هل يعقل أن تبقى شلالات المياه في عجلون بدون بنية تحتية مناسبة!؟


منذر محمد الزغول

=

تاريخ نشر المقال / 04-02-2020

بالرغم من الجهود الكبيرة التي تبذلها مديرية سياحة عجلون والجهات المعنية والقائمة على واقع السياحة في محافظة عجلون ، إلا إن بعض الأماكن السياحية المهمة فيآ  المحافظة ما تزال تعاني من بنية تحتية صعبة جداً بل مستحيلة أيضاً ، وهذا ما يحد كثيراً من زيارتها ، بالرغم أنها من الممكن أن تكون الوجهة المفضلة لأعداد كبيرة جدا من الزوار من داخل وخارج المحافظة .

على كل سأتطرق في مقالي هذا لعدد قليل جدا من هذه المواقع ، خاصة وأن هذا الوقت من العام يكون في العادة من الأوقات المناسبة لزيارتها والتمتع بالمناظر الخلابة التي تتميز فيها وبالمنطقة المحيطةآ  فيها .

من هذه الأماكن السياحية الهامة جداً مناطق الينابيع وشلالات المياه التي تنتشر في كافة مناطق المحافظة ، وخاصة شلالات الزراعة وراجب وعرجان والرشراش في بلدة حلاوة ، وينابيع المياه المنتشرة بصورة لا أجمل ولا أروعآ  في غالبية مناطق جميلة الجميلات عجلون .

فهل يعقل أن تبقى آ هذه الشلالات الجميلة جدا آ وينابيع المياه آ الى وقتنا الحاضر بدون أبسط ما تحتاجه ويحتاجه الزائر آ من بنية تحتية مناسبة آ ، فليس المطلوب على الإطلاق آ فتح وتعبيد شوارع في هذه المناطق الجبلية الوعرة آ ، ولكن يكفي فتح طرق بعرض متر أو مترين تكون صالحة للمسير على الأقدام ، خاصة وأن الكثير من الزوار يكونوا في العادة من الأطفال والنساء وكبار السنآ  الذينآ  يتمنون آ زيارة هذه المناطق ولكن لسوء البنية التحتية أو عدم وجودهاآ  بالأصلآ  يجعلهم يفكرون الف مرة قبل زيارتها .

آ

أخيراً أتمنى من أعماق قلبيآ  على كافة الجهات المعنية في محافظة عجلون أن تتخذ اليوم قبل الغد القرار المناسب بشأن هذه الشلالات والينابيع ، خاصة وأن المطلوب بسيط وبسيط جدا ويمكن أن ينفذ بأقل وأبسط آ التكاليف ، متمنياً أيضاً على مديرية سياحة عجلونآ  ان تستحدث مساراًآ  سياحياً جديداً يخص فقط شلالات وينابيع المياه في عجلون .

آ

وأؤكد أيضاً في نهاية مقاليآ  علىآ  جاهزيةآ  فريق مبادرة الأردن بعيون مصوري عجلون الذي يضم نخبة طيبة منآ  نشامى ونشميات المحافظةآ  آ للمساهمة والمساعدة في أي جهد من الممكن أن يبذل في هذا الإتجاه ، فمحافظتنا الغالية ووطننا الحبيب بحاجة لتضافر جهود الجميع ، فالمسؤوليةآ  نعتبرها دائماً مشتركة ، وخدمة آ محافظتنا الجميلة ووطننا الغاليآ  شرف نتمنى أن نحظىآ  ونتشرف فيه دائماً .

والله من وراء القصد ومن بعد ،،

،،،،،،،،،،

منسق مبادرة الأردن بعيون مصوري عجلون

منذر محمد الزغول

آ

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.