واقع قطاع التعليم العالي

قطاع التعليم العالي / الواقع  :

 1- جامعة البلقاء التطبيقية /كلية عجلون الجامعية /

تدرس (11) تخصص بكالوريوس بمجموع(2432) طالب و( 8) تخصصات دبلوم بمجموع (3291) طالب (3) تخصص ماجستير بعدد (58) طالب.

رؤية الكلية:

تنبثق رؤية الكلية وتطلعاتها من فلسفة جامعة البلقاء التطبيقية التي تؤكد ضرورة تأهيل الكوادر والقيادات الشبابية في الأردن من جهة ، وجعل الأردن مركزا لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المنطقة من جهة أخرى وأن تكون من الرواد في تقديم خدمة مرموقة قادرة على المنافسة على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي.

رسالة الكلية:

هذا الصرح العلمي الذي يعد من المؤسسات التعليمية التي ساهمت وتساهم منذ تأسيسها 1964 حيث كانت تحت مسمى (معهد معلمات عجلون)من اجل إعداد وتخريج الكوادر المؤهلة والمدربة القادرة على المساهمة في تطوير التنمية الشاملة بكافة مجالاتها على المستوى الوطني والإقليمي والدولي . وفي عام 1997م أصبحت الكلية تابعة لجامعة البلقاء التطبيقية من اجل المساهمة في تلبية احتياجات المجتمع و سوق العمل الأردني والمنطقة العربية المجاورة ،من خلال استحداث تخصصات وبرامج البكالوريوس في علم الحاسوب والخدمة الاجتماعية وتربية الطفل و تربية خاصة وعلم الانحراف والجريمة و الرياضيات و اللغة العربية و دراسات أسلامية والإرشاد النفسي و اللغة إلانجليزيه و درجة الدبلوم المتوسط في : التربية الخاصة والمحاسبة و العلوم المالية والمصرفية والاقتصاد المنزلي والأزياء وتكنولوجيا الألبسة و التمريض المشارك والدبلوم المهني في التربية.

أهـداف الكلية

  • رسم السياسات العامة للكلية بما يحقق الأهداف المنشودة للجامعة وبما يتوافق مع متطلبات الجودة الشاملة .
  • التميز والريادة في نقل المعرفة من خلال توفير مناخ تعليمي داعم لعمليتي التعليم والتعلم.
  • تطوير أساليب التعليم والتعلم وإدخال التعليم الرقمي في العملية التعليمية .
  • تطوير أداء الطلاب لتحقيق التميز ، من خلال التحفيز على الابتكار والابداع والخروج من مرحلة التعليم بالتلقين .
  • تطوير مهارات أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية، وتمكينهم علميا ووظيفيا .
  • تطوير الخطط والبرامج الخاصة بالدرجة الجامعية الاولى في ضوء المعايير الأكاديمية القياسية .
  • متابعة الخريجين والمواءمة بين مخرجات الكلية وسوق العمل ورفع التوصيات بذلك إلى إدارة الجامعة

نشاطات الكلية

تحرص كلية عجلون الجامعية على المشاركة في المناسبات القومية والوطنية والدينية وعقد الدورات التي تهدف إلى رفع المستوى الوظيفي لأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية كما وتحرص على التفاعل مع المجتمع المحلي من خلال قسم العلاقات العامة والاعلام والنشاطات وقسم التخطيط والتعليم المستمر والجمعية الطلابية، وبعض التخصصات الأكاديمية في إقامة النشاطات التي تهدف إلى توعية وتثقيف الطالبات في مجالات متعددة من خلال وضع خطة شاملة لتفعيل هذه النشاطات التي يمكن المشاركة فيها.

 

التخصصات والخطط الدراسية في كلية عجلون الجامعية
الدبلوم
#التخصصإسم الخطة
1التمريض المشاركالتمريض المشارك /دبلوم/2017
2المحاسبةالمحاسبة دبلوم/ 2017
بكالوريوس
#التخصصإسم الخطة
1الإدارة السياحيةالإدارة السياحية
2الإرشاد النفسي والتربويالإرشاد النفسي والتربوي
3التربية الخاصةالتربية الخاصة
4الخدمة الإجتماعيةالخدمة الإجتماعية
5الدراسات الإسلاميةالدراسات الإسلامية
6الرياضياتالرياضيات
7اللغة الإنجليزية وآدابهااللغة الإنجليزية وآدابها
8اللغة العربية وآدابهااللغة العربية وآدابها
9علم الإنحراف والجريمةعلم الإنحراف والجريمة
10علم الحاسوبعلم الحاسوب

 

=====================================

  • جامعة عجلون الوطنية(14)تخصص بكالوريوس و(4)تخصصات ماجستير.

 

تأسيس الجامعة

أسسـت جامعة عجلون الوطنية الخاصة وحصـلت علـى الترخيـص بموجب قرار رقم (1/2008) بتاريخ 5/1/2008، والاعتماد العام بموجب قرار رقم (25/1/2008) بتاريخ (5/10/2009) وهي تسعى منذ تأسيسها إلى أن تكون شريكاً فاعلاً في الجهود الوطنية والإقليمية الهادفة للارتقاء بنوعية التعليم الجامعي وتوفير بيئة جامعية تلتزم بتوفير أفضل وسائل الحرية والإبداع واستقطاب الطلاب المؤهلين للتعليم الجامعي من الأردن والدول المجاورة والأجنبية وإتاحة الفرصة الكافية لهؤلاء الطلبة من أجل التفاعل مع المجتمع المحلي والإقليمي والدولي .

