على قارعة الطريق


محامي محمد صدقي الغرايبة

=

 

كل يوم ونحن ذاهبون إلى أعمالنا نشاهد على قارعة الطريق ما يستحق منا ان نقف عنده ولو لبرهة من الوقت … هنالك مشاهدات ربما ترقى لان تكون عنوان دراسة اجتماعية او اقتصادية أو سياحية وربما في الوقوف عندها ولو لبعض الوقت فيه محاولة لإيجاد بعض الحلول التي تسهم في إيجاد مخرج لها .

على قارعة الطريق هنالك البسطات العشوائية التي تقترب لتأكل من حواف الطريق فتصبح عائقا على المركبات وسالكي الطرقات وهي منتشرة بصورة ربما تسهم تشويه جمالية المنطقة وتؤثر سلبا على الجانب السياحي للمنطقة .

على قارعة الطريق بعض المناطق التي اصبحت بركة لتجمع مياه الأمطار بسبب مهندس لم يخشى الله في عمله او مقاول كان همه الاول والاخير ان يحصل على غايته بكل الوسائل والسبل .

على قارعة الطريق أكوام النفايات التي تركها المصطافين والسياح بدم بارد تتطاير هنا وهناك وكأنهم يعلنون حربا على المكان وهم يعلمون بأنهم سيعودون يوما اليه وسيلعنون بألسنتهم ذاك الذي ترك المكان بهذه الصورة متناسيين انهم شركاء في ذلك ناهيك عن غياب دور البلديات والمجالس المحلية في هذا الأمر.

على قارعة الطريق متسولون سئمت منهم إشارات المرور وسئم منهم المواطن الذي أصبح لا يميز بين الفقير وصاحب الكار … لان التسول لدى البعض اصبح مهنة بلا رأس مال ذات دخل ربما يفوق مدخلات اصحاب الوظائف العليا .

على قارعة الطريق باعة الممنوعات تحت مسميات وهمية وبائعات الهوى في لباس شرعي وظواهر أخرى تستحق التمعن بها وإيجاد الحلول لها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.