التنمر المدرسي


د. عزت جرادات

 

بقلم / د.عزت جرادات

* في مقالة سابقة حول (التنمّر) كظاهرة إجتماعية سلوكية تعبّر عن الإيذاء النفسي والإجتماعي لضحاياه، ذكرت باختصار دوافعه ونواتجه الخطيرة، فدوافعه شعور بالنقص، نفسياً وإجتماعياً، ومخاطره تؤدي إلى القلق النفسي، واذا ماكان الضحية ضعيف الشخصية، فقد ينتهي إلى الإكتئاب وإحتمال الانتحار.

*وذكرت في المقالة التي عرضتْها إذاعة مجمع اللغة العربي الأردني، مشكورة، أشرْت إلى أهم أساليب العلاج وبخاصة الوقائية، تتمثل بتكثيف الارشاد النفسي والأجتماعي، في المؤسسات العامة والخاصة، وبخاصة المؤسسات التعليمية.

* ومما دعاني للعودة إلى الموضوع، إطلاعي على دراسة حديثة عن (التنمّر المدرسي) أجْريت في كوريا الجنوبية:

-أكدت الدراسة التجريبية العملية أن التنمرّ المدرسي بدأ يأخذ شكل أزمة مدرسية عالمية… ومن أخطر نواتجه انتهاء ضحاياه إلى المرض النفسي، والقلق والإكتئاب ومعروف أن الأخير قد يدفع إلى الإنتحار.

-أكدت الدراسة أن العلاج ببرامج تعديل السلوك الفردي للطلبة، المتنمرْين والضحايا؛ وتوجيه سلوكياتهم نحو الأنشطة المدرسية.

-اكّدت أن هذه الأساليب ضعيفة التأثير وبطيئة النتائج الإيجابية.

*عُنِيَتْ الدراسة المذكورة ببرنامج: إيجاد مناخ مدرسي مناهض للتنمّر، وأهم عناصره المعلمون والطلبة والمجتمع المدرسي بجميع مكوّناته البشرية:

-فدَوْرُ المعلمين وتدريبهم على مهارات التواصل مع الطلبة، بأساليب جديدة؟

-ودَوْرُ الطلبة بأيجاد بيئة إجتماعية تشجّع جميع الطلبة على الدفاع عن ضحايا التنمّر.

-ودور الإدارة المدرسية في حُسْن الرعاية السلوكية للطلبة عموماً، والتعامل معهم بالمساواة والتقدير الإجتماعي.

*اكّدت الدراسة أن هذا البرنامج بعناصره الثلاثة: الطلبة والمعلمين والإدارة المدرسية، وإيجاد المناخ المدرسي الإجتماعي، أدّى إلى انخفاض حادّ في حجم المشكلة في المدارس التي طبقّ فيها، وإنخفاض ملموس في عدد المعرّضين للتنمر.

* لقد إهتمت معظم النظم التربوية المتفوقة والمتميّزة تربوياً بهذا الموضوع: دراسات وبحوثاً وتطبيقات عملية لمشاريع وقائية، كما نشرت مجلة (علم النفس الأمريكي) برامج وطرائق جديدة للتعامل مع التنمّر، تتماشى مع دراسة (كوريا الجنوبية).

*مجرّد رسالة للإهتمام بهذه الظاهرة، أردنياً؛ ولو بأجراء مسح كمّي/ إحصائي عن هذه الظاهرة في مجتمعاتنا المدرسية، ومن ثم وضع برامج وقائية لأوأْدِها.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.