اختتام فعاليات ملتقى العقبة الدولي الخامس للفنون الإسلامية

اختتمت في العقبة فعاليات ملتقى العقبة الدولي الخامس للفنون الإسلامية، دورة الخطاط المرحوم هاشم البغدادي، الذي نظمته مديرية ثقافة العقبة وجمعية أمواج للثقافة والفنون، بمشاركة 9 دول عربية بعدد 32 خطاطا ومزخرفا. الذي افتتح برعاية أمين عام وزارة الثقافة الروائي هزاع البراري، الذي كان أوضح في لقائه مع المشاركين أهمية الخط العربي في حفظ الهوية العربية الإسلامية، وأكد دور وزارة الثقافة في دعم الملتقيات الخطية التي تدعم ملف الخط العربي ضمن القائمة التمثيلية لليونسكو وأشاد بأهمية إقامة هذه الملتقيات لما لها من أهمية في تمازج وتبادل الخبرات الفنية بين الدول المشاركة وأبدا إعجابه بالمستوى الرفيع للوحات المعروضة.

وهدف الملتقى بحسب مدير ثقافة العقبة طارق البدور المحافظة على الخط العربي وبيان أهميته في التاريخ الإسلامي والمحافظة على اللغة العربية بالكتابة السليمة والمفردات الغنية ورعاية المواهب في مجال الخط والزخرفة الإسلامية والترويج السياحي للعقبة من خلال استقطاب نجوم الخط العربي والزخرفة الإسلامية وتشجيع السياحة الثقافية عبر الاستثمار في منتج ثقافي مميز يضم أهم الخطاطين على مستوى العالم ويضع العقبة على خارطة الملتقيات الخطية والفنية على مستوى العالم العربي والإسلامي.

بدوره أشار الفنان الخطاط ياسر الجرابعه رئيس جمعية أمواج للثقافة والفنون إلى أهمية هذا الملتقى الذي سوف يظهر مكانة الأردن من حيث الاهتمام بالخط والزخرفة لافتاً إلى إن الملتقى يحتوي على أعمال متنوعة من فنون الخط والزخرفة الإسلامية بمشاركة واسعة من الفنانين الذين شاركوا بلوحات خطية وزخرفية متنوعة تشمل جميع أنواع الخطوط العربية والإسلامية. وقد أخذت هذه الدورة اسم الخطاط هاشم البغدادي وهي سنه استنها الملتقى عبر سنوات إقامته تخليد عمالقة الخط في العصر الحديث عرفانا لدورهم في مسيرة الخط.

وتضمن الملتقى معرضا للوحات ومحاضرات وورش تدريبية ومشاركة من متجر ليجا لإنتاج أدوات الخط العربي في المملكة العربية السعودية ومتحف آرمات عمان.

وفي نهاية الملتقى رفع المشاركون برقية تعزية لأهالي شهداء الواجب الذين قضوا في حادثة الميناء.

يجدر الإشارة إلى أن اللجنة المنظمة للملتقى والتي تضم خطاطين مكونة من السيد علي الجيزاوي والخطاط احمد أمين والخطاط علي الدبش.

نادية الخضيرات/ الدستور

التعليقات مغلقة.

مقالات ذات علاقة