… لا تتوقـــف أبـــدًا عن تحسين نفســـك


الدكتــور يوســف إبراهيــم درادكـــــــــــــــــة

بقلم /  د.يوســف  الدرادكـــــــة/الأكاديمي والباحث فــي الذكـــاء الاصطناعـــي

 

أصبحت مسألة تدريس الأخلاق والمهارات الحياتية في المدارس مهمة ملحة. من المهم للمجتمع الحديث أن يفهم ما أهمية المهارات الحياتية، وما هي طرق تكوين المهارات الحياتية، وما هي التغييرات التي يجب إجراؤها مع التنظيم المدرسي لعملية التعلم. بالإضافة إلى ذلك، في عالم يتواجد فيه كره الأجانب، من المهم أن يعرف الشخص كيف يتعامل مع الغضب، وكيف يحقق مثل هذه العلاقات مع الآخرين التي من شأنها أن تعود بالنفع على الطرفين، وكيف يتجنب الضغط النفسي؟

للحديث عما هو مفيد في الحياة، وما هو مهم وما هو غير مهم، يجب أن يُسأل عن ذلك. من الضروري فهم أسس مثل هذا السؤال، لفهم من أمامك، وحالته الحالية، وتاريخه أو فرصها التنموية. لا حاجة للتسرع في النصيحة. ربما تولد النصيحة من تلقاء نفسها أثناء مناقشة الأسباب. لذلك، هناك كائنان متحدان في المحادثة. يبحث المرء عن شيء ما لنفسه، اتجاه المسار، والآخر يحاول بناء مثل هذا البناء للكلمة التي من شأنها أن تكون لها قوة مقنعة وتتجذر في الوضع الحالي للمحاور.

على سبيل المثال، يسأل المرء عن كيفية غرس المهارات الحياتية، وما نوع المدرسة التي يجب أن تكون حتى يصبح نظام تكوين وتعليم هذه القيم ممكنًا في هيكلها. قال العجوز: عش نفسك ودع الآخرين يعيشون. أي أن تعيش بطريقة تجعل الآخرين يعيشون هذه الحياة. ثم يأخذ السؤال شكلاً: كيف تعيش حتى يسود حولك جو من الحيوية؟ للعيش بفرح، كما يقول رجل عجوز آخر، لخلق رفاهية مفرطة للقلوب، لخلق عالم تحلق فيه النفوس في الحب.

يمكن تخمين كل شيء، لكن لا يزال من المستحيل فهم كل شيء – يشكو الحكيم الثالث. وهنا ينشأ شيء يعارض الفرح. شخص ما يجب أن يتحمل هذا الألم. من؟ ربما يجب عليك فعلها؟ إذا استمعنا إلى نغمات السعادة والحزن، فسنجد أنها متشابهة. وهذا يعني أنه عند إتقان المهارات الحياتية، عليك أن تتعلم كيفية إتقان هذه التنغيم، وألا تخاف من المرارة، وتحويلها إلى متعة. لا تتردد في الدخول في غضبك، كما هو الحال في المياه المضطربة، وتهدئته. واجه مخاوفك وتغلب عليها، واعمل على تلطيف شجاعة شخصيتك.

