحات واسعة، وصيانة الحدائق الموجودة في المدرسة.
أما المعلمة كرم الجعافرة من مدرسة أورى بنت عبدالمطلب الثانوية الشاملة للبنات (مدرسة مهنية)، فعملت على تحديات عدة لأن المدرسة كانت تحت أعمال الصيانة لمدة خمس سنوات، وبحاجة للعديد من الأعمال والتنظيم.
وبدأت الجعافرة (معلمة اللغة العربية) بعمل صيانة للمقاعد المدرسية التالفة من خلال كرتون مقوى ولاصق بالتعاون مع المعلمات.
كما تم تجهيز (مختبر العلوم) بالستائر والمقاعد وعدد من المجسمات واللوحات التوعوية والإرشادية، و(مختبر الحاسوب) الذي تم تزويده بالحواسيب والطابعات، وتزويد جميع الغرف الصفية والمختبرات بستائر وشراشف للطاولات بعضها تبرع من المعلمات، وبعضها تم شراؤه بتبرع مادي، وعدد منها تم تأمينه من خلال إعادة التدوير بالتعاون مع مشغل الخياطة.
إلى ذلك، تنظيف المدرسة من خلال ثلاث مراحل، شملت تنظيف داخل المدرسة وخارجها في الساحات الأمامية والخلفية بالتعاون مع بلدية الكرك، وتنظيف دوري يومي، وبمناسبة مئوية الدولة تم رسم جدارية لشعار المئوية وقلعة الكرك على الجدر الأمامي للمدرسة بالتعاون مع الرسام عثمان الضمور، ورسم على الجدار الداخلي بالتعاون مع “نادي إبداع الكرك”.
وتم إطلاق مبادرة “كمامتي” من خلال معلمات الخياطة في المدرسة مزينة بعبارات تشجع الالتزام بالكمامة، وتم توزيع نحو (150) كمامة على طالبات المدرسة، ومدرسة أخرى والمجتمع المحلي.
عرفات عوض مدير المبادرة، قال “تهدف المبادرة إلى نشر ثقافة الإبداع والريادة الاجتماعية لدى المعلمين، وتتيح لهم المبادرة المشاركة لجميع معلمي المدارس الحكومية من المراحل التعليمية كافة”.
وإيماناً بأهمية دورهم واستثمار الخبرات التي يتحلون بها والشغف في العمل، وتوفير فرصة لتطبيق أفكارهم على أرض الواقع، وإتاحة الفرصة أمامهم على طرح أفكار ريادية وملهمة، بشراكة حقيقية مع وزارة التربية والتعليم وبدعم من البنك العربي.
ومن مبادرات “الجود للرعاية العلمية” مبادرة (حكمت السلامة المرورية)، وفكر جديد، ومقعدنا، وشركتنا، التي تهدف إلى نشر بذور ريادة الأعمال في نفوس المعلمين والطلاب في المدارس الحكومية.

الغد

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة