رفقاً بالوطن يا عشائرنا الكريمة ،،، سَتُكْتَبُ شَهَادَتُهُمْ وَيُسْأَلُونَ


منذر محمد الزغول

=

حقيقة ترددت كثيراً  قبل كتابة هذا المقال حتى لا يُفهم في غير مكانه والغاية التي  كُتب من أجلها وهي المصلحة العليا لبلدنا ووطننا الغالي ،  فكثير من المواقف وخاصة فيما يتعلق بالإنتخابات بجميع أشكالها أفرزت لنا وللوطن أشخاص لم يكونوا على قدر المسؤولية مما ساهم بزيادة الأوضاع سوءا وساهم أيضا بزيادة حجم التحديات والصعاب التي أصبحنا نواجهها في كل يوم .

 

على كل أنا واثق  كل الثقة  أن  التجاوزات الحكومية في تعيين بعض الأشخاص في مناصب غير  مناسبة لمؤهلاتهم  وخبراتهم على الإطلاق لن تتوقف وما  تزال مستمرة ، فقد ألفنا سياسة الكيل بمكيالين من هذه الحكومات، وتعودنا على السياسة التي عادة ما تنتهجها بعض الحكومات بإرضاء كبار وعلية القوم وكل من يدور في فلكهم من الأقارب والأصدقاء وحتى وصل الأمر في كثير من الحالات إلى تعيين الأنسباء في مواقع ومناصب ليس لها علاقة بمؤهلات وخبرات هؤلاء الأشخاص.

 

فالفساد المستشري والتجاوزات في الكثير من وزارات ومؤسسات الدولة الأخرى هو السمة الغالبة ،حتى أن الكثير من المناصب أصبحت  تدار بطريقة الوراثة والمصالح الشخصية البعيدة كل البعد عن حسابات الكفاءة والخبرة . 

 

لكن للأمانة ما يحبطني ويحزنني ويجعلني أفقد الثقة بكل شيء، أننا ونحن نتكلم صباح  مساء عن فساد ومحسوبية الحكومات الأردنية و عندما تتاح لنا الفرصة لاختيار من يمثلنا مثلاً في  مجلس الأمة أو مجالس المحافظات والبلديات  لتغيير الواقع المرير بعض الشيْ لا نختار بالغالب  الرجل المناسب  الذي من الممكن  أن   يكون في المكان المناسب ، بل في كثير من الأحيان نختار الفاسدين أنفسهم ونتغنى وللأسف الشديد باختياراتنا هذه مع علمنا بأن من اختارناهم لا يمكن أن يصلحوا لإدارة شؤون بيوتهم وعائلاتهم.

 

للأسف الشديد وفي الكثير من الأحيان العشائرية البغيضة والمناطقية   وما ينجم  عنها من اختيارات قصمت ظهورنا وقصمت ظهر الوطن وزادت الوضع سوءاً فوق كل هذا السوء الذي نعانيه،، وأنا على ثقة أنه مهما كان ضعف وسوء من تختاره الحكومات   لإدارة بعض المناصب وخاصة القيادية منها فسيبقى أفضل ألف الف مرة من غالبية من اختارناهم  وسنختارهم .

 

أتمنى من أعماق قلبي على عشائرنا  الكريمة أن لا تستهين باختيار من يمثلها في البرلمان أو مجالس المحافظات والبلديات وفي أي موقع آخر ، فحتى لو كان الموضوع متعلق باختيار وانتخاب عضو مجلس محلي فالموضوع يحتاج من عشائرنا الى التروي والتفكير ألف مرة قبل أن تختار الشخص الذي من الممكن أن يكون مناسباً لهذا المنصب، فالوطن ليس بحاجة إلى المزيد من المصائب والكوارث والأزمات ، والكثير ممن انتخبناهم  وللأسف الشديد كانوا بمثابة المصيبة والكارثة على المجتمع وللوطن بأسره .

 

رفقاً بالوطن يا عشائرنا  الكريمة التي نجلها ونحترمها ، فالوطن  ومهما اهتزت ثقتنا في الحكومات الأردنية المتعاقبة يجب أن تبقى مصلحته العليا فوق أي اعتبار، وأول هذه المصالح أن لا نساهم بزيادة الأمور سوءًا  من خلال انتخاب واختيار أشخاص ليس لديهم أي خبرة وكفاءة  ودراية بالمنصب والمهمة التي إنتخبناهم  وسننتخبهم  من  أجلها .

 

أخيراً  أذكركم وأذكر نفسي بقوله تعالى في الأية الكريمة ( سَتُكْتَبُ شَهَادَتُهُمْ وَيُسْأَلُونَ ) و بحديث رسولنا الكريم  عليه أفضل الصلاة والسلام  حينما قال  (إذا وُسِّد الأمر إلى غير أهله ، فانتظر الساعة) .

 

والله من وراء القصد  ،،،

 

منذر  محمد الزغول / ناشر ومدير وكالة عجلون الإخبارية 

 

التعليقات

  1. ابن الاردن المهاجر يقول

    كلام صحيح وينبع من شخص غيور على مصلحة المحافظه الا التعصب للعشيره وللمنطقه يفرز اشخاص غير كفوءه لتسلم عضوية المجالس البلديه او الامركزيه ؟ نريد اشخاص ذو كفاءه عاليه في جميع المجالات وان تكون على درايه تامه بماتحتاجه المحافظه من مشاريع والمساهمه في تخفيف البطاله بين الشباب واخيرا كل الدعم للسيد منذر زغول ابن الجبل الغيور على الجبل ومصالح الناس رغم عدم معرفتي بشخصكم الكريم الا ان المتابع يعرف ان السيد الزغول لاينتمي الا لعجلون كل عجلون ولاينحاز الى منطقه او عشيره واوكد مره اخرى لاتربطني اي صله بالسيد منذر الزغول وانا مغترب خارج الوطن لااكثر من ثلاثون عاما ومنقطع عن الوطن مندو سنوات طويله واخيرا عاش الوطن وعاش الشعب وعاشت الامه وتحية اجلال واكبار الى الجبل واهل الدار -نداء الى ابناء الجبل الاحرار دعم اسناد السيد منذر الزغول وموازرته في الاقتراع خدمة للجبل .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.