مناطق كازاخستان النووية بالأرقام


الدكتور عبد الرحيم عبد الواحد

=

 

 

 إعداد: الدكتور عبد الرحيم عبد الواحد

 

كازاخستان هي أكبر دولة في آسيا الوسطى، على الحدود مع الصين وروسيا وقيرغيزستان وتركمانستان وأوزبكستان. إنها تاسع أكبر دولة في العالم، أي ما يعادل حجم أوروبا الغربية، وهي أيضًا أكبر دولة غير ساحلية في العالم، وتطل على بحر آرال وبحر قزوين.

 

على بعد 7598 كم، تعد حدود كازاخستان البرية مع روسيا ثاني أطول حدود برية في العالم (بعد الحدود بين الولايات المتحدة وكندا)، وأطول حدود غير متقطعة في العالم.

 

التركيبة السكانية

يبلغ عدد سكان كازاخستان 19 مليون نسمة، 40٪ من السكان تقل أعمارهم عن 25 عامًا.

أكبر مجموعة عرقية هي الكازاخستانية، وتمثل ما يقرب من ثلثي (68.5 ٪) من السكان. وهناك 31.5٪ آخرون من الروس والأوزبك والأوكرانيين والأويغور والتتار والألمان وغيرهم.

غالبية السكان (حوالي 70٪) مسلمون، و 26٪ آخرون مسيحيون. أما الـ 4٪ المتبقية فهي ديانة أخرى ملحدة أو غير محددة.

 

 

كازاخستان متنوعة عرقيا ودينيا،  وهناك ما يقرب من 130 مجموعة عرقية مختلفة وما يقرب من 4000 منظمة دينية تعمل بحرية في جميع أنحاء البلاد تمثل 18 طائفة دينية.

 

اقتصاد

يعد اقتصاد كازاخستان الأكبر في آسيا الوسطى وأكبر من جميع الدول الأخرى في المنطقة مجتمعة. هذا يرجع إلى حد كبير إلى الموارد الطبيعية الهائلة للبلاد، بما في ذلك وفرة من المعادن الطبيعية والهيدروكربونات والمعادن الأرضية النادرة.

 

لديها قوى عاملة ماهرة والاقتصاد يتنوع بسرعة نحو الأعمال التجارية الزراعية والتصنيع والخدمات اللوجستية والتعدين.

أطلقت الحكومة مؤخرًا مبادرات لزيادة تنويع الاقتصاد، مستهدفة قطاعات مثل النقل والأدوية والاتصالات والبتروكيماويات وتصنيع الأغذية.

تستمر عملية خصخصة الشركات الحكومية الكبرى حتى تصل حصة الدولة في الاقتصاد إلى 18٪. تتنبأ الإجراءات الحكومية لتعزيز نمو الشركات الصغيرة والمتوسطة أنه بحلول عام 2025، سترتفع حصة الناتج المحلي الإجمالي للشركات الصغيرة والمتوسطة إلى 35٪.

بين عامي 1991 و 2020، تلقت كازاخستان ما قيمته 330 مليار دولار من الاستثمار الأجنبي المباشر نتيجة للإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية التي بدأتها الحكومة. في تقرير ممارسة أنشطة الأعمال لعام 2020 الصادر عن البنك الدولي، احتلت كازاخستان المرتبة 25 عالميًا، متقدمة 3 مراكز.

أعطى دور كازاخستان المتزايد في التجارة العالمية ومشاركتها الرئيسية في طريق الحرير الجديد للبلاد القدرة على فتح أسواقها لمليارات الأشخاص.

تستثمر كازاخستان بشكل كبير في البنية التحتية الرقمية وتقوم بتنفيذ مشاريع لتوفير وصول واسع النطاق إلى الإنترنت في جميع أنحاء البلاد. كما أن هناك خطط جارية لإدخال شبكات الجيل الخامس ومراكز البيانات عالية الجودة في المناطق الحضرية والريفية خلال السنوات القادمة.

 

النظام السياسي

كازاخستان جمهورية رئاسية، حيث يكون الرئيس هو رأس الدولة ويعين رئيس الوزراء كرئيس للحكومة. وتتولى الحكومة السلطة التنفيذية، بينما تمارس السلطة التشريعية من قبل مجلسي البرلمان، ومجلس النواب المكون من 107 مقاعد ومجلس الشيوخ المؤلف من 49 مقعدًا.

