الحكمة والعقلانية وحلول سياسية


نسيم العنيزات

بقلم / نسيم العنيزات 

عندما تواجه الدولة اي ازمة داخلية، علينا مواجهتها بعقلانية وترو بطريقة عقلانية مدروسة بعناية للحد من تفاقهما، ولقطع الطريق على كل متربص من استغلال الظرف لتعميق الازمة .
على ان يكون لدينا ايضا، رؤية واضحة وحقيقة لحلها باسلوب سياسي يحقق طموح وتطلعات الناس، لا ان نكتفي او نتوقف عند تجاوز الازمة انيا، لان الظروف اثبتت بان هذه الحلول مؤقتة وترقيعية سرعان ما تعود الازمة من جديد عند اول حدث او قضية، نتيجة حالة الغضب والاحتقان لدى المجتمع بسب كثير من القضايا والتعقيدات التي مررنا بها خلال السنوات الماضية .
لذلك فان المراهنة على الظروف و عامل الوقت لم يعد مجديا ولم يحقق غاية ايضا، الا اللهم تعميق التحديات وتشابك الازمات التي استغلها البعض بلغة المكاسرة بلجهة استعلائية .
كما يتطلب من الطرف الاخر النظر بشمولية الى مجمل الاحداث والتعامل معها بمنطقية وعقلانية دون الانجرار خلف مواقف شخصية، و النظر الى الدولة ككل دون مغالبة او مكاسرة .
نعم ان الاصلاح المنشود تأخر، وحالة الاحتقان تزداد . ويتم التعبير عنها عند كل حدث، لكن علينا ان لا نحيد عن هدفنا الاساسي بالاصلاح وتحقيق العدالة ومحاربة الفساد بقوة وجدية ضمن برنامج سياسي مدروس وتوافقي بين غالبية المجتمع .
فنحن جميعا لسنا بحالة مكاسرة مع الدولة التي تجمعنا جميعا فنحن بصفها وننحاز لها لتبقى خيمة الجميع ومسكنا امنا لكل افر اد المجتمع والقاطنين على ترابها .
واذا فلتت الامور لا سمح الله وتاهت البوصلة فان الخاسر الأكبر هي الاردن وبالتالي المجتمع.
ولا ننسى بان هناك ادوات خارجية تنظر الينا وتتربص بنا ولن تغوت اي فرصة للعبث بأمنا وبلدننا مستفيدة من حالة الاحتقان المجتمعي، مما يلزمنا ضرورة الحكمة المطلوبة هذه الأيام من الجميع وتغليب لغة الحوار والعقل على سواهما، لنضع حدا ونقطة النهاية لحالة التوهان واللا عقلانية .
لنبدأ بعدها بثورة اصلاحية شاملة تحفظ الوطن والمجتمع بعيدا عن العنف والتحشيد لنحنب وطننا وانفسنا الخطر لا سمح الله .
فالجميع شركاء ومسؤولين وعليهم دور وطني نحو التقدم والنهوض وقف نزيف الوطن، اذا تعمق لا سمح الله لن يسلم منه احدا .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.