لقد أخذت الجامعة على عاتقها منذ اللحظة الأولى من تأسيسها إعداد جيل من الشباب القادر على تحمل مسؤوليته اتجاه التحديات التي يمكن أن تواجه المجتمع ، وذلك عـبر ما ستقوم به من أنشطه منهجية وغير منهجية .

وتأكيداً لكل ما سبق فإنّ الجامعة ستضع نصب عينيها العناية بالبحث العلمي والمشاركة في المؤتمرات المتخصصة العلمية والأدبية وتشجيع الطلبة المتفوقين بمحفزات مادية ومعنوية .

إن الجامعة ومنذ التأسيس قد أدركت أنّ تحسين نوعية التعليم وجودته يعدّ أحد المرتكزات التي تساعد في تطوير منظومة التعليم التي تتصل بمجموعة من العناصر أهمها : الطالب الجامعي وأعضاء هيئة التدريس ، والمادة العلمية ، والمختبرات ، ومراكز الحاسوب ، وقاعات التدريس بالإضافة إلى الاهتمام بجودة الإدارة التعليمية وخاصة في ظل ما يعيشه العالم الآن من متغيرات على مختلف الصعد ، وتأدية رسالتها على صعيد التدريس والبحث العلمي والتنمية وتخريج طلبة مؤمنين برسالة إنسانية عربية إسلامية يخدمون أمتهم ووطنهم.

وإضافة لتحقيق الأهداف التعليمية التي تأسست من أجلها الجامعة ، فقد رسمت رؤية مستقبلية متعددة الأبعاد قائمة على التفاعل والتواصل مع أبناء المجتمع ومؤسساته وتلمس الواقع وتشخيص مشكلاته والمساعدة في إيجاد الحلول المناسبة له ، والإسهام في تلبية حاجاته وتنميته . كما تعمل الجامعة على أن تكون شريكاً مع الحكومة والقطاع الخاص في عملية التنمية وتحقيق الآمال المرجوة من ذلك.

وستأخذ الجامعة على عاتقها الالتزام بتطبيق إجراءات السلامة وتوفير مرافق جامعية خالية من أي مخاطر، قد تسبب الأذى للطلبة بالصيانة الدائمة للمرافق الجامعية ، والإجراءات اللازمة لوقاية الطلبة من خطر الكوارث وحوادث الطرق .

موقع الجامعة

تتميّز جامعة عجلون الوطنية الخاصة بموقعها الجذاب إلى الشمال من مدينة عجلون ، وتتوسط مناطق في محافظات عجلون وإربد وجرش ، وتحيط بها غابات من أشجار الصنوبر والبلوط والمناظر الطبيعية الخلابة ، كما تتميّز بإطلالة جميلة تنم عن روعة المنظر وعبق التاريخ الحضاري الإسلامي على مناطق محيطة مثل جبال فلسطين وسوريا ومشارف سهول حوران ، كما أن موقع الجامعة سيجعل منها بيئة صحية مناسبة للعملية التربوية والتعليمية ، ومقصداً

 

استثمارياً وسياحياً عالمياً ومحلياً يحقق الارتقاء بالمستوى المعيشي والازدهار والرفاهية للمجتمع في إطار من التنمية المحلية ، وسيشكل نقلة نوعية للمنطقة تطول مختلف النواحي الاجتماعية والصحية والخدمية والتعليمية ، كما يؤكد الحرص على التواصل بين هذه المحافظات ومع كافة أبنائها. ونظراً لأن مركز الجامعة يقع في شمال الأردن ويتوسط مناطق في محافظات عجلون وجرش وإربد وبحاجة ماسة للتنمية والتطوير ، فإن الجامعة ستسعى إلى التفاعل مع جميع الهيئات الحكومية وغير الحكومية في سبيل تحقيق التنمية للمنطقة التي تتفاعل معها. إن موقع الجامعة سيكون له دور كبير في استقطاب الطلبة على الصعيدين المحلي والعربي في مختلف التخصصات المطروحة فيها حالياً ، التي ستعمل الجامعة في طرحها في الفصول القادمة.

 

الكليات

كلية الآداب والعلوم التربوية
قسم اللغة العربية وآدابها
قسم اللغة الإنجليزية وآدابها
قسم التربية الخاصة
قسم الإرشاد النفسي
كلية الحقوق
كلية تكنولوجيا المعلومات
قسم علم الحاسوب
قسم نظم المعلومات الحاسوبية
قسم هندسة البرمجيات
كلية إدارة الأعمال
قسم إدارة الأعمال
قسم المحاسبة
قسم نظم المعلومات الإدارية
قسم المصارف الإسلامية
قسم العلوم المالية والمصرفية
قسم التسويق
قسم الإدارة السياحية
كلية الهندسة
قسم الهندسة المدنية
كلية العلوم
قسم الرياضيات

الرؤية
جامعة رائدة في بناء مجتمع المعرفة والارتقاء بالبحث العلمي وتقديم خدمات مجتمعية متميزة وصولاً إلى مصاف الجامعات المتقدمة .

الرسالة
تقديم برامج أكاديمية عالية الجودة لإعداد ثروة بشرية مؤهلة معرفياً تفي بالاحتياجات المستقبلية لسوق العمل ، وبحث علمي مرتبط بمشكلات المجتمع ، وتوفير بيئة جامعية جاذبة

3- تطلعات

  • إنشاء مباني أكاديمية وإدارية وإعادة تأهيل المباني الحالية استحداث تخصصات أكاديمية جديدة في كلية عجلون الجامعية .
  • إنشاء جامعه حكومية في المحافظة .

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات علاقة