قصة نجاح الحاج عبدالمجيد عبيدالله فاضل الخطاطبة


الباحث محمود حسين الشريدة

=

النجاح هو الشيء الذي  نسعى إليه جميعًا بشكل أو بآخر، وهو يمثّل قمة الإصرار في مواجهة الفشل . وقصص النجاح تكشف بوضوح الطريق الذي سلكه بعض الأشخاص المميزون الذين حققوا نجاحًا باهرًا.

ونحن اليوم أمام قصة نجاح ملهمة ، تقودنا للايمان بان السعي نحو تحقيق المستحيل ممكن ….

بطل قصتنا فارس من فرسان التصميم والارادة والادارة القوية …. الرجل العصامي أبن عجلون المولود في كفرنجة عام 1953م ، صاحب الاحلام الكبيرة الحاج الوجية عبد المجيد عبيدالله فاضل الخطاطبة أبو فراس …واحدا من بين ثمانية إخوة ذكور ، للمرحوم الحاج عبيدالله فاضل الخطاطبة  ، والحاج عبيدالله من مواليد عام 1900م ، كان واحدا من بين القليلين في كفرنجة ممن يتقنون القراءة والكتابة ، التي تعلمها ايام الدولة العثمانية ، والذي امتاز بالحكمة والتعقل والرأي الصائب ، انعكس فكرة المتنور على تنشئة ابناءة ،  والدته الحاجة المرحومة حمده عبدالله سلامة القعقاع

يُعد والده وجة من وجهاء عشيرة الخطاطبة خاصة ، وبلدة كفرنجة عامة ، شارك في انتخابات بلدية كفرنجة منذ الاربعينيات وكان يحصل على اعلى الاصوات في بعض الاحيان ، ونتيجة لدوره الاجتماعي تم تكريمه في عام 2022م من قبل دولة رئيس مجلس الاعيان .

نشاء الوجية عبدالمجيد في بلده عجلونية ، يسكنها التاريخ والتنوير منذ عدة قرون ، لم يُراوده الشك يوما بان يكون ذو شأن في محيطة الاجتماعي منذ نعومة أظفارة ، لما اكتسبة وتعلمة من ديوان والده ، الذي كان عامرا بالضيوف والمسايير … في الوقت الذي كانت الدواوين والمضافات تُعد مدارس اجتماعية … حصل الشاب عبد المجيد الخطاطبة على الثانوية العامة من مدرسة عجلون الثانوية ، في عام 1972م ، ولما كان الطبيب يتمتع بقيمة كبيرة على المستوى الاجتماعي والانساني ، توجه اهتمامة لدراسة الطب ، وفي تلك الوقت كانت دراسة الطب تتم خارج الوطن ، برزت له الكلفة المالية التي لاتستطيع الاسرة توفرها بسهولة ، انخرط بالخدمة العسكرية بالقوات المسلحة ، ولم يفارقة طيف دراسة الطب ، وعندما اسس اسرة عوضة الله تعالى باربعة من ابناءة الذكور درسوا الطب ولهم نصيب كبير من الابداع والتميز كاطباء بارعين …

تمتع ابو فراس بالعقل الراجح والارادة القوية المرنة وبُعد الرؤويا والتوكل على الله تعالى ، وإستطاع تاسيس اسرة مثالية … سهر مع زوجتة على تربية ابناءة وتنشئتهم وتهيئتهم للحياة بطريقة مثالية  ، انتجت ابناء وبنات مجدين في دراستهم ، برهنوا على ذلك من خلال ما أكسبوه من علوم مدرسية  وتوجتها معدلاتهم العالية في نهاية الدراسة الثانوية ، فكان من مخراجات جدهم واجتهادهم : اربعة اطباء ، وصيدلاني إثنين ، ومهندس ، ومعلم  …

ويُعد كل فرد في هذه الاسرة المثالية قصة نجاح في دراستة وحياته العملية ، وهنا سوف نركز على إثنين من هذه الاسرة المتميزة في تفوقهما وعطائهما ، ويُعدوا قامات كبيرة في المجال الطبي والانساني والاجتماعي …

اولا : الاستشاري الدكتور محمد عبد المجيد الخطاطبة

 

تتزاحم الكلمات على بوابة مجد تليد صنعه رجال وطن ، تُكتب بحقهم عبارات يستحقونها بجدارة ، وما فارسنا  المتميز بتفوقة المهني الا واحد من هذا السرب الجامح من أولئك النجوم المضيئة في سماء الوطن  . فارس من فرسان الوطن الأوفياء المنتمون لوطنهم المخلصون لمهنتهم ، من غير ان ينتظروا شكرا من احد ، فارسنا في قصة نجاحة نذر نفسة بتواضع الطبيب الانسان لمهنته في تعليم طلابة ومعالجة مرضاه .

الإستشاري الدكتور محمد عبد المجيد الخطاطبة … مُبدع من أسرة  نذرت نفسها للعلم والعطاء والإنجاز ، من كفرنجة نشأء وترعرع ومن ثانويتها تخرج ، محققا الاول في الثانوية العامة على مستوى لواء كفرنجة ، لتبدأ قصة نجاحة المتميزة ، والتي تجعل الكتابة عنها مادة خصبة تُكتب بماء الذهب …

الإستشاري الدكتور محمد الخطاطبة … من مواليد كفرنجة محافظة عجلون عام 1982م ، نُجمل سيرتة الذاتية في السطور التالية :

1 . حصل على الثانوية العامة الفرع العلمي من ثانوية كفرنجة ، وكان ترتيبة الاول على لواء كفرنجة .

2 . بكاليريوس طب وجراحة عامة من الجامعة الاردنية بتفوق .

3 . الاختصاص العالي في جراحة الانف والاذن والحنجرة وتجميل الانف والاذن /مستشفى الجامعة الأردنية

4 . استاذ مساعد في كلية الطب – الجامعة الهاشمية .

5 .   حاصل على البورد الاردني ، والبورد العربي ، والبورد الاوروبي ، في جراحة الانف والاذن والحنجرة وتجميل الاذن والانف ، وتعديل الوتيرة والجيوب الانفية . والغدة الدرقية والغدد اللعابية ، واورام واستئصال اللوز واللحميات الانفية ، وعلاج ضعف السمع .

6 . حاصل على الزمالة السويسرية والإيطالية في جراحة الانف.

7 . لدية ثلاث مؤلفات منشورة : الاول في جراحة الانف والاذن والحنجرة … والثاني بعنوان  بنك الاسئلة في امتحان البورد في جراحة الانف والاذن والحنجرة …  والثالث بعنوان : تعلم اللغة الايطالية ، علما بانة يتقن هذه اللغة قراءة وكتابة ومحادثة .

8 . استشاري جراحة الانف والاذن والحنجرة …

ويثبت الدكتور محمد الخطاطبة في كل يوم براعتهة ومقدرتة من خلال العمليات الجراحية المختلفة التي يجدد فيها تميزة وابداعة وتفوقة  في عملة .

 

ثانيا : الدكتور حسان عبد المجيد الخطاطبة

 

تجد نفسك مبهورا وأنت تسمع عن سيرة حياة أشخاص وصلت سمعتهم الطيبة فضآءات الوطن، تناقلت أخبارهم وسائل الاتصال المسموعة والمرئية  والمقروءة ، اثنى عليهم من التقى به أو سمع عنه .

من ذرى عجلون المضمخة برائحة التاريخ ، المنبعث من العصور الخالية ، من مشارف قلعتها الأبية ، من جوار وادي كفرنجة  المشبع برائحة أشجار الزيتون المعمر ، وشجر الحور المتمايل على ضفتيه ، وطواحينه العتيقة  التي كانت تعج بالحركة والنشاط ، من قلب كفرنجة  خرج الدكتور حسان عبد المجيد عبيدالله الخطاطبة المولود عام 1984م … ونجمل سيرتة الذاتية في سطور :

 

1 . حصل على الثانوية العامة ، بمعدل (97،6) وكان ترتيبة الاول على محافظة عجلون ، لتفتح له الطريق لدراسة الطب وليحقق طموح والده السابق ، ومنها بدأت قصة نجاحة ، التي يحق لابناء عجلون خاصة وابناء الوطن عامة ان يفخروا بالمميزين من امثاله .

2 . حصل على بكالوريوس في الطب والجراحة من الجامعة الاردنية عام 2008 م بتفوق .

3 . حصل على الاختصاص العالي في جراحة الكلى والمسالك البولية /مستشفى الجامعة الأردنية عام 2014م

4 . أنظم للتدريس بكلية الطب في الجامعة الهاشمية ، وهوألان أستاذ مشارك .بالاضافة الى عملة في مستشفى الامير حمزة .

5 . حاصل على البورد الاردني ، والبورد العربي ، والبورد الاوروبي ، في جراحة الكلى والمسالك البولية .

6 . يحمل شهادة الزمالة في جراحة المنظار المتقدمة للكلى والمسالك البولية / روما .

7 . يحمل شهادة الزمالة في جراحة الروبوت / جمعية جراحة المسالك العالمية/ مونتريال – كندا.

8 . عضو جمعية جراحي الكلى والمسالك البولية الاوروبية والعالمية.

9 . يعمل ألان رئيس قسم الكلى في مستشفى الأمير حمزة ، اجرى بعض العمليات المعقدة بنجاح ، تحدثت عنها وسائل الاعلام المسموع والمرئي والمكتوب ، في داخل الوطن وخارجة .

10 . لدية عدة مؤلفات في العلوم الطبية، في مجال الجراحة والباطني والنسائية والأطفال ، كما لدية عدة أبحاث طبية منشورة في مجلات عالمية ، وشارك في العديد من المؤتمرات والندوات الطبية وشارك في العديد من المقابلات التلفزيونية ، للحديث عن الجديد في عالم الطب في اختصال الكلى والمسالك البولية .

هذه القامة العجلونية الاكاديمية والطبية الرفيعة والتي تستحق منا كل الاحترام والتقدير ، تُمثل قصة نجاح بامتياز …

 

قصة نجاح تشترك بها أسرة عجلونية مميزة قدمت للوطن نخبة من العلماء الأجلاء والمبدعين  الذين سيبقون محط فخرنا وإعتزازنا جميعا … الابن الاكبر فراس عبد المجيد الخطاطبة / مهندس كهرباء ، اداري ورجل اعمال ناجح ، يدير شركة كبرى في المملكة العربية السعودية يعمل بها المئاة من العاملين ، ومن الابناء : رائد طبيب في الخدمات الطبية الملكية / عبيدالله عبد المجيد أخصائي أمومة وطفولة ، وأيمن عبد المجيد ، ملازم طبيب – طب وجراحة عامة …

ما شاء الله  تبارك الله … بارك الله بهم وبجهدهم الطيب ، وثبتهم على عمل الخير ، ونفع بهم وبعلمهم وعملهم الانسانية ……

 

الباحث / محمود حسين الشريدة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.