رئيس كازاخستان هو قاسم جومارت توكاييف، ورئيس الوزراء عسكر مامين.

 

السياسة الخارجية

كازاخستان لديها سياسة خارجية متوازنة ومتعددة الاتجاهات، مع علاقات وثيقة مع معظم القوى الكبرى في العالم، بما في ذلك روسيا والصين والولايات المتحدة.

وهي عضو في الأمم المتحدة (UN)، ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا (OSCE)، ورابطة الدول المستقلة (CIS)، ومنظمة شنغهاي للتعاون (SCO)، ومنظمة معاهدة الأمن الجماعي (CSTO).، ومجلس التعاون للدول الناطقة بالتركية، وتشارك في برنامج الناتو للشراكة من أجل السلام. كازاخستان أيضًا عضو مؤسس في الاتحاد الاقتصادي الأوروبي الآسيوي (EEU)، الذي يعزز التكامل الاقتصادي الإقليمي.

تم انتخاب كازاخستان كعضو غير دائم في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة للفترة 2017-2018، وهي أول دولة في آسيا الوسطى يتم انتخابها في إحدى الهيئات الحاكمة الرسمية للأمم المتحدة.

اعتبارًا من كانون الثاني (يناير) 2017، استضافت عاصمة كازاخستان نور سلطان جولات عديدة من عملية أستانا بشأن سوريا، والتي اختارها المشاركون كمكان محايد لمفاوضات السلام التي تهدف إلى حل الصراع المستمر منذ فترة طويلة في سوريا. وقد نالت هذه الجهود إشادة من الأمم المتحدة وأعضاء المجتمع الدولي لمساهمتها في الحد من العنف في سوريا.

 

 

دليل نور سلطان، عاصمة كازاخستان

يمكن اعتبار نور سلطان مدينة التناقضات. يمكن أن يتراوح الطقس في عاصمة أقصى شمال آسيا بين +40 درجة مئوية في الصيف و 40 درجة مئوية في الشتاء. المركز القديم، شمال نهر إيشيم (الضفة اليمنى) سكني بشكل رئيسي مع عدد من المراكز التجارية والخدمية. من ناحية أخرى، يقع جنوب النهر (الضفة اليسرى) الجزء المطور حديثًا من نور سلطان، والذي يستمر في التوسع بسرعة. تستضيف المباني الحكومية والتجارية، فضلاً عن المراكز الثقافية والرياضية والترفيهية والتسوقية والفنادق.

اشتهرت نور سلطان بحسن ضيافتها، حيث استقبلت ملايين الزوار في عام 2017، بعد أن استضافت المدينة المعرض الدولي EXPO 2017، حول موضوع “طاقة المستقبل”. كان أول معرض في العالم يقام في آسيا الوسطى، وشارك في حفل الافتتاح رؤساء دول من 17 دولة مختلفة. تستضيف نور سلطان أيضًا منتدى أستانا الاقتصادي السنوي، وهو حدث تجاري رائد في أوراسيا.

مفتاح الحقائق

تاريخ التأسيس: 1830 الإقليم: 710.2 كم 2 عدد السكان: حوالي 1.2 مليون (2021)

تاريخ موجز لنور سلطان

تأسست عام 1830 كمستوطنة كانت بمثابة حصن دفاعي للقوزاق السيبيريين. في عام 1832، مُنحت المستوطنة وضع البلدة وأعيدت تسميتها باسم أكمولينسك. في عام 1961، تم تغيير اسم المدينة إلى Tselinograd، وفي عام 1992، تم تغيير اسمها إلى Akmola.

تم النقل الرسمي للعاصمة من ألماتي إلى أكمولا في ديسمبر 1997. بموجب المرسوم الرئاسي في عام 1998، تم تغيير اسم أكمولا إلى أستانا. في عام 1999، منحت اليونسكو أستانا لقب “مدينة السلام”.

في عام 2019، تم تغيير اسم المدينة إلى نور سلطان، تكريما وتقديرا لرئيس كازاخستان الأول نور سلطان نزارباييف.

9

مناخ

تعتبر نور سلطان ثاني أبرد عاصمة في العالم بعد أولان باتور في منغوليا ‪وعادةً ما يتم تجميد نهر المدينة بين الأسبوع الثاني من شهر نوفمبر وبداية شهر أبريل. عادة ما تكون درجات الحرارة خلال أواخر الربيع والصيف وأوائل الخريف لطيفة للغاية.

