ماذا ننتظر من مشروع تلفريك عجلون السياحي ؟!


منذر محمد الزغول

=

ما من شك أن افتتاح مشروع  تلفريك عجلون اليوم الجمعة الذي انتظرناه   طويلاً كان له أطيب الأثر في نفوسنا جميعا ، بل إننا شعرنا  أن محافظة عجلون اليوم ازدانت ولبست ثوباً جديداً زادها  جمالا فوق كل الجمال الذي تتمتع فيه .

 

فمشروع سياحي  كبير كمشروع التلفريك  لا بد أن يكون له الكثير من الإيجابيات إن أحسنت الجهات القائمة عليه صنعا ، خاصة وأن هذا المشروع يُعتبر المشروع الأول من نوعه على مستوى الأردن  ويوجد في منطقة سياحية بامتياز مليئة بالغابات وقريب من قلعة عجلون وعدد من المواقع السياحية الأخرى  .

على كل من أبرز ما سمعته خلال الأيام السابقة واليوم من ملاحظات من أبناء المحافظة وزوارها  وتطلعاتهم  لوجود هذا المشروع الكبير بينهم ، أنه من الضروري أن ينعكس تأثيره الايجابي  على شريحة لا بأس فيها من أهالي المحافظة  ومن ذلك على سبيل المثال لا الحصر

أولا: هناك وعود سابقة من هيئة المناطق التنموية  لإيجاد سوق دائم للمنتجات الريفية والحرف اليدوية العجلونية في موقع المشروع ، وهذا الأمر من شأنه مساعدة مئات الأسر العجلونية المنتجة على تسويق منتجاتهم  الطبيعية بكل يسر وسهولة ، خاصة وأن المشروع سيقصده آلاف الزوار  يومياً وفي نهاية كل إسبوع .

ثانياً: ضرورة تسهيل مهمة كل من يريد أن يستثمر أمام محطات التلفريك ، وفتح المجال ما أمكن أمام الإستثمارات الصغيرة والمتوسطة ، لأن غالبية المستثمرين  وخاصة من أبناء  المحافظة سيتجهون الى الإستثمارات التي تتناسب مع دخولهم ومع الأوضاع الإقتصادية الصعبة التي  يمر فيها الأردن والمنطقة بشكل عام  .

ثالثا: ننتظر من مشروع التلفريك أن يساهم مساهمة فعالة بالترويج أيضا للأماكن السياحية والأثرية في المحافظة ، متمنياً أن يكون في محطات التلفريك نشرات سياحية  توعوية  لتعريف زوار التلفريك بالمواقع السياحية والأثرية في المحافظة  والتشجيع على زيارتها.

رابعا: لا يمكن للمناطق التنموية أن تعمل بمعزل عن وزارة السياحة وهيئة تنشيط قطاع السياحة ، فالشراكة مع هذه الجهات ضرورية جداً ، وهذه الشراكة  سيكون أثرها كبير جدا على مشروع التلفريك  وعلى المحافظة ككل .

خامسا: من الضروري أن ينعكس تأثير مشروع التلفريك على المنشآت  السياحية الخاصة في محافظة عجلون  والتي أصبحت بشهادة الجميع من أميز  المشاريع على مستوى المملكة .

سادساً : نتأمل أيضاً  من مشروع تلفريك عجلون  توفير فرص عمل جديدة لشباب وشابات  المنطقة بالإضافة إلى فرص العمل الموجودة  أصلاً في المشروع .

سابعاً ا: من أبرز الملاحظات  التي بدأت تصلنا كوسيلة إعلامية  هي ارتفاع أسعار التذاكر ، خاصة من العائلات  التي ترغب في حجز كبينه كاملة ، فلماذا لا يكون للعائلات أسعار خاصة  لتشجيع العائلات والأسر العجلونية والأردنية  لزيارة التلفريك في جميع أوقات العام .

أخيرا كل أمنيات التوفيق والنجاح لمشروع التلفريك السياحي الذي بإنطلاقته اليوم بعث في نفوسنا جميعاً الفرح والسرور والسعادة ، وشعرنا أن عجلون اليوم  لبست حلة جديدة من أجمل وأروع ما يمكن ، وإن شاء الله ستستمر مسيرة الخير والعمل والإنجاز في كافة ربوع وطننا الغالي .

كل الشكر  والتقدير لهيئة المناطق التنموية التي بذلت جهودا استثنائية حتى  تحقق الحلم ورأينا هذا المشروع  الكبير حقيقة على أرض الواقع  بعد أن شكك الكثير  بإمكانية إنجازه ، والشكر الموصول أيضا لكل جهة ساندت ودعمت  هذا العمل  لتحقيق  رؤية جلالة الملك حفظه الله وخاصة الديوان الملكي العامر  وجميع الوزارات المعنية الأخرى

 

والله من وراء القصد ،،،

 

بقلم/ منذر محمد الزغول

ناشر ومدير وكالة عجلون الإخبارية

رئيس لجنة السياحة والآثار في مجلس محافظة عجلون

 

التعليقات

  1. السفير الدكتور موفق العجلوني يقول

    نعمً كل الشكر والتقدير لهيئة المناطق التنموية التي بذلت جهودا استثنائية حتى تحقق الحلم ورأينا هذا المشروع الكبير حقيقة على أرض الواقع بعد أن شكك الكثير بإمكانية إنجازه ، والشكر الموصول أيضا لكل جهة ساندت ودعمت هذا العمل لتحقيق رؤية جلالة الملك حفظه الله وخاصة الديوان الملكي العامر وجميع الوزارات المعنية الأخرى .

    مع كل أمنيات التوفيق والنجاح لمشروع التلفريك السياحي الذي بإنطلاقته اليوم بعث في نفوسنا جميعاً الفرح والسرور والسعادة ، وشعرنا أن عجلون اليوم لبست حلة جديدة من أجمل وأروع ما يمكن ، وإن شاء الله ستستمر مسيرة الخير والعمل والإنجاز في كافة ربوع وطننا الغالي .
    بوركت استاذ منذر و بارك الله فيكم للدور الاعلامي الكبير لعجلون الاخبارية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.