دفاعاً عن القدس وفي جميع الأحوال


د. عزت جرادات

=

بقلم / د. عزت جرادات

* ما أصعب الحديث عن أي موضوع مجتمعي أو وطني في مثل هذه الظروف التي فرضتْها الكوارث الطبيعية فأصبحت المآسي الإنسانية أشدّ إيلاماً على المجتمعات التي تتابع تلك الكوارث، ما مضى منها، وما يتوقعه الخبراء، أشد من وقع الحسام المهندّ، إلأ أن أزدحام مشاكل الأمة، السياسية والإقتصادية والإجتماعية تظل بأنيابها بارزة، فكيف إذا كانت الأمة تواجه عدواً يُتْقِنُ إستغلال مثل هذه الظروف لممارسة غطرسته وأساليبه لتحقيق أهدافه ومطامعه، ومن أهم تلك الأهداف والمطامع تحقيق مكتسبات على أرض الواقع لتصبح أمراً واقعاً جديداً.

*ومن أهم المطامع يظل الحرم القدسي الشريف، من أولويات تلك الغطرسة السياسية التي من المتوقع أن يستغِلّ الإحتلال الصهيوني، فتمثلا بإسرائيل، لمواصلة اعتداءاتها على القدس الشريف، سكاناً وعمراناً ومقدسات.

* من المتوقع أن تتمادى السلطات الاسرائيلية المحتلة في عمليات التهويد للمدينة المقدسة، يطمس المعالم التاريخية والثقافية، وإبراز معالم يهودية مصطنعة لتؤسس لها أثراً زائفاً في المدينة المقدسة متحدية العالم متمثلاً بمنظمة اليونسكو التي تؤكّد من حين لآخر، أن لا علامة لليهود بالقدس وبالحرم القدسي الشريف، تاريخياً أو ثقافياً.

* وتعلن السلطات المحتلة عن مخططات للتمدد في الإستيطان وتكثيف المشاريع الإستيطانية والتي تؤثر بشكل واضح على السكان من جهة، وعلى طبيعة المدينة المقدسة من جهة أخرى.

* وتعمل تلك السلطات على تحويل حياة السكان العرب الى حياة ضنكاً، لخلق حالة من المناخ التهجيري لتخفيض عدد السكان العرب في المدينة المقدسة، وبخاصة المسيحيين الذين يتناقض عددهم بشكل ملحوظ.

* وتنظم تلك السلطات المحتلة حملات اقتحام الحرم القدسي الشريف بشكل يومي ومبرمج من جميع المستوطنات المشرومية المنتشرة حول القدس وفي الضفة الغربية المحتلة.

* تتمادى تلك السلطات في هذه الأساليب مستغلة الأزمة عالمية ومستغلة أيضاً حالة الضغف العربي والسّبات الإسلامي.

*إن الحذر مهم جداً في مثل هذه الظروف، حفاظاً على طابع المدينة المقدسة، ودفاعاً صامداً وقوياً عن الحرم القدسي الشريف حيث تتصدى دائرة الأوقاف الأردنية مدعّمة بالواقع السياسي، وبالتأييد العالمي للوصاية الأردنية الهاشمية على المقدسات الدينية، الإسلامية والمسيحية.

* ومن هنا، تأتي أهمية تكثيف المرابطة في الحرم القدسي الشريف، شعبياً، وتكثيف الوجود السكاني في المدنية المقدسة، وتفعيل النشاط الإقتصادي فيها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.