لحماية المدينة من الرياح القوية، شرعت الحكومة في عام 1997 في مشروع لزراعة حلقة من مليون شجرة. يستمر زرع ما يقرب من 5000 شجرة جديدة كل عام.

 

هندسة معمارية

يعتمد المفهوم المعماري للمدينة على الجمع المتناغم بين التقاليد الثقافية للشرق والغرب. المهندس المعماري الياباني المعروف كيشو كوروكاوا هو المسؤول عن تصميم نور سلطان.

صمم المهندس المعماري البريطاني نورمان فوستر العديد من المباني الشهيرة في المدينة، بما في ذلك قصر السلام والمصالحة ومركز خان شاطر للتسوق والترفيه.

أبوظبي بلازا قيد الإنشاء حاليًا في نور سلطان، وسيكون أطول مبنى في آسيا الوسطى.

 

حضاره

على الرغم من كونها عاصمة شابة، فقد طورت نور سلطان مشهدًا ثقافيًا نابضًا بالحياة. يوجد العديد من المسارح والمتاحف وقاعات الحفلات الموسيقية والمكتبات والمعارض الفنية. تشمل بعض الأماكن الثقافية الرئيسية ما يلي:

 

أوبرا أستانا باليه أستان أوركسترا أكاديمية حكومية مسرح زاستار

تتوفر جولات الحافلات Hop-on و Hop-off Bus Tours، مما يجعل من السهل جدًا رؤية المواقع الرئيسية. كما أنه من السهل جدًا رؤية المدينة سيرًا على الأقدام أو بالدراجة. تتوفر دراجات تأجير عامة في جميع أنحاء المدينة في فصل الصيف. أهم المعالم والمعالم السياحية:

برج بايتيريك: هذا البرج الذي يبلغ ارتفاعه 97 متراً هو أحد الأمثلة على العمارة المستقبلية في نور سلطان.

قصر أكوردا الرئاسي: مكان العمل الرسمي ومقر إقامة رئيس كازاخستان.

ساحة الاستقلال: تضم قصر السلام والمصالحة، ونصب إيلي الكازاخستاني، وقصر إبداع شبيت، ومسجد حضرة السلطان، وقصر الاستقلال، والمتحف الوطني الجديد لكازاخستان.

خان شاطر: مركز تسوق ضخم وشفاف يتسع لعشرة آلاف شخص.

قاعة الحفلات المركزية في كازاخستان: فريدة من نوعها في خصائصها المعمارية والصوتية، بسعة تصل إلى 3500 مقعد.

قوس Mangilik Yel Triumphal: القوس الذي يبلغ ارتفاعه 20 مترًا يرمز إلى الذكرى العشرين للاستقلال.

مكتبة الرئيس الأول لكازاخستان: يضم المتحف أكثر من 20 ألف منشور و 700 معروض من المجموعة الشخصية للرئيس الأول نزارباييف.

كاتدرائية سفيات أوسبنسكي الأرثوذكسية: تعمل الكاتدرائية كمركز للمجتمع المسيحي الأرثوذكسي في كازاخستان.

متحف الرئيس الأول لجمهورية كازاخستان: يقع هذا المتحف شمال النهر عند تقاطع شارع أباي وشارع بيبيتشيليك.

دومان: مجمع ترفيهي يتكون من حوض أسماك ومسرح ثلاثي الأبعاد ومنطقة قبة ومحلات بيع التذكارات والمقاهي.

متحف الزهير التذكاري لضحايا القمع السياسي والاستبداد.

 

نزع السلاح النووي

كانت كازاخستان من أشد المؤيدين بقوة لعدم الانتشار منذ استقلالها وأنشأت كازاخستان، مع جيرانها، منطقة خالية من الأسلحة النووية في آسيا الوسطى. تم التوقيع على المعاهدة في 8 سبتمبر 2006. وصدقت عليها لاحقًا جميع دول آسيا الوسطى الخمس ودخلت حيز التنفيذ في 21 مارس 2009. حثت كازاخستان على إحراز تقدم في إطلاق مناطق خالية من الأسلحة النووية مماثلة، بما في ذلك في الشرق الأوسط. في عام 2009، وافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة بالإجماع على قرار قدمته كازاخستان بإعلان 29 أغسطس – عندما تم التوقيع على مرسوم بشأن إغلاق موقع اختبار سيميبالاتينسك، باعتباره “اليوم الدولي لمناهضة التجارب النووية”.