ترك ليوناردو دافنشي عشرة دروس من الحيوية كإرث. إنها بسيطة. هذا هو محتواها، معبرًا عنه في أقوال مأثورة: 1. لا يجب أن تكون شخصًا وحيدًا. يمكنك السماح لنفسك بالبحث عن نفسك طوال حياتك وتجربة كل شيء في أدوار جديدة وجديدة. 2. أي عقبة ليست طريق مسدود. إنها فرصة للتجربة في شيء آخر. (فعل ليوناردو هذا، في الواقع، طوال حياته. جادل بأن أي عقبة يتم التغلب عليها من خلال المثابرة). 3. من المهم أن تسلك طريقك الخاص، لا تنظر إلى الآخرين، ولا تفكر فيما سيفكرون به. حاول والد ليوناردو، بصفته كاتب عدل، لفترة طويلة تعريفه بمهنة العائلة، ومن الجيد أنه لم ينجح. قال ليوناردو إنه في الطبيعة يتم التفكير في كل شيء وترتيبه بحكمة ، ويجب على الجميع الاهتمام بشؤونهم الخاصة ، وفي هذه الحكمة هي أعلى عدالة في الحياة. 4. إذا كانت بعض الأعمال “لا تعمل”، وتولى التسويف، فهذا سبب وجيه للقيام بشيء آخر. 5. البطء ليس دائما سيئا. نعم، نحن نعيش اليوم في عصر يتسم بكثافة عالية في الحياة، ونريد كل شيء في وقت واحد، وبعد هذا “كل شيء في وقت واحد” تأتي الرغبة في “كل شيء في وقت واحد” جديد، وليس لدينا وقت للاستمتاع باللحظة التي نمتلكها حقا. 6. الفضول هو أحد أفضل الدوافع. فقط الرغبة في تعلم شيء جديد والفضول الهمم ساعد العالم على القيام بالعديد من الاكتشافات. 7. لا تسأل، بل افعل. من المهم أن نتبع المثل القائل “لكل واحد على حدة، لكل واحد حسب صحرائه”. 8. النتيجة ليست دائما مهمة في الوقت الحالي. 9. لا تتوقف عن تحسين نفسك. 1. إن الطريق إلى الكمال نباتي.

هناك قول مأثور: التعليم هو الذي يبقى بعد نسيان كل ما تعلمه في المدرسة. كثير من الآباء قلقون بشأن تعليم أطفالهم. اسأل نفسك ما هي المهارات التي حصلت عليها من التعليم المدرسي؟ ما هي المهارات التي ترغب في إتقانها؟ ما هي أهم مهارة في الحياة؟ هل تعلم المدرسة هذه المهارة؟ من وجهة نظر العالم والمنظور المنهجي، يمكن استخدام تقنية معرفية معينة. تتيح لك هذه التقنية إعادة تأهيل أهم المهارات البشرية، وهي القدرة على التفاوض والاتفاق.

يقدم يزرسكيمثالاً من حياته الخاصة – لم يستطع بناء مستقبل مع رجل ليس لديه حلم.

على الرغم من نجاحه النسبي في العمل، لم نتمكن من التوصل إلى اتفاق، من أجل التوصل إلى هذه الاتفاقية، سألته ما هو حلمه. أجابني: “أنا لا أحلم، الحلم هو الكثير من الأطفال الصغار”. بعد هذه العبارة، أدركت أنه ليس لدي ولن يكون لدي مستقبل مشترك مع مثل هذا الشخص. بالنسبة لي، القدرة على الحلم هي إحدى درجات الحرية البشرية، جنبًا إلى جنب مع الإيمان وتحديد الأهداف. لا يحق لأحد أن يمنعنا من الحلم،والإيمان، وتحديد الأهداف. إذن، من حرم نفسه من هذه الحريات، هل يستحق أن يُدعى عاقلاً؟ “

يكشف تطور التكنو سفير عن حدود تطوره. يتم تحديد هذه الحدود من خلال عدم تطوير المبادئ الأيديولوجية والمنهجية. في المرحلة الأولى، من أجل فهم الصعوبات المرتبطة بالقيود والتغلب عليها، يجب الانتباه إلى مشكلة نمذجة النظام، والتي من شأنها أن تضمن ربط النظرية والفكر التقني بالمهارات الحياتية والحياتية. من خلال تحديد جزء من حالة الحياة، تجد أشياء فيه وتعكسها في النموذج. أو في مشروع ما، يمكنك تحديد كائن وتتبع التغييرات فيه، وتدوينها في جدول نمطي. يمكن أن تبدأ الدورة بأساسيات التطور الأنطولوجي، وتشكيل مهارات رباطة الجأش، والاستمرار في كتلة التفكير ومنهجية النظم، وتنتهي في كتلة هندسة النظم وإدارتها. وفقًا لمحتوى التعليم في كل كتلة، ستتمتع هذه الدورة بمكانة الحالة الفنية (SoTA)، مما يعني تجديد فهم ما هو صواب القيام به الآن، وليس بالأمس.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.