الأمن السيبراني من وجهة نظر عالمية!


الدكتــور يوســف إبراهيــم درادكـــــــــــــــــة

=

ربما يكون الأمن السيبراني هو الموضوع الأكثر شيوعًا على جدول أعمال المنظمات الحديثة. إن ترابط العالم اليوم مرتفع للغاية، لذا فإن أي انتهاك لجزء ما من العالم يولد موجة مدمرة حول العالم. وقد تجلى ذلك من خلال الجائحة التي سببها انتشار فيروس كوفيد-19. ويلاحظ الشيء نفسه مع ذلك الجزء من العالم المرتبط بنظام المعلومات والاتصالات الخاص به. غالبًا ما تتعرض الكائنات الحية في النظام التكنولوجي لتأثيرات ذات طبيعة فيروسية. لتجنب الانتشار المدمر للعدوى الفيروسية، يتم تشكيل العديد من الخدمات الأمنية وتشغيلها – الكمبيوتر والمعلومات وما إلى ذلك. يحتاج سوق برامج مكافحة الفيروسات، مثل أي طرف مقابل، إلى وكيل. وهذا يعني أنه يمكن ويجب أن يكون مربحًا لهذه الخدمات استئناف هجمات الفيروسات، بحيث يكون من الممكن بيع تدابير ووسائل مكافحة الفيروسات.
يبدو لنا أن مفهوم الأمن السيبراني يحتاج إلى مزيد من التطوير. إذا تم عولمة مساحة المعلومات، فمن المرجح أن نتحدث عن طريقة تجزئتها. والسؤال في هذا الصدد هو كيفية ربط الأجزاء المختلفة. علاوة على ذلك، إذا حصلوا على تطورهم الخاص خلال نظام التجزئة، على مبادئ تنظيمية أخرى. ومما يزيد من تفاقم ذلك حقيقة أن العالم المجزأ ينزلق إلى حرب معلومات دائمة. كيف نوقف حروب المعلومات؟ وقد تمت دراسة هذه المسألة بشكل سيئ.
هناك مشكلة أخرى، تتعلق بطريقة أو بأخرى بالأمن السيبراني، وهي مشكلة تنظيم الحياة. إن العقيدة القديمة والأصيلة لعلم التحكم الآلي كعلم للإدارة، في بيئة المعلومات المتقدمة الحديثة، تعني أن نظام المعلومات والاتصالات يؤثر بشكل مباشر على جميع أنماط الحياة – الغذاء والنقل والخدمات اللوجستية وأمن الطاقة هي استمرار للأمن السيبراني. كيف ستحل البشرية هذه المشكلة؟ لقد تم حتى الآن تقديم حلين للعالم: 1- حكومة عالمية، 2- تنمية متعددة الأقطاب (متعددة المواضيع). يتم الترويج للحل الأول من قبل الولايات المتحدة مع حلفائها، بينما يتم الترويج للحل الثاني من قبل تحالف البريكس. وهذان البرنامجان لا يمكن التوفيق بينهما. ماذا نفعل معها؟ هذه المسألة أيضا ليست مفهومة جيدا. ومن الواضح أن فكرة التقارب لا تصلح هنا.
نقترح حلاً بديلي يمكن من خلاله أن تنتقل حرب المعلومات إلى مستوى استراتيجي معين من صراع المعاني. الوسائل الضميرية لتنظيم التعايش بين البشرية، جنبًا إلى جنب مع برامج دراسة المستقبل، مع السياسة الجديدة، مع إدراجها في فهم الرمز الثقافي الكامل للبشرية، وترجمة هذا العمل إلى برامج لبناء بنية جديدة الإنسانية الطبيعية – هذه خطة محتملة للبحث والتطوير.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.