في عام 2012، أطلقت كازاخستان مشروع ATOM (إلغاء الاختبار. مهمتنا)، وهو حملة دولية للتثقيف والدعوة تسعى إلى حشد الرأي العام العالمي ضد تجارب الأسلحة النووية والأسلحة النووية. في 27 أغسطس 2015، وقعت كازاخستان والوكالة الدولية للطاقة الذرية (IAEA) اتفاقية لإنشاء بنك يورانيوم منخفض التخصيب (LEU) في كازاخستان لتوفير إمدادات مضمونة من الوقود لصناعة الطاقة الذرية المدنية. تشغيل

 

في 29 أغسطس 2017، تم افتتاح بنك LEU في مصنع أولبا للمعادن بمشاركة نور سلطان نزارباييف والمدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو.

في الفترة 2015-2017، اضطلعت كازاخستان واليابان برئاسة مشتركة في مؤتمر المادة 14 من معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية، سعيًا لتقريب هذا الصك الدولي المهم من دخول حيز التنفيذ.  في ديسمبر 2015، اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة الإعلان العالمي لتحقيق عالم خال من الأسلحة النووية الذي قدمته كازاخستان.

لعبت كازاخستان مساهمة كبيرة في نجاح الصفقة النووية الإيرانية من خلال استضافتها لجولتين من المفاوضات بين إيران ومجموعة 5 + 1 في عام 2013. عقب قمة الأمن النووي لعام 2016 في واشنطن، وقعت كازاخستان والولايات المتحدة الأمريكية بيانًا مشتركًا بشأن التعاون في مجال عدم الانتشار والأمن النووي، حيث أكدوا الالتزام المشترك بتنفيذ تدابير عملية لتعزيز نظام منع الانتشار النووي وتعزيز الأمن النووي.  في آب / أغسطس 2016، وكجزء من الاحتفال باليوم الدولي لمناهضة التجارب النووية والذكرى الخامسة والعشرين لإغلاق موقع التجارب في سيميبالاتينسك، نظمت كازاخستان مؤتمراً دولياً بعنوان بناء عالم خالٍ من الأسلحة النووية.

في أكتوبر 2016، تم الإعلان عن إنشاء جائزة جديدة – جائزة نزارباييف لعالم خالٍ من الأسلحة النووية والأمن العالمي. مُنحت الجائزة الأولى في عام 2017 لملك الأردن عبد الله الثاني. في عام 2019، كان الفائزون هم الأمينة التنفيذية للجنة التحضيرية لمنظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية، لاسينا زيربو، والمدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو (بعد وفاته).

في عام 2019، صادقت كازاخستان على معاهدة حظر الأسلحة النووية، وهي أول اتفاقية متعددة الأطراف وملزمة قانونًا لحظر تطويرها واختبارها وتخزينها واستخدامها. في عام 2020، مُنح الرئيس الأول لكازاخستان نور سلطان نزارباييف مركز بطل معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية لعالم خالٍ من التجارب النووية.

كازاخستان طرف في معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية (NPT)، ومعاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية (CTBT)، ومعاهدة حظر الأسلحة النووية.

14

أسلحة (TPNW)

كازاخستان هي الدولة الوحيدة في فترة ما بعد الاتحاد السوفياتي التي وقعت على معاهدة حظر الأسلحة النووية والأمة السوفيتية السابقة الوحيدة التي صادقت على اتفاقية الأمان النووي (CNS).

 

رؤية كازاخستان لعالم خالٍ من الأسلحة النووية

يتمثل موقف كازاخستان في أن نزع السلاح النووي وإلغاء التجارب النووية شرطان مسبقان أساسيان للأمن العالمي.

في الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 2015، قال أول رئيس لكازاخستان، نور سلطان نزارباييف، خلال بيانه أن عالمًا خالٍ من الأسلحة النووية يجب أن يكون الهدف الرئيسي للبشرية في القرن الحادي والعشرين.

في الدورة السبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، اقترح نور سلطان نزارباييف بمناسبة الذكرى المئوية للأمم المتحدة وضع خطة مبادرة استراتيجية عالمية لعام 2045. ودعا الدول الأعضاء في الأمم المتحدة إلى تخليص العالم من الأسلحة النووية بحلول الذكرى المئوية للأمم المتحدة في عام 2045.

