قوات يمنية تطرد “الحوثيين” من منطقة “مهمة” الغنية بالنفط

شبوة – اليمن – طردت قوات يمنية حكومية مدعومة من الإمارات المتمردين من مديرية مهمة في محافظة مأرب الغنية بالنفط، وذلك غداة هجوم صاروخي شنّه الحوثيون على أبوظبي وأحبطته الدفاعات الإماراتية والأميركية. وقالت قوات “ألوية العمالقة” في بيان “تمّ بحمدالله” تحرير مركز مديرية حريب المتداخلة مع مديرية عين” في محافظة شبوة المجاورة.
وأضافت أن استعادة السيطرة على المديرية تسمح بـ”تأمين مديرية عين بشكل خاص ومحافظة شبوة بشكل عام”، موجّهة الشكر لقوات التحالف “على إسنادهم لعملياتنا في شبوة والتي تكللت بالنجاح الكامل”، فيما لم يفصح الحوثيون عن أي تطورات في هذا السياق.
وفي العاشر من الشهر الحالي أعلنت “ألوية العمالقة” استعادة السيطرة على محافظة شبوة الغنية بالنفط، في ضربة عسكرية للحوثيين الساعين للسيطرة على مدينة مأرب، مركز المحافظة التي تحمل الاسم ذاته، لوضع يدهم على كامل الشمال اليمني. وتأسّست “ألوية العمالقة” في أواخر العام 2015 في منطقة الساحل الغربي، وتضمّ 15 ألف مقاتل على الأقلّ، وهي مدعومة إماراتياً. وقد دفعت خسارة الحوثيين لشبوة المتمردين لمهاجمة الإمارات بصواريخ بالستية.
والمعارك في حريب جزء من تصعيد في الحرب اليمنية التي تدور منذ 2014 بين حكومة يساندها منذ 2015 التحالف العسكري بقيادة السعودية، والمتمردين المدعومين من إيران والذين يسيطرون على مناطق واسعة في شمال البلاد وغربها وكذلك على العاصمة صنعاء.
وبدأ التصعيد بعدما تعرّضت الإمارات، العضو الرئيسي في التحالف رغم سحبها غالبية قواتها منه في 2019، لأول اعتداء مؤكد من الحوثيين على أراضيها الاسبوع الماضي عندما استهدفت طائرات مسيّرة وصواريخ أبوظبي، موقعة ثلاثة قتلى.
وكثّف التحالف غاراته الجوية على المناطق الواقعة تحت سيطرة الحوثيين، ما أدى الى سقوط عشرات الضحايا وأوقع دمارا.
وأول من أمس، أطلق المتمردون اليمنيون صواريخ بالستية في اتجاه أبوظبي تمّ اعتراضها بجهود مشتركة إماراتية-أميركية. وسقطت “بقايا الصواريخ البالستية التي تم اعتراضها وتدميرها في مناطق متفرقة حول إمارة أبوظبي”، بسحب وزارة الدفاع الاماراتية.
في هذا السياق، أكد المتحدث باسم القيادة المركزية الأميركية في بيان أنّ الصواريخ التي أُطلقت في اتجاه الإمارات استهدفت قاعدة جوية قريبة من أبوظبي وتمّ اعتراضها بفضل الجهود المشتركة.
وفي أعقاب محاولة الهجوم الثاني، أعلنت وزارة الخارجية الاماراتية في بيان على موقعها الإلكتروني أنّ “الإمارات تحتفظ بحقّها في الردّ على تلك الهجمات الإرهابية وهذا التصعيد الإجرامي الآثم”، واصفة تلك الهجمات بأنها “جريمة نكراء أقدمت عليها ميليشيات الحوثي الإرهابية خارج القوانين الدولية والإنسانية”.-(أ ف ب)

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة