الألعاب الشعبية المنسية


الباحث محمود حسين الشريدة

 

لعبـــة المنقلة

 

عرفت منذ عدة قرون فهي تعتمد على التركيز والحسابات الذهنية الدقيقة، تعتبر من الألعاب التراثية الشعبية التي تقوم على عمليات حسابية لنقل الأحجار من مكان لآخر ضمن أربع عشرة حفرة على لوح من الخشب ، وقد تحفر المنقلة  في الصخر. ويقال أن أصول لعبة المنقلة تعود إلى الزمن العثماني ، وهي تعتبر من بين عدة ألعاب اشتهرت في تلك الفترة وكانت محصورة في بادئ الأمر ضمن بلاط الحكام والملوك ، ثم انتشرت بين عامة الناس ، فهي مصدر للتسلية ولتنشيط الذهن .

تتألف اللعبة من قطعة مستطيلة من الخشب السميك محفور فيها صفين متقابلين من الحفر الصغيرة في كل صف سبع حفر لكل لاعب ، وتضم أيضا ً ثمان وتسعين حصاة صغيرة ، ويلعب بها لاعبين اثنين فقط ، ويعتبر رابحاً من لديه عدد أكبر من الحصى (حبات) في النهاية .

تبدأ اللعبة بتوزيع الحصى بشكل متساو على الأربع عشرة حفرة وبالتالي يكون في كل حفرة سبع حبات .

لهذه اللعبة طريقتان واحدة تسمى (المجنونة) ، ويلعبها الأطفال والمبتدئين وتعتمد على تدوير الحصى من جرن إلى آخر حتى يصبح في الجرن الأخير حصيتان أو أربع حصيات فيأخذ اللاعب ما يوجد في الجرن المقابل له .
وتعتمد طريقة تدوير الحصى عكس عقارب الساعة ، حيث يحمل اللاعب كلّ الحصى من الجرن الأول ، ويضع في كل جرن حصوه حتى ينتهي ، ويقوم بأخذ حصيات الجرن الأخير ، ويعدّها فإن بقيت حصوه واحدة يتوقف عن العد ، أما إذا كانت ثلاثة أو أكثر ، فيقوم بعدّها وفي حال كانت مفردة تسمى (قرعة) ، يوقف العد ويبدأ خصمه باللعب .

وأما اللعبة الثانية فتسمى (العاقلة) وهي تعتمد على إعمال الفكر والذهن وهي الشائعة بين الكهول ولأنها كذلك سميت بالعاقلة .

 

طريقة اللعب

 

1 . توضع الحبات موزعة على ال 14 حفرة بحيث يكون في كل حفرة 7 حبات .

2 . تجري القرعة لمعرفة البادئ باللعب .

3 . يبدأ الأول بأخذ الحبات من إحدى الحفر ويبدأ بتوزيعها حبة في حفرة باتجاه عكس عقارب الساعة ، فإذا انتهى من الحفر التي تخصه ينتقل إلى حفر زميله .

. 4 . عندما ينتهي من توزيع حبات حفرته ، يبدأ اللاعب الثاني اللعب بنفس الطريقة

5 . مع الاستمرار في اللعب يصبح عدد الحبات في كل حفرة متفاوتاً في العدد ، حيث يقوم كل لاعب أثناء لعب زميله بعد الحبات في كل حفرة من الحفر التي تخصه ، لتوزيعها بشكل مناسب ، وبعملية حسابية بسيطة يستطيع معرفة الحفر التي سيبدأ بتوزيع حباتها من أجل الربح .

6 . إذا وصل لاعب في نهاية التوزيع إلى حفرة بها حبة واحدة بحيث لو أضاف لها آخر حبة في يده لأصبح في الحفرة حبتان ، فإنه يربح الحبتين سواء كان ذلك في حفرة تخصه أو تخص زميله .

7 . يربح اللاعب أيضاً إذا انتهى إلى حفرة بها ثلاث حبات ، بحيث لو أضاف لها آخر حبة في يده تصبح أربعاً ، أو كما يقال (طوره) فإنه يربح الحبات الأربع . كذلك فإنه يربح جميع الحبات في حفر متتالية إذا انتهى إليها وأصبح في كل وحداً زوجاً من الحبات أو (طورة) .

8 . يربي كل لاعب بيتاً أو وبيتان (والبيت هنا الحفرة التي يجمع فيها اللاعب أكبر عدد من الحبات) ليحسم اللعبة في نهايتها

9 . اللاعب الذي يربح أكبر عدد من الحبات في نهاية اللعبة يعتبر فائزا .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.