واصل رئيس كازاخستان، قاسم جومارت توكاييف، مبادرات كازاخستان المناهضة للأسلحة النووية. كما دعا المجتمع الدولي إلى دعم أحكام الإعلان العالمي لبناء عالم خالٍ من الأسلحة النووية، مؤكداً أنه يمثل خارطة طريق لمستقبل أكثر أمناً.

 

 

منطقة شرق كازاخستان

تحتل منطقة شرق كازاخستان الجزء الشرقي من كازاخستان، وتشمل أجزاء من نهر إرتيش وبحيرة ماركاكول وبحيرة زيسان. المركز الإداري لها هو أوسكيمن. تقع منطقة شرق كازاخستان على حدود المناطق الكازاخستانية في منطقة بافلودار من الشمال الغربي، ومنطقة كاراجندا من الغرب، ومنطقة ألماتي من الجنوب، ومنطقة ألتاي كراي الروسية وجمهورية ألتاي من الشمال ومنطقة شينجيانغ الأويغورية ذاتية الحكم في الصين من الشرق. تحتل المنطقة مجموعة متنوعة جدًا من المناطق الجغرافية والمناخية مع جبال ألتاي في الشرق والأطراف الشرقية من السهوب الكازاخستانية في غرب المنطقة.

 

مفتاح الحقائق:

تاريخ الإنشاء: 1932

الإقليم: 283،230 كم 2

عدد السكان: 1،37 مليون (2020)

التقسيم الإداري: 15 مقاطعة ومدن أوسكمين وأياغوز وريدر وكورتشاتوف وسيمي وزيريانوفسك. تم إنشاء المنطقة من خلال اندماج منطقتين: منطقة شرق كازاخستان ومنطقة سيميبالاتينسك.

 

مدينة سيمي

حتى عام 2007، كانت Semey تُعرف باسم Semipalatinsk وفي 1917-1920 باسم Alash-kala في منطقة شرق كازاخستان. في عام 2007، صوت مجلس مدينة سيميبالاتينسك بالإجماع لصالح تغيير اسم المدينة إلى سيمي.

 

تاريخ الإنشاء: 1718

الإقليم: 210 كم 2

عدد السكان: حوالي 400 ألف نسمة

 

المناخ

تتمتع سيمي بمناخ قاري مع صيف دافئ وشتاء شديد البرودة. الثلج شائع، رغم أنه خفيف، في الشتاء. أدنى درجة حرارة مسجلة هي -48.6 درجة مئوية (-55.5 درجة فهرنهايت)، تم تسجيلها في نوفمبر 1938، وأعلى درجة حرارة هي 42.5 درجة مئوية (108.5 درجة فهرنهايت)، تم تسجيلها في أغسطس 2002.

 

تاريخ موجز لسيمي

نشأت مدينة صغيرة حول الحصن في القرن الثامن عشر وخدمت إلى حد كبير التجارة النهرية بين الشعوب البدوية في آسيا الوسطى وروسيا المتنامية. زاد بناء سكة حديد تركستان – سيبيريا في أوائل القرن العشرين من أهمية المدينة، مما جعلها نقطة عبور رئيسية بين آسيا الوسطى وسيبيريا.

 

بين عامي 1917 و 1920، عملت المدينة كعاصمة لحكم ألاش غير المعترف به إلى حد كبير، وهي دولة (1917-1920) تأسست بعد اندلاع ثورة أكتوبر في روسيا. كانت المدينة تسمى الأشقال خلال سنوات حكم ألاش. سيطرت قوات الجيش الأحمر الموالية لبتروغراد على المنطقة في عام 1920.

كانت مركز محافظة سيميبالاتينسك حتى 17 يناير 1928، ثم شرق كازاخستان أوبلاست بين 17 يناير 1928 و 14 أكتوبر 1939 وأخيراً منطقة سيميبالاتينسك بين عامي 1939 و 1997. اندمج أوبلاست سيميبالاتينسك مع منطقة شرق كازاخستان الأكبر، وعاصمتها أوسكمين، في 23 أيار / مايو 1997.

في عام 1949، اختار برنامج القنبلة الذرية السوفيتي موقعًا على السهوب على بعد 150 كم غرب المدينة كموقع لاختبار أسلحته. لعقود من الزمان، كانت كورتشاتوف (المدينة السرية في قلب ميدان الاختبار المسماة باسم إيغور كورتشاتوف، والد القنبلة الذرية السوفيتية) موطنًا للعديد من ألمع نجوم علوم الأسلحة السوفيتية. قام الاتحاد السوفيتي بتشغيل موقع اختبار سيميبالاتينسك (STS) منذ الانفجار الأول في عام 1949 حتى عام 1989، وأجريت 468 تجربة نووية هناك.

أماكن يمكن رؤيتها يوجد في المدينة متحف لإحياء ذكرى والد الشعر الكازاخستاني الحديث أباي. تم افتتاح متحف آباي للأدب والنصب التذكاري في 16 ديسمبر 1940 في سيميبالاتينسك للاحتفال بالذكرى الـ 95 لميلاد الشاعر الكازاخستاني، مؤسس الأدب الكازاخستاني المكتوب أباي كونانبايولي.

تم افتتاح متحف دوستويفسكي الأدبي والنصب التذكاري في عام 1971 بمناسبة الذكرى 150 لميلاد الكاتب الروسي فيودور دوستويفسكي (1854-1859) في سيمي. يقع في المنزل الذي عاش فيه الكاتب خلال فترة المنفى 1857-1859.

جسر سيمي هو جسر معلق عبر نهر إرتيش، ويربط الجزءين الرئيسيين من سيمي. يبلغ طوله الرئيسي 750 مترًا ويبلغ طوله الإجمالي 1086 مترًا.

 

مدينة كورتشاتوف

كورتشاتوف هي مدينة في منطقة شرق كازاخستان، وتقع على الضفة اليسرى لنهر إرتيش بين مدينتي سيمي وبافلودار. سميت على اسم الفيزيائي النووي السوفيتي إيغور كورتشاتوف، كانت المدينة ذات يوم مركز العمليات لموقع اختبار سيميبالاتينسك المجاور.

كانت كورتشاتوف في أوجها مدينة مغلقة، وواحدة من أكثر الأماكن سرية والمقيدة في الاتحاد السوفيتي. تدار المنشآت النووية في كورتشاتوف من قبل معهد كازاخستان للطاقة الذرية، وهو قسم تابع للمركز النووي الوطني في البلاد.

 

تاريخ الإنشاء: 1947

الإقليم: 110 كم 2

عدد السكان: 12400

 

تاريخ لكورتشاتوف

تقع المدينة على بعد 45 كيلومترًا من الحقل التجريبي الذي تم اختباره لأول قنابل ذرية ونووية حرارية لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية. بلغ مجموع المساكن بالمدينة 176056 م² منها 69500 ​​م² للعسكريين. كان في المدينة مصنع ألبان، ومصنع خبز، و 8 مؤسسات لمرحلة ما قبل المدرسة بسعة 1150 مقعدًا، و 3 مدارس، ومستشفى عسكري، ووحدة طبية، وفرعًا لمصنع خياطة Bolshevichka، وعدد من المؤسسات الصغيرة والتعاونيات. وفي الضواحي الجنوبية للمدينة، يوجد مطار عسكري «بلانكتون» خفة دم

 

المركز النووي الوطني

تم تحديد المجالات الرئيسية لنشاط المركز النووي الوطني لجمهورية كازاخستان في قرار مجلس الوزراء رقم 55 الصادر في 21 يناير 1993. مهمة NNC RK – الدعم العلمي والتقني للسياسة الكازاخستانية في مجال الاستخدام السلمي للطاقة الذرية. مجالات نشاط NNC RK الاستراتيجية:

  1. تطوير الطاقة النووية في RK
  2. تطوير تقنيات الاندماج
  3. البيئة الإشعاعية في كازاخستان و STS

4 – دعم نظام عدم الانتشار

  1. المعلومات ودعم الموظفين في الصناعة النووية

معهد الفيزياء النووية

معهد الفيزياء النووية (INP) التابع لوزارة الطاقة في جمهورية كازاخستان، الذي أنشئ في عام 1957، هو منظمة علمية رائدة في جمهورية كازاخستان في مجال الفيزياء النووية وفيزياء الحالة الصلبة، والبحوث الإشعاعية البيئية، والنووية والإشعاع التقنيات. يمتلك المعهد الوطني للإنتاج العلمي إمكانات إنتاجية وتكنولوجية كبيرة: 4 مرافق تجريبية كبيرة (مفاعل نووي WWR-K، وسيكلوترون U-150M متساوي الزمان، ومسرع إلكتروستاتيكي UKP-2-1، ومسرع إلكترون صناعي ELV-4)، و 22 مختبرًا للبحث العلمي ومركز علمي وتكنولوجي مزود بمعدات تحليلية واختبار متقدمة. يضم طاقم معهد INP ما يقرب من 700 شخص، بما في ذلك حوالي 75 مرشحًا لدرجة الدكتوراه والدكتوراه.

 

معهد الطاقة الذرية

تأسس معهد الطاقة الذرية التابع للمركز النووي الوطني لجمهورية كازاخستان في عام 1993 على أساس البعثة المشتركة SPA “Luch”. استمر تاريخ JE SPA “Luch” منذ عام 1958 ؛ مؤسسوها هم معهد كورشاتوف للطاقة الذرية ومعهد بودولسك للبحث العلمي والتكنولوجيا. في ذلك الوقت بدأ الاتحاد السوفيتي بعمليات واسعة النطاق لإنشاء محرك مضرب نووي (NRE) للصواريخ الباليستية وصواريخ الفضاء. تم إنشاء قاعدة الحامل JE “Luch”، بما في ذلك مجمعات مفاعلات الأبحاث IGR و “Baikal-1” لاختبار محرك المضرب النووي (NRE) ونماذجها الأولية ومكوناتها المنفصلة التي تم تطويرها في موقع اختبار Semipalatinsk. الأنشطة المتعلقة ببرامج تصميم الطاقة النووية تم تصنيع محرك المضرب وما بعده في محطات الدفع بالطاقة النووية حتى عام 1989.

 

الأنشطة الرئيسية الحالية لمعهد الطاقة الذرية

تطوير الطاقة النووية في جمهورية كازاخستان؛ الأبحاث التجريبية على سلامة الطاقة النووية ؛ دراسات تجريبية على المواد الإنشائية للهندسة النووية والنووية الحرارية ؛ العمل التعاوني في إيقاف تشغيل مفاعل النيوترون السريع BN-350 ؛ المشاركة في مشروع KTM لمفاعل المواد الحرارية النووية الكازاخستانية ؛ المشاركة في عمليات التخلص من النفايات الراديوية.

تم تحقيق النتائج الأكثر أهمية أثناء محاكاة العمليات ودراستها، المرتبطة بمراحل معينة من حوادث الانهيار الأساسية الشديدة على محطة الطاقة النووية، والتي تم إجراؤها بالاشتراك مع شركات الطاقة اليابانية ومنظمات البحث العلمي – مؤسسة هندسة الطاقة النووية ومعهد الدورة النووية الياباني وشركة الطاقة الذرية اليابانية .

أحد أنشطة معهد الطاقة الذرية NNC RK هو المشاركة في البحث في مجال اختبار مواد المفاعل، بما في ذلك دعم مشروع ITER الدولي. يتم الانتهاء من العمل على إنشاء مادة توكاماك KTM الكازاخستانية في كورتشاتوف، وتتمثل مهمتها الرئيسية في دراسة المواد الهيكلية المتقدمة الجديدة لمفاعلات الاندماج المستقبلية. قد تكون هذه المنشأة في المستقبل أساسًا لمركز أبحاث دولي لأبحاث الاندماج. تتمثل إحدى التوقعات طويلة المدى للمعهد في المشاركة في International Project ITER جنبًا إلى جنب مع SRIETF KazNU والمراكز العلمية الروسية. الجهود المبذولة لإنشاء مادة Tokamak KTM في Kurchatov، والتي تهدف إلى دراسة الهيكلية المتقدمة الجديدة

 

معهد البحوث الجيوفيزيائية

تأسس المعهد عام 1993 في المرصد الجيوفيزيائي “بوروفوي” والحزب الجيوفيزيائي رقم 35. مجالات النشاط العلمي الأساسية:

1- مراقبة تجارب الأسلحة النووية ؛

2 – الدراسة الجيوفيزيائية ورصد الهياكل الجيولوجية في مواقع التجارب النووية السابقة.

  1. البحوث الجيوفيزيائية لمواقع محطات الطاقة النووية، وتخزين مخلفات الحرب ومستودعاتها ؛
  2. أعمال التنقيب الهندسي والجيولوجي والجيولوجي (في مواقع الاختبار السابقة، أثناء اليورانيوم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.